الكندي: ميناء صحار يربط سلطنة عمان بأكثر من 550 ميناء حول العالم بشكل مباشر وغير مباشر ويستقبل أكثر من 3000 سفينة سنويا بالاستثمارات تتجاوز 27 مليار دولار

العبري: شمال الباطنة تزخر بمقومات اقتصادية وبنية تحتية وبيئة استثمارية خصبة وجاذبة تؤهلها لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية والمستثمرين من مختلف دول العالم

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة منتدى صحار للاستثمار 2024 بمشاركة أكثر من 20 دولة وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص.

وبلغت الفرص الاستثمارية التي طرحتها الغرفة على هامش المنتدى 104 فرص استثمارية في محافظة شمال الباطنة بكافة تفاصيلها ودراسات الجدوى ويبلغ قيمة رساميلها الإجمالية مليار ريال عماني تتضمن ثمانية قطاعات رئيسية وهي الصناعي واللوجستي والاقتصاد الدائري والتعدين والأمن الغذائي والسياحة وتقنية المعلومات وقطاع الرعاية الصحية ومن المتوقع أن توفر 9 آلاف فرصة وظيفية.

وأكد سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة أن الإنسان العماني عبر العصور كان رائدا في التواصل التجاري مع مختلف موانئ وأسواق العالم، وكانت البضائع العمانية تصل إلى مختلف الأسواق العالمية وارتبط التاجر العماني بأقرانه من التجار في دول العالم بصدق الكلمة والحفاظ على العهود والمواثيق الأمر الذي أسهم في الحفاظ على سمعة طيّبة للعمانيين.

وأضاف الكندي أن الأمن والأمان هو ركيزة أي نشاط اقتصادي وأن ما تتمتع به سلطنة عمان من مقومات الاستقرار السياسي وارتفاع مؤشرات الأمان وانخفاض معدلات الجريمة يضع سلطنة عمان وجهة للاستثمار الآمن والازدهار الاقتصادي، مشيرا إلى أن ما تمتلكه شمال الباطنة من جاهزية لوجستية وتكامل في البنى التحتية يعد حافزا لنمو الأنشطة الاقتصادية في كافة القطاعات حيث تستحوذ المحافظة على ما نسبته 16% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للسلطنة بقرابة 11 مليار دولار أمريكي، وقد أشارت التقارير إلى استمرار النمو في الناتج المحلي للمحافظة بنسبة 16.3% خلال العامين الماضيين، وبلغ حجم قطاع الخدمات أكثر من 6.88 مليار دولار أمريكي وقطاع الصناعة 3.9 مليار دولار أمريكي وقطاع الزراعة 428 مليون دولار أمريكي كل هذا النمو جاء انعكاسا للإمكانات التي تتمتع بها المحافظة، وأن المشاريع التنموية الاستراتيجية القائمة في شمال الباطنة تعد رافدا للحركة الاقتصادية فيها فميناء صحار والمنطقة الحرة التابعة له يعد أحد محركات الاقتصاد المحلي في المحافظة والسلطنة ككل حيث يربط الميناء سلطنة عمان بأكثر من 550 ميناء حول العالم بشكل مباشر وغير مباشر ويستقبل أكثر من 3000 سفينة سنويا، وقد تجاوز الاستثمارات فيه حاجز 27 مليار دولار.

من جانبه قال المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى: إن شمال الباطنة تزخر بمقومات اقتصادية وبنية تحتية وبيئة استثمارية خصبة وجاذبة تؤهلها لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية والمستثمرين من مختلف دول العالم وتسويقها كوجهة جاذبة، مشيرا إلى أهمية دور الغرفة في تعزيز مكانة سلطنة عمان كوجهة استثمارية جذابة ودعم القطاع الخاص للاستفادة من مختلف الفرص الاستثمارية.

وأضاف العبري أن إطلاق فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة لهذا المنتدى يأتي بهدف إيجاد منصة تجمع القيادات والمسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين لتسليط الضوء على المستجدات في المشهد الاستثماري في المحافظة واستغلال المقومات والمزايا العديدة التي تتمتع بها بما يتوفر لها من قدرات وإمكانات فريدة تؤهلها لأن تكون قبلة للاستثمارات الدولية وهو ما سيسهم في تعزيز حضور سلطنة عمان على خريطة الاستثمار العالمية بوصفها وجهة جاذبة للاستثمارات الباحثة عن فرص النمو والتوسع.

وأوضح العبري أن المنتدى ببرنامجه الحافل على مدار يومين سيوفر الأرضية المناسبة لجميع المهتمين من المستثمرين للاطلاع عن قرب على المنظومة الاستثمارية ومستجدات المشهد الاقتصادي في سلطنة عمان ومحافظة شمال الباطنة على وجه الخصوص والتطورات المتسارعة التي تشهدها مدينة صحار والمناطق المجاورة لها وأن المنتدى سيخلق حوارا معمقا وواسعا حول العديد من المواضيع والملفات التي يبسطها المنتدى على طاولة البحث علاوة على اللقاءات الثنائية التي ستجمع المستثمرين بممثلي الجهات ذات العلاقة بملف الاستثمار هنا في سلطنة عمان ورجال الأعمال والمسؤولين.

