أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن حوالي 35,3 في المائة من النشيطين المشتغلين خلال سنة 2023 اشتغلوا لمدة تفوق 48 ساعة في الأسبوع (37,7 في المائة بالوسط الحضري و31,6 في المائة بالوسط القروي).

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حديثة حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين ومكوناتها، أن الشغل لساعات مفرطة يهم بالأساس الرجال (41 في المائة ) أكثر من النساء ( 5ر13 في المائة ).

وأكدت أنه حسب المكتب الدولي للشغل، تعرف المدة المفرطة على أساس نسبة النشيطين المشتغلين اللذين اشتغلوا خلال أسبوع المرجع أكثر من 48 ساعة في مجموع أنشطتهم.

وأوضح المصدر ذاته أنه يهم، حسب قطاع النشاط الاقتصادي، 40,3 في المائة من النشيطين المشتغلين بقطاع الخدمات و35,5 في المائة من المشتغلين بقطاع البناء والأشغال العمومية و32,8 في المائة بقطاع الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية و27,6 في المائة بقطاع “الفلاحة الغابة والصيد”.

ومن جهة أخرى، ما يقارب 6,4 في المائة من النشيطين المشتغلين يعملون جزء من النهار وآخر من الليل (8,3 في المائة بالوسط الحضري و 3,5 في المائة بالوسط القروي)، و3,2 في المائة بالتناوب ما بين الليل والنهار و1,1 في المائة لا يشتغلون إلا بالليل.

وبالنسبة للتوفيق بين الحياة الخاصة والحياة المهنية، فقد صرح 3,5 في المائة من النشيطين المشتغلين أنهم لا يستطيعون التوفيق بين حياتهم الخاصة وحياتهم المهنية رغم كل الجهود المبذولة، 7,4 في المائة يستطيعون التوفيق لكن بصعوبة كبيرة، و31,2 في المائة يستطيعون ذلك لكن بصعوبة.

وفي ما يخص نمط تنظيم الشغل فيستفيد قرابة ثلاثة نشيطين مشتغلين من كل عشرة (29,3 في المائة) من التغطية الصحية المرتبطة بالشغل (41,4 في المائة بالمدن و 10,7 في المائة بالقرى).

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بماذا أجاب موسى التعمري عند سؤاله عن إمكانية انتقاله للدوري السعودي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لم يستبعد موسى التعمري، لاعب نادي مونبلييه الفرنسي، إمكانية اللعب في الدوري السعودي للمحترفين خلال المرحلة المقبلة.

وشارك التعمري في مباراة بين منتخب الأردن ومنتخب السعودية، والتي انتهت بفوز "النشامى" بهدفين لواحد، على أرض ملعب الأول بارك، الثلاثاء، وضمن منافسات الجولة الختامية من الدور الثاني في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وتصدر موسى التعمري ورفاقه سلم ترتيب مجموعتهم برصيد 13 نقطة، وبفارق الأهداف عن منتخب "الأخضر".

عقب المباراة، قال التعمري لقنوات "الكاس" القطرية: "نبارك لجمهورنا اليوم، وهاردلك للشعب السعودي، هدفنا كان اليوم الفوز، مع هذه الأجواء والجو الحار كان عنا صعوبة في الشوط الأول، لكن في الشوط الثاني دخلنا بقوة، هدفنا كان نجي ونأخذ النقاط الثلاث ونتصدر المجموعة".

وأضاف: "عندما تدخل المباراة أمام منتخب قوي كالمنتخب السعودي لازم تكون ذكي بينهم، نتمنى التوفيق للمنتخب السعودي في الدور الثالث وإن شاء الله التوفيق لنا أيضاً، نسير خطوة بخطوة وفي تصاعد".

وعند سؤاله عن إمكانية اللعب في دوري "روشن" السعودي في الموسم المقبل 2025/2024، قال موسى التعمري: "ليش لا؟..طبعا إن شاء الله".

مقالات مشابهة

  • مندوبية التخطيط: %8,6 من الأطفال يشتغلون بالموازاة مع تمدرسهم  
  • تقرير رسمي : 110 ألف طفل في سوق الشغل بالمغرب والسبب الإنقطاع عن الدراسة
  • مندوبية التخطيط: 60 بالمائة من الأطفال المشغلين عام 2023 يزاولون أعمالا خطيرة
  • 69 ألف طفل مغربي يعملون أعمالا خطرة في المغرب
  • بماذا أجاب موسى التعمري عند سؤاله عن إمكانية انتقاله للدوري السعودي؟
  • 87 في المائة من الأسر المغربية تمارس شعيرة عيد الأضحى
  • تقرير رسمي: نسبة مهمة من الأسر الميسورة في المغرب لا تشتري أضحية العيد
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • أزيد من 493 ألف مترشح يجتازون الباكالوريا اليوم
  • أزيد من 100 ألف تلميذ سيجتازون امتحانات البكالوريا بجهة البيضاء