إعداد: أ ف ب إعلان اقرأ المزيد

اعتبرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الأربعاء، أنه "من غير المرجح" أن تحقق فرنسا هدفها خفض العجز العام إلى 2,7% بحلول عام 2027، معتبرة أن المدخرات الإضافية البالغة 10 مليارات دولار في عام 2024 غير كافية "لإعادة الحكومة إلى مسار الميزانية المخطط لها".

وذكرت موديز في بيان أن الإعلان عن تراجع العجز إلى 5,5% من إجمالي الناتج المحلي في 2023 "يجعل من غير المحتمل" أن تحقق الحكومة هدفها خفض العجز إلى 2,7% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2027، "كما هو منصوص عليه في خطتها للموازنة على المدى المتوسط التي عرضتها في أيلول/سبتمبر".

وأضافت الوكالة الأمريكية، التي ينص جدولها الزمني على تحديث التصنيف الفرنسي، في 26 نيسان/أبريل، أن الرأي المنشور الأربعاء ليس تصنيفا بالمعنى الحقيقي.

وأشار المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الثلاثاء، إلى أن العجز الذي بلغ 5,5% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2023، تجاوز ب15,8 مليار يورو و0,6 نقطة مئوية، توقعات الحكومة التي كانت 4,9%، ما يزيد من تعقيد هدف خفض الديون الذي أعلنه وزير الاقتصاد الفرنسي.

وأكد برونو لومير الثلاثاء "تصميمه الكامل" على العودة تحت عتبة العجز العام البالغ 3% في 2027.

من جهتها، أعلنت اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الفرنسي، الأربعاء، إطلاق مهمة برلمانية بشأن تدهور العجز العام و"نقص معلومات البرلمان" حول الوضع في سياق حساس يتعلق بتراجع الميزانية.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا هجوم موسكو السنغال ريبورتاج وكالة موديز منطقة اليورو مصارف فرنسا الأزمة المالية اقتصاد الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل الولايات المتحدة غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية

وقع مندوب اليمن الدائم لدى وكالة الطاقة الذرية السفير هيثم شجاع الدين، ونائب المدير العام، رئيس إدارة التعاون التقني في الوكالة، هوا ليو، البرنامج الاطاري القُطْري للفترة من 2024 وحتي 2029م.

وسيعمل البرنامج الإطاري، على تحديد أولويات اليمن فيما يتعلق بالتعاون التقني للاستفادة من التكنولوجيا النووية في المجالات السلمية المتعلقة بصحة الإنسان وخاصة المشاريع التي تركز على معالجة مرضى السرطان، وكذا الخطط الوطنية الحالية، وأهداف التنمية المستدامة لليمن، وسيعزز استفادة اليمن من برامج الدعم التي تقدمه الوكالة خلال فترة تنفيذ البرنامج.

‌‎و اعرب السفير شجاع الدين، عن سعادته بتوقيع اطار البرنامج القطري لبلادنا لأول مرة منذ انضمام اليمن لعضوية الوكالة في العام 1994 خاصة في ظل الحاجة الماسة لدعم النظام الصحي في اليمن، وبشكل رئيسي في مجال علاج السرطان بالاشعاع، ومجالات الزراعة والغذاء والحماية الإشعاعية. 

وأكد نائب المدير العام للوكالة، على أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين اليمن والوكالة في كل ما من شأنه الحفاظ على مستوى التعاون والتنسيق التقني بما يخدم المصلحة المشتركة. 

واوضح امين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، الدكتور عبد الله الشامي، ان البرنامج يعد ثمرة من ثمار التنسيق بين جهود البعثة الدائمة لليمن في فيينا واللجنة، مع وكالة الطاقة الذرية..مؤكداً ان هذا البرنامج يعد خارطة طريق للمشاريع التي سيتم تنفيذها في بلادنا خلال الفترة من 2024 وحتى 2029.

مقالات مشابهة

  • بسبب الطاقة النظيفة.. وكالة دولية تتوقع فائضاً نفطياً كبيراً بحلول العام 2030
  • وكالة الطاقة الدولية: الطلب على النفط سيصل 106 ملايين برميل يومياً
  • ماكرون يؤكد أنه لا يريد تسليم مفاتيح السلطة إلى اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية 2027
  • ماكرون: الانتخابات المبكرة الطريقة الأمثل لمنع وصول اليمين المتطرف إلى الإليزيه
  • وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً كبيراً في إمدادات النفط بحلول 2030
  • اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية
  • موديز تحذر: الانتخابات المبكرة ستؤثر سلبا على تصنيف فرنسا
  • موديز تحذر فرنسا.. الانتخابات المبكرة تهدد التصنيف
  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • النقل: 31 طائرة بأسطول الطائر الأخضر بحلول 2027