زنقة20 ا الرباط

على خلفية الهجوم الأخير الذي شنه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران ضد الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية نبيل بنعبد الله والكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي إدريس لشكر على خلفية مطالبتهما بتعديل أحكام الإرث خلال مناقشة مدونة الأسرة و”إلغاء التمييز على أساس الجنس أو المعتقد في الزواج”، دعا حزب التقدم والإشتراكية إلى الابتعاد عن ما وصفه بـ”المزايدة العقيمة وعن تحريف المواقف والاقتراحات المتعلقة بقضية المساواة”.

واعتبر الحزب في بلاغ له أصدره عقب انعقاد مكتبه السياسي أمس الثلاثاء، أن “المواقف والاقتراحات المتعلقة بقضية المساواة مواقف تقدمية ومسؤولة وتحتكمُ إلى ثوابت بلادنا وإطارها الدستوري”.

ونادى الحزبُ في بلاغه إلى “التحلي بفضيلة الحوار، واحترام وجهات النظر المختلفة، وتجنُّب السقوط في خطابٍ يدَّعي امتلاكَ الحقيقة أو يسعى نحو مُصادرةَ الرأي الآخر وإقصائه”.

وأكد  الحزبُ أنه “سيواصل، كما كان منذ ثمانين سنة، الدفاعَ عن توجُّهاته التقدمية وأفكاره التحديثية، دون أن يُـــؤثر فيه تحريفُ مواقفه المعروفة باتزانها ورصانتها”.

وأعرب المكتبُ السياسي عن “اعتزازه بنجاح اللقاء الذي نظمه مؤخراً حزبُ التقدم والاشتراكية مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حول المساواة ومدونة الأسرة، حيثُ شكل محطة ترافعية مهمة ونوعية، وتجمَّعت فيه عددٌ من الفعاليات الديموقراطية ذات المواقف المتقدمة بخصوص قضايا المساواة وحقوق النساء”.

ونادى حزبُ التقدم والاشتراكية في ذات البلاغ “كافة القوى المؤمِنَة بالمساواة وبتقوية أواصر الأسرة المغربية وتماسكها، إلى مواصلة الترافع والنضال، من أجل انبثاق إصلاحٍ حقيقي وعميق لمدونة الأسرة، بشكلٍ تحديثي، وبما يتلاءم مع الدستور، ومع الالتزامات الحقوقية لبلادنا، وبما يستجيب للتحولات المجتمعية”.

يشار إلى أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية،عبد الإله بنكيران، عبر عن استياءه في لقاء عقده حزبه بطنجة الأسبوع الماضي، من مضامين بيان مشترك سابق وقعه إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية؛ يطالبان في جزء منه بـ”إلغاء التمييز على أساس الجنس أو المعتقد في الزواج”. مهاجما من يطالبون بالمساواة في الإرث.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأمین العام لحزب

إقرأ أيضاً:

"هيومن رايتس ووتش" عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة

وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إدراج الأمم المتحدة لإسرائيل على "قائمة العار" التي تضم الأطراف التي ترتكب انتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة بأنه "إجراء مستحق منذ فترة طويلة".

غوتيريش يبلغ إسرائيل بإدراجها رسميا على "قائمة العار" بسبب انتهاكات لحقوق الأطفال

وقالت "هيومن رايتس" إنه "للمرة الأولى، أضاف الأمين العام للأمم المتحدة القوات المسلحة الإسرائيلية إلى قائمة العار التي تضم الأطراف المتحاربة التي ترتكب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة. كان إجراء الأمين العام أنطونيو غوتيريش مستحقا منذ فترة طويلة، وهو مبرر تماما".

وذكرت بتقرير الأمم المتحدة الذي نسب "أكثر من 8,700 ضحية من الأطفال إلى القوات الإسرائيلية بين 2015 و2022. لكن في 2023، يفترض أن حجم الانتهاكات كان أكبر من أن يتجاهله الأمين العام"، مبينا أن التقرير خلص إلى أن "القوات الإسرائيلية مسؤولة عن 5,698 انتهاكا، بما فيه قتل وتشويه الأطفال والهجمات على المدارس والمستشفيات".

وأشار التقرير أيضا إلى "أكثر عن 23 ألف انتهاك جسيم أبلغ عنها، لكن لم يتم التحقق منها، من قبل جميع الأطراف ضد 3,900 طفل إسرائيلي و19,887 طفلا فلسطينيا".

المصدر: "هيومن رايتس ووتش"

مقالات مشابهة

  • اختبار المساواة والتحديات الروحية من المزدلفة إلى العقبة
  • تلميحات إسرائيلية جديدة إلى إمكان اغتيال نصرالله
  • السفير حسام زكي: ليبيا تعاني من انفصال المؤسسات وسوريا تئن اقتصاديا
  • دعاء يوم التروية.. فرصة للمغفرة ونيل الثواب عظيم
  • السفير حسام زكي يكشف تفاصيل هجوم «الإخوان الإرهابية» عليه بسبب مسلسلات رمضان
  • "هيومن رايتس ووتش" عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة
  • الناتو يعلن الإشراف على تدريب وتسليح قوات أوكرانية على أراضي «الحلفاء»
  • الأمين العام لأوبك: ذروة الطلب على النفط ليست في الأفق
  • 180 صاروخا ومسيرة و15 موقعا.. تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي
  • 5 مطالب من الحكومة الجديدة.. أهمها التوسع فى تجربة المطور العام