بوابة الوفد:
2024-05-20@03:01:40 GMT

جو بايدن يوقع مشروع قانون يفرض بيع أو حظر TikTok

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

يبدو مستقبل TikTok غير مؤكد بشكل متزايد مع تزايد الدعم لمشروع قانون جديد من شأنه أن يجبر الشركة على بيع نفسها أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة. الآن، أعلن الرئيس جو بايدن دعمه لهذا الإجراء، بعد يوم واحد من تجاوزه أول عقبة تشريعية في مجلس النواب.

وقال في تصريحات نقلتها شبكة سي بي إس نيوز: "إذا وافقوا عليه، فسأوقع عليه".

ومن شأن مشروع القانون، المسمى "قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة الأجنبية"، والذي تم تقديمه في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن يمنح TikTok ميزة إضافية. نافذة مدتها ستة أشهر لتجريد نفسها من الشركة الأم ByteDance أو مواجهة حظر على مستوى متجر التطبيقات في الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه، يمكن أن يطرح الجمهوريون في مجلس النواب مشروع القانون للتصويت عليه في وقت مبكر من يوم الأربعاء، حسبما ذكرت سيمافور.

وقالت TikTok إن مشروع القانون عبارة عن جهد مستتر لفرض "حظر كامل" لتطبيقها. وقالت الشركة في بيان في وقت سابق من هذا الأسبوع: "هذا التشريع له نتيجة محددة مسبقًا: حظر كامل لـ TikTok في الولايات المتحدة". "تحاول الحكومة تجريد 170 مليون أمريكي من حقهم الدستوري في حرية التعبير. وهذا سيضر بملايين الشركات، ويحرم الفنانين من الجمهور، ويدمر سبل عيش عدد لا يحصى من المبدعين في جميع أنحاء البلاد."

كما شجعت الشركة ملايين المستخدمين على معارضة هذا الإجراء. وفي يوم الخميس، قبل تصويت اللجنة على مشروع القانون، أرسل التطبيق إشعارات دفعية تحث المستخدمين على الاتصال بممثليهم ومطالبتهم بمعارضة التشريع. وبحسب ما ورد أدت الإخطارات إلى تدفق المكالمات في العديد من مكاتب الكونجرس حيث تلقى الموظفون مئات المكالمات من المراهقين.

والجدير بالذكر أن مشروع القانون يواجه خصمًا بارزًا آخر: الرئيس السابق دونالد ترامب. وعلى الرغم من أن ترامب سعى أيضًا إلى فرض بيع TikTok لشركة أمريكية خلال فترة وجوده في منصبه، إلا أن الرئيس السابق قال إنه لم يعد يعتقد أنه يجب حظر التطبيق. وكتب في منشور على موقع Truth Social: "إذا تخلصت من TikTok، فسوف يضاعف Facebook وZuckerschmuck أعمالهما".

على الرغم من أن موافقة مجلس النواب ستكون بمثابة علامة فارقة مهمة بالنسبة لمشروع القانون، إلا أنه من غير الواضح موقف مجلس الشيوخ منه. وكما يشير سيمافور، كان بعض أعضاء مجلس الشيوخ البارزين أكثر حذراً بعض الشيء في تعليقاتهم حول ما إذا كانوا سيدعمون التشريع. وفي جلسة استماع عقدت مؤخرًا في مجلس الشيوخ حول سلامة الأطفال، ضغط العديد من أعضاء مجلس الشيوخ على الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، Shou Chew، بشأن جنسيته (وهو سنغافوري) بالإضافة إلى علاقات التطبيق بالصين وممارسات الشركة الأم ByteDance.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع القانون مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يستمع للمذكرة التفسيرية لمشروع قانون إنشاء الشركة الوطنية للتعدين

الثورة نت|

استمع مجلس النواب في جلسته المنعقدة، اليوم، برئاسة رئيس المجلس، الأخ يحيى علي الراعي، من وزير النفط والمعادن ، المهندس أحمد عبد الله دارس، إلى المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون إنشاء الشركة الوطنية للتعدين.

وأشار وزير النفط في المذكرة إلى أهمية تأسيس شركة وطنية متخصصة في مجال التعدين لمواكبة التطورات التي وصل إليها العالم في هذا المجال، وللنهوض باليمن من خلال استخراج ثرواته التي يزخر بها.

وأكد أهمية تسخير عائدات تلك الثروات لتحسين معيشة المواطن اليمني وتوفير الخدمات ورفد مجالات التنمية، كما أنها تأتي ضمن توجهات و اهتمامات القيادة الثورية و السياسية .

وأشارت المذكرة إلى أن إعداد مشروع القانون ودراسته مع الجهات المعنية تم وفق أسس عملية وحديثة تلبي متطلبات الواقع اليمني.

ويتكون مشروع القانون من (5) فصول موزعة على (39) مادة، واحتوى الفصلان الأول والثاني على التسمية والتعاريف، والهدف من الإنشاء والأغراض والصلاحيات، فيما تضمن الفصل الثالث ما يتعلق برأس مال الشركة ونظامها المالي، وتناول الفصلان الرابع والخامس إدارة الشركة، وأحكام ختامية.

وأقر المجلس إحالة مشروع القانون مع مذكرته التفسيرية إلى اللجنتين المالية، والنفط والثروات المعدنية وبحضور رئيس لجنة العدل والأوقاف عبد الله حسن خيرات، والمختصين والمعنيين في الجهات ذات العلاقة وموافاة المجلس بنتائج ذلك.

كما استمع المجلس إلى إيضاحات وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بحكومة تصريف الأعمال الدكتور علي عبد الله أبو حليقة، والمكلف من رئيس المجلس بمتابعة وزير النفط بشأن فتح محطات الغاز المغلقة.

وخلال الجلسة التزم وزير النفط والمعادن بفتح وتشغيل محطات الغاز وتوفير الغاز المنزلي للمواطنين في كافة محطات أمانة العاصمة والمحافظات ومعالجة أي قصور أو اختلالات في هذا الجانب.

إلى ذلك استمع المجلس إلى جزء من تقرير اللجنة الخاصة بشأن دراسة موضوع المبيدات وأرجأ استكمال استعراضه للتقرير إلى جلسة قادمة.

وكان المجلس قد استهل الجلسة باستعراض محضر جلسته السابقة وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله غدا الإثنين بمشيئة الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف قانون المنشآت الصحية الذي أقره مجلس النواب؟
  • مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية
  • مجلس النواب يستمع للمذكرة التفسيرية لمشروع قانون إنشاء الشركة الوطنية للتعدين
  • مبدئيًا.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون المنشآت الصحية
  • مجلس النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون المنشآت الصحية
  • الكونجرس يمرر مشروع قانون يلزم بايدن بإمداد إسرائيل بالأسلحة رغم وقف الإمدادات
  • الكونغرس الأمريكي يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • الكونغرس يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لدولة الاحتلال
  • رغم تهديد بايدن .. «النواب الأمريكي» يقر مشروع قانون يمنع حجب الأسلحة عن إسرائيل
  • تفاصيل مشروع قانون امريكي يلزم بايدن بإرسال أسلحة لإسرائيل