جلسة نقاشية

تضمن المنتدى جلسة نقاشية تناولت عنوان "صحار.. الحوافز والفرص" شارك في مناقشاتها كل من سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وسعادة ابتسام بنت أحمد الفروجي وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار والمهندس سعيد محمد المسعودي الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم وعمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار وعلاء بن موسى بن حسن اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة نماء لتوزيع الكهرباء وأدار الجلسة فيصل بن راشد الحجري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لدرفلة الألمنيوم.

كما شهد المنتدى تقديم عدد من أوراق العمل والعروض المرئية شارك فيها كل من المهندس إبراهيم بن حمود الوائلي المدير التنفيذي للاستراتيجية العمرانية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني وهارشا شيتي الرئيس التنفيذي لشركة جندال شديد للصلب والحديد والمهندس سعيد بن محمد المسعودي الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمونيوم وهلال بن محمد العدوي نائب الرئيس للشؤون الاستراتيجية بشركة ميناء صحار الصناعي والدكتور سعيد بن خليفة القريني مدير عام تطوير الاستثمار بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وعلى هامش أعمال المنتدى تم توقيع عدد من الاتفاقيات والعقود تجاوزت قيمتها الـ100 مليون ريال عماني بين كل من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، مدائن، وميناء صحار والمنطقة الحرة مع عدد من المستثمرين مما سيسهم في تعزيز النمو في محافظة شمال الباطنة.

كما أقيم على هامش المنتدى معرضا مصاحبا ضم عددا من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بقطاع الاستثمار في سلطنة عمان كما شهد تنظيم جولة للمشاركين في عدد من المواقع والمعالم الرئيسية في ولاية صحار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی لشرکة شمال الباطنة دولار أمریکی ملیار دولار سلطنة عمان میناء صحار عدد من

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”

يمانيون/ صنعاء

نظمت الهيئة العامة للاستثمار بصنعاء، اليوم، ورشة تدريبية خاصة بوثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية(البوت).

وفي الافتتاح، أكد رئيس الهيئة، ياسر المنصور، أهمية مشاركة القطاع الخاص، وتفعيل نظام البوت، والقوانين النافذة، وتحديد المراجع القانونية ومشاركة الفريق الفني، والعمل بحيادية، مع ضمان مهنية الإجراءات التعاقدية، وفقا لتعليمات تنافسية وشفافة وعادلة ومتزنة.

واعتبر الوثيقة منجزا مهما للتكامل والتعاون بين القطاعين الخاص والعام، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص باعتبار القطاع الخاص شريكا أساسيًا في البناء والتنمية.

فيما أشار وكيل وزارة النقل للشئون البحرية القبطان، محمد إسحاق، إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل استكمال إعداد مشروع وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية.

وشدد على ضرورة خلق شراكة قوية فيما بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق فاعلية تكاملية، وإيجاد نظام تنموي يستهدف المطارات والمواني، ومواكبة الذكاء الاصطناعي.

بدوره أوضح وكيل وزارة الكهرباء للقطاع الفني، المهندس عبدالجبار الشامي ، أن الوزارة أنجزت المشروع وأصبح جاهزاً للعمل به، بكوادر محلية خالصة ،داعيا رجال المال والأعمال اليمنيين والأجانب للمساهمة الكبيرة في قطاع الكهرباء .

وأشاد بدور الهيئة العامة للاستثمار التي تمكنت من إعداد نظام البوت، والذي يعد منطلقا أوليا لنموذج تعاقدي قياسي يتم بموجبه تنفيذ مشاريع في انشطة الكهرباء.

تخلل الورشة عرضا تلفزيونيًا عما قدمته وزارة الكهرباء والطاقة من إجراءات قانونية وفنية، وكيفية طرح المشاريع، وتحديد المتطلبات، لقياس مستوى اهتمام السوق والتعريف بمنظومة القوانين الخاصة بالمشتريات الحكومية.

#الهيئة العامة للاستثمار‎#صنعاء#نظام البوتورشة تدريبية

مقالات مشابهة

  • بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار.. "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين
  • "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار
  • السوداني يوجه بإعداد الدراسات لأي مشروع يطرح للاستثمار
  • “أمانة عسير” تطرح 4 فرص استثمارية
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • أوكيو وتحالف دولي يوقعان على مذكرة تفاهم لإجراء دراسة إنتاج الوقود المستدام
  • أمانة نجران تطرح 22 فرصة استثمارية بمركز الوديعة
  • طرح 22 فرصة استثمارية بمركز الوديعة بمنطقة نجران
  • دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة