قال ممثلو الادعاء في جنوب أفريقيا، إنهم يعتزمون اتهام رئيسة البرلمان بالفساد ، زاعمين أنها أخذت 135000 دولار وشعر مستعار في الرشاوى على مدى ثلاث سنوات عندما كانت وزيرة للدفاع.

ولم يلق القبض على رئيس البرلمان نوسيفيوي مابيسا نكاكولا ولم توجه إليه تهمة.

 تحدث المدعون العامون، في جلسة استماع للمحكمة بشأن مزاعمها بأن السلطات لم تبلغها بشكل صحيح بالادعاءات أو تتبع الإجراء الصحيح.

ومن المتوقع أن يصدر القاضي حكما بشأن وقف الاعتقال في وقت لاحق الاثنين.

وفي أوراق المحكمة المقدمة لجلسة الاستماع، يقول ممثلو الادعاء إن مابيسا-نكاكولا تلقت 11 دفعة بلغ مجموعها 135 ألف دولار بين ديسمبر 2016 ويوليو 2019. 

وقال ممثلو الادعاء إنها طلبت رشوة أخرى بقيمة 105 آلاف دولار لكنها لم تدفع.

في إحدى المناسبات في فبراير 2019 ، تلقت مابيسا نكاكولا أكثر من 15000 دولار وشعر مستعار في اجتماع في المطار الدولي الرئيسي في البلاد ، كما تقول الصحف.

ولم يذكر اسم الشخص الذي يزعم أنه دفع الرشاوى.

سمح لها المدعون العامون بتسليم نفسها في مركز للشرطة ونقلها إلى المحكمة لتوجيه الاتهام إليها رسميا، قالوا إنهم لن يعارضوا الإفراج عنها بكفالة.

ونفت مابيسا نكاكولا ارتكاب أي مخالفات وقالت إنها ستتعاون مع السلطات بعد أن فتشت منزلها في جوهانسبرج وصادرت أدلة الأسبوع الماضي.

وقد أخذت إجازة من دورها كرئيسة للبرلمان. واتهمت سابقا بتلقي رشاوى، لكن التحقيق البرلماني أسقط في عام 2021.

 وقال ممثلو الادعاء إن القضية عادت إلى الظهور بعد أن تقدم أحد المبلغين عن المخالفات العام الماضي.

وقضيتها هي أحدث فضيحة فساد تضرب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم الذي يواجه انتخابات وطنية محورية في 29 مايو أيار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة للدفاع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم ا مابيسا نكاكولا ممثلو الادعاء

إقرأ أيضاً:

الأوروبيون ينتخبون برلمان الاتحاد ومكاسب منتظرة لليمين المتطرف

يصوت ملايين الأوروبيين في حوالى عشرين دولة من الاتحاد الأوروبي، الأحد لاختيار برلمان جديد للتكتل، في اليوم الأخير من ماراطون انتخابي يعيد تشكيل التوازنات السياسية مع ترقب صعود اليمين المتطرف ولا سيما في إيطاليا وفرنسا.

وافتتحت اليونان هذا اليوم الانتخابي، تلتها معظم دول الاتحاد الأخرى وبينها فرنسا وألمانيا وإسبانيا.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن « الائتلاف الكبير » الحالي بين اليمين والاشتراكيين والليبراليين الذي يحسم التسويات في البرلمان الأوروبي، سيحتفظ بالغالبية، غير أن هامش المناورة أمامه سيتقلص، ما سيرغمه على البحث عن قوى مؤيدة له، وهو ما ينذر بمفاوضات شاقة.

وقالت الناخبة الألمانية تانيا ريث (52 عاما) « أعتقد أن الاتحاد الأوروبي لن ينجح إلا إذا شكل تكتلا وبقي متحدا. وأعتقد أنه من المهم الوقوف إلى جانب السلام والديموقراطية، خصوصا في هذا العالم حيث يبحث الجميع عن عزل أنفسهم عن الآخرين ».

وبعد حوالى عامين ونصف العام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، دعي بالإجمال أكثر من 360 مليون أوروبي للإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار 720 نائبا في البرلمان الأوروبي.

وانطلقت الانتخابات الخميس في هولندا حيث أكدت بحسب التقديرات صعود « حزب من أجل الحرية » بزعامة اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، ولو أنه يحل في المرتبة الثانية بعد ائتلاف الاشتراكيين الديموقراطيين والبيئيين.

وأدلت رئيسة المفوضية الأوروبية، الألمانية أورسولا فون دير لايين الساعية لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، بصوتها صباحا في مدينة بورغدورف في ولاية ساكسونيا السفلى، برفقة زوجها.

ومن جهته قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بعد الإدلاء بصوته في بودابست « آمل أن تفرز هذه الانتخابات غالبية مؤيدة للسلام ».

وينتقد الزعيم القومي بروكسل بشدة دائما، ويكثف هجماته على حلف شمال الأطلسي، متهم ا إياه بجر دول الحلف إلى « حريق عالمي ».

