تعتبر إنصاف البرعي أول قاضية في مصر وسوريا في دولة الجمهورية العربية المتحدة، درست في كلية الحقوق وتخرجت عام 1955، وامتهنت المحاماة قرابة 3 سنوات، وتقدمت في عام 1958، إنصاف البرعي بطلب إلى مجلس القضاء الأعلى، ليتم تعيينها قاضية، وتمكنت من أن تكون أول قاضية في الوطن العربي لدولة الجمهورية العربية المتحدة مصر وسوريا وقتها في 14 نوفمبر، ووتم تعيينها في محاكم الأحداث (الأطفال دون الثامنة عشرة) في سوريا، حيث تعيش مع زوجها المحامي السوري سليم عقيل.

  كانت إنصاف البرعي محامية مجتهدة تخرّجت في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وعملت محامية في سوريا واشتهرت باللباقة والذكاء، وشجعها كثيرون على التقدم لتصبح قاضية في قضايا الأحداث.   المحامية إنصاف البُرعي هي أول امرأة في العالم العربي تتقلد منصب القاضية، بعد أن تقدمت في العام نفسه بطلب إلى مجلس القضاء الأعلى لتعيينها كقاضية في الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا إبان الوحدة التي أعلِنَت في الـ22 من فبراير في العام 1958)، وقد وافق المجلس على تعيينها في محاكم الأحداث في سوريا، وهي المحاكم المختصة بالنظر في قضايا الأحداث القاصرين، أي من هم دون الثامنة عشرة.   وتُعتبر إنصاف البرعي أول امرأة مصرية تعتلي منصة القضاء، لم تشهد مصر تعيين قاضية أخرى إلا في عام 2003، وهي المستشارة تهاني الجبالي التي صدر قرار جمهوري بتعيينها ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا، وبعد انفصال سوريا عن مصر وانتهاء الوحدة في العام 1961، ظلت النساء في سوريا بعيدات عن سلك القضاء حتى العام 1975، عندما تم تعيين المحامية غادة مراد قاضية وظلت هي القاضية الوحيدة في البلاد حتى العام 1979. وجدير بالذكر أن مراد هي أول امرأة تتولى منصب النائب العام في سوريا والعالم العربي.





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: أول قاضية العالم العربي مصر وسوريا أول امرأة فی سوریا قاضیة فی

إقرأ أيضاً:

ايران تنشر نص نداء خامنئي إلى الحجاج

نشر موقع (KHAMENEI.IR) الإعلامي النص الكامل للنداء الذي وجهه المرشد الإيراني، علي خامنئي إلى الحجاج بتاريخ 11 من الشهر الجاري.

إقرأ المزيد خامنئي يوجه رسالة إلى الحجاج

وجاء في النص "إن النداء الإبراهيمي الرخيم، الذي يدعو على مدى العصور، وبأمر من الله، جميع الناس إلى الكعبة في موسم الحج، قد جذب هذا العام أيضا قلوب جموع من المسلمين حول العالم إلى معقل التوحيد والوحدة هذا، وأفضى إلى هذه الحشود الشعبية العظيمة والمتنوعة، مستعرضا امتداد الإسلام البشري وقوة عنصره المعنوي أمام العدو والصديق".

وأضاف: "ومتى ما جرى النظر بعين التدبر إلى اجتماع الحج العظيم ومناسكه المفصلة، يبث رباطة الجأش في المسلم، ويمنحه الطمأنينة، وينشر الرعب والرهبة في العدو والمبغض."

وتابع: "ولا عجب إن استهدف الأعداء والمتربصون سوءا بالأمة الإسلامية هذين الجانبين من فريضة الحج بهجمات التشويه والتشكيك، سواء عبر إبراز التباينات المذهبية والسياسية، أو من خلال تهميش الجوانب القدسية والمعنوية."

وأردف: "يقدم القرآن الحج مظهرا للعبودية والذكر والخشوع، وتجسيدا لكرامة البشر المتساوية وانتظام حياتهم المادية والمعنوية، وتجليا للبركة والهداية والسكينة الأخلاقية، ومشهدا لبغض الأعداء ومجابهتهم باقتدار".

وذكر: "إن التدبر في الآيات المرتبطة بالحج، والتمعن في أعمال هذه الفريضة، يعرضان لنا، من خلال التركيبة العميقة للحج، هذه الأمور وأسرارا ومكنونات من قبيلها".

وقال خامنئي: "إنكم أيها الإخوة والأخوات الحجيج، تقفون الآن في ساحة التدرب على هذه الحقائق والتعاليم الساطعة، فلتدنوا منها فكركم وعملكم أكثر فأكثر، ولتعودوا إلى دياركم بهذه الهوية المصقولة بالمفاهيم السامية، هذه هي الهدية القيمة والحقيقية لرحلة حجكم".

وأشار إلى أن "قضية البراءة، هذا العام، هي أبرز من أي زمن مضى، ففجائع غزة المنقطعة النظير في تاريخنا المعاصر، وعنجهية الكيان الصهيوني عديم الرحمة وهو مظهر القسوة والعتو والآيل إلى الزوال بالتأكيد، لم تدع مجالا للتهاون لدى أي فرد أو حزب أو حكومة أو فرقة مسلمة، يجب أن تتواصل البراءة هذا العام بنحو يتخطى موسم الحج وميقاته، إلى الدول والمدن التي يقطنها المسلمون في أرجاء العالم كله، وتتعدى الحجاج إلى كل فرد من الناس".

وأوضح: "إن هذه البراءة من الكيان الصهيوني وداعميه، ولا سيما الإدارة الأمريكية، ينبغي أن تتجلى قولا وعملا لدى الحكومات والشعوب، فتضيق الخناق على الجلادين".

وتابع: "يجب، وبكل الطرق، مساندة المقاومة الفولاذية لفلسطين، ودعم أهالي غزة الصابرين المظلومين، الذين دفعت عظمة صبرهم ومقاومتهم العالم إلى الإشادة بهم وتبجيلهم".

وختم خامنئي نداءه: "أسأل الله لهم نصرا تاما وعاجلا، ولكم  أيها الحجاج الكرام حجا مقبولا". 

المصدر: "إرنا"

مقالات مشابهة

  • الزمالك يقرر التصعيد ضد كولر وثلاثي الأهلي بسبب "قاضية" ولاد رزق
  • خامنئي يوجه رسالة إلى الحجاج.. دعاهم إلى البراءة
  • ايران تنشر نص نداء خامنئي إلى الحجاج
  • القضاء الفرنسي يتّهم متطرفة عادت من سوريا بارتكاب إبادة جماعية بحق الإيزيديين
  • 30 يونيو.. معجزة مصرية
  • رنا رئيس خطيبة إسلام إبراهيم في فيلم " روح جدو"
  • عملية تهريب حشيشة داخل مطار بيروت.. وبطلتها امرأة مصرية
  • مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء
  • برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم
  • عبدوش يستقيل من منصب مستشار رئيس مجلس إدارة إتحاد العاصمة