انخفض مؤشر الدولار إلى ما دون 104.3 نقطة اليوم الاثنين، متخليًا عن بعض المكاسب التي حققها الأسبوع الماضي حيث أصبح المستثمرون حذرين قبل تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي لشهر فبراير المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي. 

ومع ذلك، ظل المؤشر قريبًا من أعلى مستوياته في خمسة أسابيع وسط رهانات على أن أسعار الفائدة الأمريكية قد تظل أعلى لفترة أطول حتى مع بدء الاقتصادات الكبرى الأخرى في خفض أسعار الفائدة، ما دفع المتداولين إلى البحث عن وضع الملاذ من الدولار.

مؤشر الدولار عالميًا

في الأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي السويسري بشكل غير متوقع سعر الفائدة الرئيسي، مشيرًا إلى قوة الفرنك. 

كما توقف بنك إنجلترا أيضًا عن الحذر، حيث أصبح الآن اثنان من المسؤولين الذين صوتوا سابقًا لصالح رفع الفائدة يؤيدان القرار. 

وفي الوقت نفسه، تحول بنك اليابان ضد أسعار الفائدة السلبية وأنهى ضوابط منحنى العائد، ولكن من المتوقع أن يظل متكيفًا في الوقت الحالي. 

كما ارتفع الدولار بشكل حاد مقابل اليوان الأسبوع الماضي وسط رهانات على تخفيف السياسة، قبل أن يتراجع بشكل حاد اليوم بسبب الدعم المحتمل من البنوك الحكومية الصينية.  

توقعات مؤشر الدولار عالميًا

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير من عام 1985. 

انخفض مؤشر DXY بنسبة 0.2124 أو 0.20% إلى 104.2176 نقطة يوم الاثنين 25 مارس من 104.4300 نقطة في جلسة التداول السابقة.

ومن المتوقع أن يتم تداول الدولار الأمريكي عند 103.80 نقطة بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية trading economics على أن يتم تداوله عند 104.11 نقطة خلال 12 شهرًا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤشر الدولار عالميا مؤشر الدولار سعر الدولار الدولار اليوم مؤشر الدولار اليوم الأسبوع الماضی مؤشر الدولار

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليا

السومرية نيوز – اقتصاد

تتجه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي رغم غياب العوامل التي تكسب السوق زخما، خلال تعاملات الجمعة المبكرة، وسط ترقب لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة يمكن أن توفر المزيد من المؤشرات حول خطط مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة. تحديث الأسعار

لم يشهد الذهب في المعاملات الفورية تغيرا ليستقر عند 2343.04 دولار للأونصة بحلول الساعة 0356 بتوقيت غرينتش. وصعد المعدن النفيس 0.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع وحتى الآن و2.5 بالمئة منذ بداية الشهر.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2341.40 دولار.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن المكاسب الشهرية تعود إلى عامل شراء البنوك المركزية واستمرار المخاطر الجيوسياسية.

وتترقب السوق الآن صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأميركي، والمقرر نشرها في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش.

وفي الوقت نفسه، تراجعت توقعات المتداولين بشأن خفض أسعار الفائدة بعدما تبنى مسؤولون بالمركزي الأميركي لهجة متشددة توحي بأن الطريق لا يزال أطول للوصول بالتضخم للمستوى المستهدف عند اثنين بالمئة.

ورغم أن الذهب يعد وسيلة للتحوط من التضخم، تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 30.95 دولار للأونصة، لكنها تتجه لتحقيق أكبر مكسب شهري منذ يوليو 2020.

وهبط البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1021.94 دولار، كما انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 945.56 دولار.















مقالات مشابهة

  • خام البصرة يسجل مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل
  • انخفاض الدولار يصعد بأسعار المعدن الأصفر عالميا
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط استمرار المخاوف بشأن أسعار الفائدة
  • الدولار يسجل أعلى مستوياته عالميا مقابل العملات الرئيسية.. قفز بنسبة 0.5٪
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع مخاوف استمرار الفائدة المرتفعة
  • «جولد بيليون»: تضارب توقعات أسعار الفائدة الأمريكية وراء هبوط سعر الذهب عالميا