أثير – جميلة العبرية

شهد يوم أمس لقاء حواريًا بين مسؤولين من وزارة الثقافة والرياضة والشباب وعددًا من الكتاب والشعراء والباحثين والفنانين العُمانيين ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثامنة والعشرين.

اللقاء ضم تساؤلات طرحت من قبل الحضور تركزت في تخصيص اللقاء، وثقافة ومسرح الطفل والمركز الثقافي وتحديات الفنون العمانية وتوثيق الفعاليات الثقافية وتوثيق اللغات واللهجات المحلية والترجمة وغيرها من النقاط.

“أثير” كانت أحد الحاضرين والتي لخصت اللقاء في عدد من أبرز ماجاء فيه كالآتي:

للوزارة رؤية للجانب الثقافي طويلة متمثلة في الإستراتيجية الثقافية التي بدأت منذ عامين. في قادم الأيام هناك كثير من الفعاليات في الشأن الثقافي وأبرزها المهرجان الشعري لدى الوزارة رؤية لثقافة الطفل والمرتبطة أيضًا بالناشئة. قريبًا سيدشن متحف الطفل بحلة جديدة ومطورة. هناك العديد من الفعاليات التي تهم الطفل منها مسابقات تهدف لصنع طفل متحدث وأيضًا أطفال يبدعون في الكتابات وغيرها. مسرح الطفل أخذ اهتمامًا واسعًا في السنوات العشر الماضية . هناك حاجة في تخصيص مثل هذه اللقاءات كلًا على حدة ولقاءات موسعة. تبنى عمان بالتواصل واللقاءات والحكومة مسؤولة لدعمها وتفعيلها. لا يوجد تهميش للكتاب والأدباء والمؤسسات وجدت لخدمة المجتمع. لمجمع عُمان الثقافي خطة إستراتيجية لرفع كفاءة إدارته وهناك دوائر من الوزارة موجودة في المجمع وسيكون هناك إدارة خاصة له. سيضم مجمع عُمان الثقافي سينما للطفل ولدى الوزارة إصدار توثيقي للسينما قامت بدعمه، وصناعة السينما من الصناعات المكلفة. يحزننا أن كثير من الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب غير موثقة ونأمل بأن يكون هنك توثيقًا سواء بالنقل المباشر وحتى التسجيل. هناك مشاريع قادمة في مجال التوثيق المروي. تم توثيق أكثر من 6 فنون في منظمة وقائمون على التوثيق الدولي. يتم تحديث الإصدارات المرتبطة بالفنون الشعبية المطورة. طالما كان المشروع المقدم للوزارة لعماني ويفيد عمان سيكون له جانب في الدعم. هناك لجنة بصدد تأسيسها تهتم في مجالات المسرح والفنون والإنشاد وغيرها. يتم إعادة دراسة قانون التراث الثقافي الصادر في عام 2019. غير صحيح ما يثار حول الإيجارات المرتفعة لدور النشر في معرض مسقط الدولي للكتاب وهناك 20% من الدور تم ردها لكثرة المشاركين، ونحن كمستضيفين نوفر ما يقارب 40% من تكلفة المشاركة بالخدمات التي نقدمها للمشاركين. الوزارة تعمل لتأسيس علم الترجمة وهناك قسم خاص بالترجمة ضمن الهيكل الجديد للوزارة. سيكون هناك مركز للترجمة والتعريب لدول التعاون الخليجي وسيكون مقره في سلطنة عمان. تساؤولات حول عدم وجود مؤسسات تدرس المسرح.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مسقط الدولی للکتاب من الفعالیات

إقرأ أيضاً:

"فرحتنا في لمتنا".. برنامج متنوع لقصور الثقافة في احتفالات عيد الأضحى

ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بعيد الأضحى المبارك، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، برنامجا فنيا حافلا بعنوان "فرحتنا في لمتنا"، بالمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات بالقاهرة.

يتضمن البرنامج أنشطة متنوعة في 5 أحياء وهي المحروسة، أهالينا، حدائق أكتوبر، منطقة الخيالة، والأسمرات، بجانب الورش الفنية واللقاءات التثقيفية حول "القيم والأخلاقيات المستفادة من العادات الاجتماعية في العيد".

وتبدأ الفعاليات الاثنين المقبل ثاني أيام عيد الأضحى مع حفلات فنية وفقرات ترفيهية، بمناطق المحروسة وأهالينا وحدائق أكتوبر.

وتقام الفعاليات يوم الثلاثاء ثالث أيام عيد الأضحى بمنطقة الخيالة وتتضمن عددا من الورش الفنية والثقافية المقدمة للأطفال.

وتختتم الفعاليات في اليوم التالي بحي الأسمرات، وتنفذ بإشراف د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع.

برنامج فني حافل

وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا فنيا حافلا ومتنوعا بالقاهرة والمحافظات احتفالا بعيد الأضحى، يشمل 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة، بالإضافة إلى فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية الكبرى ومنها الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا الثمانينيات والتسعينيات للمرة الأولى بمسرح السامر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو وقصر ثقافة القناطر يوم 20 يونيو.

كما تقام عروض وحفلات الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات، بالإضافة إلى العروض المسرحية المجانية ببورسعيد والأقصر، والأمسيات الشعرية واللقاءات التثقيفية، والورش الفنية والمسابقات المقدمة للأطفال طوال أيام العيد.

سينما الشعب

وضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بعيد الأضحى المبارك، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، 4 أفلام جديدة من أفلام موسم العيد في 20 موقعا ثقافيا تابعا لها في 18 محافظة من خلال مشروع "سينما الشعب"، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة.

والأفلام هي "ولاد رزق 3" ويعرض في كل من قصر السينما بجاردن سيتي، قصر ثقافة روض الفرج، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة دمنهور، سينما هيبس بالوادي الجديد، قصر ثقافة الزقازيق، قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، سينما السادات بالمنوفية، قصر ثقافة القناطر، قصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، وللمرة الأولى قصر ثقافة ديرب نجم بالشرقية.

ويعرض فيلم "أهل الكهف" بمسرح 23 يوليو بالمحلة، قصر ثقافة أسيوط، المركز الثقافي بطنطا .

أما فيلم "عصابة الماكس" فيقدم بسينما قصر ثقافة شرم الشيخ، وقصر ثقافة ببا ببني سويف.

وأخيرا فيلم "اللعب مع العيال" يعرض بسينما المركز الثقافي بكفر الشيخ، قصر ثقافة الإسماعيلية، وقصر ثقافة العريش.

تقام الحفلات بجميع المواقع المشار إليها بدءا من 10 صباحا، وحتى 12 منتصف الليل.

مقالات مشابهة

  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • "فرحتنا في لمتنا".. برنامج متنوع لقصور الثقافة في احتفالات عيد الأضحى
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • عقب لقاء البحرين.. مصادر إسرائيلية: ليس هناك جهة تقبل دخول غزة دون تدمير حماس
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • “دي إكس بي لايف” تفوز بجائزة أفضل تصميم وتشييد جناح عرض
  • أولاد رزق3 وأهل الكهف.. سينمات تعرض أفلام جديدة في العيد بـ 40 جنيها للتذكرة
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين