قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن عبارة "استفتِ قلبك" لا تعني أن تختار لنفسك ما تشاء دون علم.

مفتي الجمهورية يوضح تأثير الصوم على تقويم وتزكية النفس (فيديو) مفتي الجمهورية يكشف حكم الصوم دون قضاء أيام سابقة (فيديو) معنى استفت قلبك

وأوضح المفتي خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المعنى الحقيقي لعبارة "استفتِ قلبك" هو أنك إذا خيِّرت بين أمرين كليهما صحيح من عالم الحق فاستفت قلبك في أي الرأيين يكون مناسبًا لحالتك.

وأشار إلى أنه في الحالة التي يستفتي فيها المؤمن قلبه دون الرجوع لأحد عندما لا يجد من العلماء الصالحين من يفتيه - وهذا نادر الآن، فالعلماء كثيرون في زماننا هذا في المؤسسات الدينية الرسمية - فحينها يستفتي قلبه ويعمل بما يرتاح له، ولكن أيضًا عن علم بالله عز وجل ومعرفة بدينه.

واستشهد مفتي الجمهورية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يقع فيه"، مبينًا أن معنى الحديث هو أن هناك نقاط واضحة جلية لا تحتاج إلى فتوى أو سؤال لكن في ذات الوقت هناك أمور دقيقة تحتاج إلى بحث هذه الحالة بحدودها، ففي هذه الحالة لا بد من اللجوء إلى من يتصدر للفتوى.

وأضاف أنه ليس هناك استفتاء للقلب دون علم، وهذا خطأ يقع فيه الكثيرون اليوم، وأن ترك سؤال العلماء المعتبرين بالكلية أو إهمال التراث المنضبط من جهود العلماء فهو مخالف للمنهج النبوي فقد سأل الصحابة الكرام النبي صلى الله عليه وسلم، وسأل التابعون الصحابة، وهكذا استمر حال الأمة إلى يومنا هذا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية المؤسسات الدينية حمدي رزق الدكتور شوقي علام الإعلامي حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية هيئات الإفتاء رئيس الأمانة العامة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

المفتي ينعى ضحايا حريق مدينة المنقف الكويتية

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

نعى الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- ضحايا الحريق الذى نشب بأحد المباني بمدينة المنقف جنوبي الكويت، والذي راح ضحيته العشرات، إضافةً إلى إصابة العشرات بدولة الكويت الشقيقة.

وتوجَّه مفتي الجمهورية، في بيانه اليوم الأربعاء، بخالص العزاء والمواساة إلى دولة الكويت الشقيقة، قيادةً وحكومةً وشعبًا، في ضحايا الحريق.

وتوجَّه مفتي الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأُسر وأهالي ضحايا الحريق سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يغفر لهم ويتغمَّدهم بموفور رحمته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

مقالات مشابهة

  • المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب والأمَّتين العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى
  • مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • المفتي ينعى ضحايا حريق مدينة المنقف الكويتية
  • مفتي الجمهورية ينعي ضحايا حريق الكويت بمدينة المنقف
  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • الجمعة.. هيثم شاكر يحيي حفلا غنائيا في بنها
  • إعلام عبري يكشف عن حوار مغلق بين مسؤولي الاحتلال بشأن تصرفات نتنياهو
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم