أطلقت وكالة الفضاء السعودية اليوم، مسابقة "مداك"، بعنوان "الفضاء مداك "؛ بهدف إثراء المساهمة العربية في علوم الفضاء للطلبة على مستوى العالم العربي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، ومركز "عِلمي" لاكتشاف العلوم والابتكار -إحدى الجهات التابعة لمؤسسة "مسك"- .
وتستهدف المسابقة الطلبة من الفئة العمرية ما بين 6 إلى 18 سنة، وتشتمل على 3 مسارات هي: الفنون، والنبات، والهندسة.


أخبار متعلقة عودة "صفر مئوية".. خبراء يتوقعون موجة باردة على المملكة"العدل": إصدار 117 ألف وثيقة صلح وعقد 735 ألف جلسة عبر "تراضي"وتشرف على المسابقة رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي -أول رائدة فضاء عربية مسلمة- التي أجرت 14 تجربة على متن محطة الفضاء الدولية.
من المتوقع إرسال المشاركات الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الرابع من العام الحالي 2024، ما يفتح آفاقًا جديدة للطلبة لرؤية إبداعاتهم تعانق عنان السماء، وستعود المسابقة بالأثر على الطلاب في إثراء إسهاماتهم في مجالات الفضاء وعلومه، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، وتحفيز الأجيال للمشاركة بمجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين.

لأفكار تتخطى المدى#الفضاء_مداك
شاركنا أحلامك، نوصلها للفضاءhttps://t.co/jSYUzOyNlO pic.twitter.com/Jw8rh7duBC— وكالة الفضاء السعودية (@saudispace) February 25, 2024التسجيل بالمسابقةدعت الوكالة جميع الطلبة على مستوى العالم العربي إلى تسجيل مشاركاتهم عبر بوابة التقديم على الموقع الإلكتروني لوكالة الفضاء السعودية، مبينة أن التسجيل سيبدأ اعتبارًا من اليوم وحتى 30 أبريل 2024.
وأفادت بأن الموقع الإلكتروني يتضمن تفاصيل المسارات الثلاثة والفئات العمرية لكل مسار وآلية تقديم المشاركات.
وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، أن المسابقة موجهة للطلبة على مستوى العالم العربي؛ لاستكشاف مدى جديد في علوم الفضاء، وتعزيز مهاراتهم العلمية والابتكارية؛ لإثراء ساحة الفضاء بالإسهامات الرائدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وكالة الفضاء السعودية تُطلق مسابقة "مداك" للطلبة على مستوى العالم العربي - إكس الوكالة
وأشار إلى أن المملكة وانطلاقًا من ريادتها في مجال الفضاء، تؤكد التزامها الدائم بتحفيز الإبداع والتميز في مجال الفضاء على المستويين الإقليمي والدولي.
وأكدت المشرفة على المسابقة رائدة الفضاء ريانة برناوي، أن هذه المسابقة تمثل فرصة فريدة للطلبة بالعالم العربي للمشاركة في رحلة الاكتشاف والابتكار في مجال علوم الفضاء وإثرائه بالإسهامات العربية، مشيرةً إلى أنها ليست مجرد تحدٍ، بل فرصة لتوسيع آفاق الأجيال الشابة والطموحة، وتحفيز فكرها الإبداعي والمشاركة الفعّالة في تجارب فريدة.
ودعت الطلبة للانضمام إلى المسابقة عبر الرابط: https://ssa.gov.sa/ar/initiative/?path=/initiatives-1/madak-competition/ ، حتى يكونوا علماء المستقبل الذين يلهمون العالم بإبداعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم العظيمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وكالة الفضاء السعودية مسابقة مداك الفضاء مداك الفضاء وکالة الفضاء السعودیة

إقرأ أيضاً:

منظمة ملكة جمال الكون تنفي تقارير حول مشاركة السعودية في مسابقة 2024

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وصفت منظمة ملكة جمال الكون تقارير حول مشاركة المملكة العربية السعودية في مسابقة ملكة جمال العالم لعام  2024 بـ"الكاذبة والمضللة".

وقالت منظمة ملكة جمال الكون في بيان قدمته لـ CNN ونشرته على موقعها الرسمي على الإنترنت: "لم يتم إجراء أي عملية اختيار في المملكة العربية السعودية، وأي ادعاءات من هذا القبيل كاذبة ومضللة".

وجاء في بيان منظمة ملكة جمال الكون: "رغم أن المملكة العربية السعودية لم تؤكد بعد مشاركتها بشكل كامل هذا العام، إلا أننا نخضع حاليًا لعملية تدقيق صارمة لتأهيل مرشحات محتملات للحصول على الامتياز"، موضحة: "لن تتاح للمملكة العربية السعودية هذه الفرصة للانضمام إلى المسابقة المرموقة، حتى يتم تأكيد ذلك من قبل لجنة الموافقة لدينا."

وكانت عارضة الأزياء السعودية رومي القحطاني قد نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 24 مارس/آذار، بأنها "تشرفت" بالمنافسة في مسابقة ملكة جمال الكون، لافتة إلى أن اختيارها الواضح هو الأول من نوعه في بلدها. وظهرت في المنشور صور لها وهي ترتدي فستان سهرة مطرزًا بالترتر، وتاجًا ساحرًا، ووشاحًا مطرزًا بعبارة “ملكة جمال الكون السعودية”.

وقال متحدث باسم ملكة جمال الكون لـCNN: "لا نعرف سبب إعلان الآنسة رومي القحطاني ترشحها، ولكن إذا أرادت المشاركة في مسابقة ملكة جمال المملكة العربية السعودية، فسيتعين عليها أن تمر بعملية الاختيار ذاتها مثل أي مرشحة أخرى".

ولم يتسن لـCNN الاتصال بالقحطاني للتعليق.

وأشار بيان المسابقة إلى أن أكثر من 100 دولة أخرى سيتم تمثيلها في مسابقة ملكة جمال الكون 2024، التي ستًقام بالمكسيك في سبتمبر/أيلول المقبل. وسيشهد هذا العام ظهور أول ملكة جمال للكون، من دون تحديد حد أقصى لسن المتسابقات، حيث كان يتعيّن على المنافسات في السنوات السابقة، أن تتراوح أعمارهن بين 18 و28 عامًا.

السعوديةالمكسيكنشر الجمعة، 12 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ما حقيقة مشاركة السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون 2024؟
  • رحلة عمرة و3 سيارات زفة للفائزات بمسابقة القرآن الكريم في الدقهلية (فيديو)
  • منظمة ملكة جمال الكون تنفي تقارير حول مشاركة السعودية في مسابقة 2024
  • فوز «حاسبات القاهرة» بالمركز الأول في مسابقة الأمن السيبراني
  • وكالة "تاس" عن مسؤولين روس: روسيا ستعمل على إبقاء الفضاء آمنا وخاليا من الأسلحة
  • اشترك واكسب المليون.. رقم الإشتراك في مسابقة الحلم
  • هبة حسني اللويسي تفوز بالجائزة الكبرى الثالثة من مسابقة Roya Play
  • تسليم جوائز الفائزين في مسابقة رمضان الثقافية بـ«مياه الإسكندرية»
  • "يوروفيجن" تدين المضايقات التي تتعرض لها المشاركة الإسرائيلية في المسابقة
  • الحارثي يكرم الفائزين في مسابقة المهرة بإذاعة القرآن الكريم