ورأى أستاذ الرياضة فيرينك هاموري (54 عاما) الذي أدلى بصوته في قرية قرب بودابست أن الاتحاد الأوروبي سيكون في موقع أفضل إن ضم بين قادته عددا أكبر من المسؤولين على غرار رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان، مبديا أسفه لأنه « سيفوز في الانتخابات هنا، لكنه سيبقى في الأقلية في بروكسل ».

وفي البلدان المجاورة لروسيا التي تخوض حربا مع أوكرانيا، يشكل الأمن مصدر قلق لبعض الناخبين.

وقال أندريه زمييفسكي، وهو طبيب يبلغ 51 عاما ، بعدما أدلى بصوته في وارسو « أتمنى أن يتم تعزيز الأمن (…) أو حتى نشر فرقة أوروبية على أراضينا ».

وتشكل تعبئة الناخبين أحد الرهانات الكبرى في هذا الاستحقاق.

وفي فرنسا حيث دعي 49 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم لاختيار 81 نائبا أوروبيا، دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى تشكيل حاجز بوجه اليمين المتطرف، محذرا من أن صعوده يهدد بـ »عرقلة » أوروبا.

وبلغت نسبة المشاركة في فرنسا 19,81 بالمئة ظهرا (10,00 بتوقيت غرينتش) مقارنة بـ 19,26 بالمئة خلال الانتخابات السابقة العام 2019.

وتتوقع استطلاعات الرأي الأخيرة فوزا تاريخيا للتجمع الوطني بزعامة جوردان بارديلا بحصوله على أكثر من 30% من الأصوات، متقدما على حزب ماكرون « النهضة » وعلى اليسار الاشتراكي الديموقراطي بزعامة رافايل غلوكسمان.

كذلك، يتصدر اليمين المتطرف التوقعات في ألمانيا حيث يبقى حزب البديل من أجل ألمانيا في موقع قوي رغم الفضائح التي طالت رئيس قائمته ماكسيميليان كراه للاشتباه بارتباطه بروسيا والصين، ما أدى إلى إقصاء الحزب من الكتلة التي كان ينتمي إليها في البرلمان الأوروبي إلى جانب التجمع الوطني.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المحافظين الألمان سيحلون في الطليعة بفارق كبير مع حصولهم على 30,5% من نوايا التصويت، في نكسة كبرى للمستشار الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس. ويخوض حزبه إلى جانب الخضر منافسة شديدة على المرتبة الثانية مع حزب البديل من أجل ألمانيا الذي يستغل التباطؤ الاقتصادي والمخاوف المرتبطة بالهجرة لحشد الأصوات.

وتقام الانتخابات غداة تعرض رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن لاعتداء، أتى بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي الشعبوي روبرت فيكو الشهر الماضي.

وفي إيطاليا حيث بدأت عمليات التصويت السبت وتتواصل الأحد، تشير التوقعات إلى تصدر حزب « فراتيلي ديتاليا » (فاشيون جدد) بزعامة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني مع ترقب فوزه بـ22 مقعدا في البرلمان الأوروبي في مقابل ستة حاليا.

وقالت ميلوني السبت إن هذه الانتخابات « ستحدد السنوات الخمس المقبلة » مؤكدة مجددا عزمها على « الدفاع عن الحدود بوجه الهجرة غير النظامية، وحماية الاقتصاد الفعلي، ومكافحة المنافسة غير النزيهة ».

من جهته حث رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز، الناخبين على التوجه إلى صناديق الاقتراع. وقال بعدما أدلى بصوته في مدريد « ما يتقرر اليوم مهم جدا لمستقبل إسبانيا ومستقبل أوروبا ».

وستكون المهمة الأولى أمام النواب الأوروبيين بعد انتخاب رئيسهم أو رئيستهم، التصويت لاختيار رئيس للمفوضية الأوروبية.

وستجتمع الدول الـ27 في قمة في بروكسل في نهاية حزيران/يونيو، وفي حال أعادت تسمية أورسولا فون دير لايين، فإن تصويت البرلمان، الذي يتوقع أن يتم خلال جلسة عامة في ستراسبورغ في منتصف تموز/يوليو، سيكون حاسما.

وفي العام 2019، عندما سمي ت فون دير لايين في هذا المنصب بشكل مفاجئ، منحها البرلمان ثقته بغالبية ضئيلة جدا (تسعة أصوات).

كلمات دلالية الانحاد الاوربي التوازنات المشهد السياسي انتخابات

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا تهزم زيمبابوي بثلاثية في تصفيات كأس العالم
  • مارثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يشيد بموقف جنوب إفريقيا الداعم للقضية الفلسطينية
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من مجموعة جنوب إفريقيا للتنمية SADC
  • سيدات مصر لسلاح سيف المبارزة يتوجن بذهبية ببطولة إفريقيا للفرق
  • وزير التعليم العالي: التعاون بين مصر ومجموعة دول جنوب إفريقيا خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • الأوروبيون ينتخبون برلمان الاتحاد ومكاسب منتظرة لليمين المتطرف
  • وصف «الشعر العربي» بالنخبوي.. حقيقة أم مجرد اتهام؟!
  • مصرع ثلاثة أشخاص جراء انقلاب قارب جنوب غرب الصين