كشف الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، عن إحصائيات الجامعات المصرية في جميع أنحاء الجمهورية للعام الجامعي الحالي.

وزير التعليم العالي: نستهدف التوسع في إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية بمصر برامج دراسية جديدة في الجامعات الأهلية

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأكاديمي والعلمي بين مصر والمجر في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح أمين المجلس الأعلى للجامعات أن مصر تضم 27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، و10 جامعات أهلية، و9 أفرع لجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى 10 جامعات تكنولوجية.

ولفت أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أن الجامعات التكنولوجية تدعم مسار التعليم التكنولوجي الذي يحظى بدعم غير مسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الذي أعلن إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتأهيل الخريجين؛ تلبية لمُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأكد أمين المجلس الأعلى للجامعات أهداف ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى تنوع الروافد التعليمية في مصر.

دعم غير محدود لإنشاء الجامعات الجديدة

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الارتقاء بالخدمات التعليمية والبحثية يأتي على رأس أولويات عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ونوه وزير التعليم العالي بالدعم غير المحدود الذي قدمته القيادة السياسية لإنشاء الجامعات الجديدة، لاستيعاب العدد المُتزايد على التعليم الجامعي.

وألمح وزير التعليم العالي إلى اهتمام الدولة بالتوسع في إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية التي تحظى بالسمعة الأكاديمية المتميزة بمصر.

وأوضح وزير التعليم العالي أن ذلك في إطار تنفيذ مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد وزير التعليم العالي الاهتمام بجذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، وتقديم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المعاصر والمستقبلي.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحثي المشترك بين الجامعات المصرية ونظيرتها المجرية، من أجل الارتقاء بجودة الخدمة التعليمية، وتحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية، وتشجيع الاستثمار في مجال التعليم العالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات الجامعات المصرية أمين المجلس الأعلى للجامعات أيمن عاشور التعليم العالى أمین المجلس الأعلى للجامعات العالی والبحث العلمی وزیر التعلیم العالی الجامعات المصریة

إقرأ أيضاً:

الصمدي وزير التعليم العالي سابقا يقول "إن النموذج البيداغوجي في أزمة" بعد حوادث امتحان الباكالوريا (+فيديو)

فيديو: ياسين أيت الشيخ

تعليقا على حادث انتحار « تلميذة آسفي »، التي ألقت بنفسها بشاطئ المدينة، بسبب طردها من قاعة امتحان الباكالوريا، قال خالد الصمدي، وزير التعليم العالي سابقا، إن هاجس امتحانات الباكالوريا، انتهينا فيه أن النموذج البيداغوجي برمته، أصبح في أزمة.

وأوضح الصمدي، أن الناس باتوا  يخلطون بين التقييم ولحظة تسمى امتحان يسيطر عليها الرعب، ويتجند لها الكل، وما أن تنتهي أيام الامتحان، الكل يتنفس الصعداء، ويقولون: « الحمد لله دازت بخير… »، ولكن بالنسبة للصمدي لا أحد يتحدث عن ما لنتائجها من أثر على جودة التعليم؟ أو على البنية التربوية! هذا يبقى سؤالا آخر لا يتم الانتباه إليه…

في تقدير وزير التعليم العالي سابقا، الذي كان يتحدث في ملتقى الذكرى العاشرة لوفاة الراحل المهدي المنجرة، الذي نظمته جمعية أماكن بالبيضاء، الخميس، فإن سؤال التقييم داخل التعليم ينبغي أن يطرح بعمق، وهو جزء لا يتجزأ من النموذج البيداغوجي ككل، الذي أصبح في أزمة.

وكشف المتحدث، وفقا لهذه التطوارات في التعليم، وجود صراع بين النموذج البيداغوجي الحالي، والطفل الرقمي، الذي أصبح لا يطيق أن يظل اليوم في المؤسسات التعليمية، ثماني أو سبع أو ست ساعات، شيء طبيعي أن تنشأ لديه ردود فعل غير محسوبة العواقب، مشددا على أنه موضوع بات غاية في الأهمية.

كلمات دلالية آسفي الازمة التعليم التقييم انتحار تلميذة خالد الصمدي وزير سابق

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بعيد الأضحى
  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • الصمدي وزير التعليم العالي سابقا يقول "إن النموذج البيداغوجي في أزمة" بعد حوادث امتحان الباكالوريا (+فيديو)
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج