حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته بترديد صيغ أدعية مستجابة لا ترد بإذن الله تعالى، وبالتزامن مع شهر رمضان المبارك، يجد الصائم نفسه أمام فرص لا تعوض وأوقات تستجاب فيها الدعوات، وذلك وفق ما ذكرته السنة النبوية والأحاديث الشريفة، وينبغي على الفرد استغلالها والتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء فيها.

أدعية مستجابة لا ترد بإذن الله تعالى

وحول الأدعية المستجابة التي لا ترد بإذن الله تعالى، ووفق دار الإفتاء المصرية ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من عبدٍ يتعارّ من الليل -أي يستيقظ- فيقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: اللهم اغفر لي، أو يدعو؛ فيستجاب له، فإن قام وصلى قُبلت صلاته»، ويستحب ترديدها قبل الإفطار وفي الثلث الأخير من الليل وقت السحور.

 

صيغ أخرى للدعاء

كما أنّ هناك صيغ أخرى من الدعاء ومنها: اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت ويا من أجاب نوح حين ناداه وكشف الضر عن أيوب في بلواه وسمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه وبرحمته ارتد بصيرا وأعاد النور إلى عيناه وليس بعزيز عليك وليس بعسير عليك أن ترزقني سبحانك لااله الا انت ياذا الجلال والإكرام يا رب يا رب يا رب يا من نجيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت وأمنت يونس في بطن الحوت وحفظت موسى في اليم والتابوت ليس بعسير عليك أن ترزقني.

سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام يا رب يا رب يا رب يا خالق السماوات والأرض والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والكواكب والشجر والدواب والماء والتراب وكل شيء وعلمت الإنسان ما لم يعلم ورفعت السماوات بغير عمد نراه ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ترزقني. 

سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام يا رب يا رب يا رب، اللهم أني عبدك الذليل الفقير المسكين سجدت لوجهك العظيم ابتهالا وتضرعا ورجاء وضعفي وعجزي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويقينا واعترافا وتصديقا بأنك أنت الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد بيدك الخير كله وأنت على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد، وأسألك اللهم باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت يا أرحم الراحمين يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين ارزقني.

سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام اللهم يا ذا العزة والجبروت يا مالك الملك والملكوت أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أو علمته احد من خلقك أن ترزقني، سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام يا رب يا رب يا رب يا مالك الملك يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بغير حساب ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن تقضي حاجتي، سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال اللهم أنك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا يا أكرم من سئل ويا أجود من أعطى وحسبنا الله ونعم الوكيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية رمضان دعاء رمضان شهر رمضان أدعية مستجابة علیک أن

إقرأ أيضاً:

دعاء النبي للتخفيف من الحرارة المرتفعة

تشهد العديد من المحافظات في مصر خلال الفترة  ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، حيث وصلت إلى أكثر من 45 درجة مئوية في بعض المناطق. 

هذه الظروف الجوية القاسية تسببت في معاناة كبيرة بين المواطنين، خاصة العاملين في مجالات البناء، المخابز، النظافة، والنجارة، الذين يتعرضون لأشعة الشمس طوال اليوم مما يؤدي إلى تعب شديد وصعوبة في أداء المهام اليومية بشكل مثالي.

قبل بداية هذه الموجة الحارة، كشفت هيئة الأرصاد المصرية عن استمرارها حتى نهاية هذا الأسبوع، مما يؤثر بشكل كبير على عدة مناطق بما في ذلك السواحل الشمالية الغربية، القاهرة الكبرى، ومحافظات الصعيد.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الحر الشديد

تفضل الإسلام بدعاء مخصوص للتخفيف من حرارة الشمس والظروف الجوية القاسية، ومن بين هذه الأدعية:

1. اللهم اجعل النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم، فاجعلها بردًا وسلامًا علينا أيضًا.

2. اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كل عمل يقربنا إلى النار.

3. اللهم أجرني من حر جهنم.

4. اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.

5. اللهم إنا نستعيذ بك من حر جهنم، ونسألك أن تحرم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا على النار.

6. اللهم هون حرارة الشمس على كل من خرج من بيته قاصدًا بابك.

7. اللهم قنا شر هذا الحر وارحمنا منه ومما يحمل من أذى.

8. اللهم يا غافر الذنب ويا قابل التوبة، خفف عنا الحر الشديد.

باستخدام هذه الأدعية، يأمل المسلمون في التخفيف من شدة الحرارة وتسهيل أداء الحياة اليومية خلال هذه الظروف الصعبة.

 

التأثيرات النفسية لدرجات الحرارة المرتفعة ودعاء النبي للتخفيف

درجات الحرارة العالية تعكس تأثيرات سلبية على الإنسان، حيث يشعر الكثيرون بعدم الراحة، والخمول، وصعوبة في النوم بسبب هذه التغيرات الجوية.

 البعض يصف درجات الحرارة الشديدة بأنها كأنها لهيب نار جهنم، مما يجعلهم يتخيلون عذابات الآخرة. يقوم الناس في مثل هذه الظروف باللجوء إلى الله وزيادة الدعاء، محاولين تخفيف تأثيرات الحرارة الشديدة على جسدهم ونفسياتهم.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الحرارة الشديدة

عندما تشتد درجات الحرارة، كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد الدعاء التالي:

اللهم اجعل النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم، وأجعلها بردًا وسلامًا علينا.

 

 

مقالات مشابهة

  • دعاء النبي للتخفيف من الحرارة المرتفعة
  • فوائد التفكر في خلق الله
  • لماذا أنا من بين الملايين؟
  • أدعية لسعة وتيسير الرزق
  • أدعية مستحبة خلال مناسك الحج.. تعرف عليها
  • صيغ مستحبة لـ دعاء بعد الامتحان.. اللهم إني استودعتك إجاباتي كلّها
  • ممكن اطلع عليك اسم يلازمك مدى الحياة.. رد شديد اللهجة من عبد الله رشدي على يوسف زيدان
  • ما حكم تأجيل الحج مع القدرة على أداء الفريضة؟
  • 5 أدعية لابنك بنية النجاح في الامتحانات.. احرص على ترديدها
  • من القرآن والسنة.. أدعية يوم الجمعة