أفادت منظمة الهجرة الدولية (IOM) أن ما يقارب 800 أسرة نزحت داخلياً في اليمن، منذ مطلع العام الجاري 2024.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي لتتبع النزوح، إنها رصدت 782 أسرة تتألف من 4,692 شخصاً، تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل خلال الفترة بين 1 يناير إلى 9 مارس 2024.

وأضاف التقرير أن الأسبوع الماضي (3 - 9) مارس الجاري، شهد نزوح 31 أسرة تتكون من 186 شخصاً، وبانخفاض حوالي 61% عن الأسبوع السابق له، والذي سجل نزوح 50 أسرة (300 شخص).

وأشارت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، إلى أن 18 أسرة أو ما نسبته 58% من إجمالي الحالات المسجلة الأسبوع الماضي، نزحت بسبب المخاوف الأمنية الناجمة عن الصراع، فيما نزحت 13 أسرة أو نسبة 42% الآخرين نتيجة الظروف الاقتصادية.

وأوضح التقرير أن أغلب الأسر النازحة الأسبوع الماضي كانت في محافظة مأرب، وبعدد 17 أسرة (داخلية ومن تعز)، فيما شهدت الحديدة نزوح 9 أسر بين مديريات المحافظة، أما تعز فقد سجلت نزوح بيني داخل المحافظة لـ3 أسر، إضافة إلى نزوح أسرة واحدة في الضالع.

وكشفت "الهجرة الدولية" عن عودة ثلاث أسر نازحة في مارب إلى مناطقها الأصلية الأسبوع الماضي، كما تم تحديد 114 أسرة نازحة جديدة لم يشملها التقرير الخاص بالأسبوع قبل الماضي، وكانت في محافظات تعز (98 أسرة) ومأرب (أسرتان) والحديدة (13 أسر) وأسرة واحدة في الضالع، لكن "تمت إضافتها إلى هذه الأرقام إلى إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الأسبوع الماضی

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي

ثمن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية لعام  2024 ، بشأن دراسة الحالة المصرية ونجاحها في القضاء على فيروس سي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وزير الصحة: لدينا 233 مولودا جديدا كل ساعة (فيديو) وزير الصحة يدعو لتوحيد الصفوف لتوفير سبل الدعم الصحي وإدخال المساعدات لغزة

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن التقريرأشار إلى أن هناك 5 عناصر رئيسية ساهمت في نجاح برنامج مصر في القضاء على فيروس سي، وهم توافر البيانات الوبائية الكافية والموثوقة، وبنية تحتية قوية للرعاية الصحية العامة، والرعاية الشاملة التي تصل إلى جميع قطاعات المجتمع، والالتزام السياسي بزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية، ووضع استراتيجية شاملة طويلة الأجل لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، واستخدام الابتكار وتكنولوجيا المعلومات.

 أضاف " عبد الغفار "  أن التقرير  أوضح أنه في عام 2023 أصبحت مصر أول دولة تحصل على المركز الذهبي في القضاء على التهاب الكبد الوبائي ‏سي، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، من خلال تنفيذ أحد أكبر برامج الفحص والعلاج لالتهاب الكبد الوبائي في مجال الصحة العامة.

وتابع، أن التقرير أكد على تحقيق مصر  لأهداف منظمة الصحة العالمية التي ستهيئ البلاد لتحقيق خفض معدلات الإصابة والوفيات المتمثلة في القضاء التام على المرض قبل عام 2030، حيث كانت تشهد مصر أحد أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في العالم بين الخمسينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

وقال "عبد الغفار" إن التقرير ذكر أنه منذ أوائل التسعينيات بذلت الحكومة جهدًا كبيرًا لتعزيز الوقاية من التهاب الكبد، من خلال برامج تغطي سلامة الدم ومكافحة العدوى وسلامة الحقن.، كما عملت على رفع مستوى الجمهور من خلال التوعية وتنفيذ برامج الحد من المخاطر.

وأضاف "عبد الغفار"، أن التقرير أشار إلى أن مصر أطلقت شبكة من مراكز العلاج المتخصصة في عام 2006، ومع اكتشاف الأدوية الجديدة المضادة للفيروسات في عام 2014، أصبح اختبار التهاب الكبد وعلاجه في متناول الجميع مجانًا، كما أطلقت الحكومة في عام 2018  المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، وهي حملة ضخمة وغير مسبوقة على مستوى البلاد لاكتشاف وعلاج جميع المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي، وتصعيد جهود القضاء عليه، حيث استهدفت الحملة جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ثم توسعت لاحقًا لتشمل الأطفال بعمر 12 عامًا فما فوق.

ولفت "عبد الغفار" إلى أن التقرير سلط الضوء على الاختبارات الروتينية في جميع المنشآت الصحية في مصر، فضلاً عن حملات التوعية في المجتمع، والتي انتشرت في الساحات الكبيرة والأسواق وأماكن العمل والأندية الرياضية والمساجد والكنائس وصالونات الحلاقة، كما شملت الحملة غير المصريين المقيمين على أرض مصر.

وتابع، أن التقرير أوضح، أنه خلال الفترة بين عامي 2018 و2022، تم فحص أكثر من 60 مليون شخص باستخدام اختبارات التشخيص السريع المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، كما تم تقييم المرضى وعلاجهم من أمراض مزمنة أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وتقديم العلاج ل 4.1 مليون شخص من مرضى فيروس سي، بأدوية مصنعة محليًا بين عامي 2014 و2022.

وأوضح "عبدالغفار" أن التقرير أشار إلى توسيع مناهج الصحة العامة المباشرة للوقاية المجتمعية والاختبار والعلاج بمصر، كما أظهر برنامج الصحة العامة الناجح في مصر للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جميع السكان.
 

مقالات مشابهة

  • بلينكن يزور إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل.. للمرة الثامنة منذ بدء الحرب
  • صحيفة: بلينكن يصل إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل لهذا السبب!
  • الحوثيون يعلنون: مقتل 55 في هجمات أمريكي منذ مطلع العام الجاري
  • الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 65 ألف يمني منذ مطلع العام الجاري
  • «الهجرة الدولية»: 6.7 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات في مجال المأوى
  • أكثر من 6 ملايين شخص باليمن بحاجة لخدمات المأوى هذا العام
  • منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي
  • ارتكبوا جريمتهم لسبب «تافه».. 11 من أسرة واحدة أمام الجنايات بتهمة قتل «ابن عمهم» بالشرقية
  • أغلبهم أطفال.. إصابة خمسة من أسرة واحدة بحريق في مخيم شمال مأرب
  • مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة في انفجار أسطوانة بوتاجاز داخل منزل بالشرقية