اليتيم هو الإنسان الذي مات أبوه وهو بعمر صغير، قبل البلوغ ويبقى لقب يتيم يطلق عليه حتى يصل لعمر البلوغ، كما وصانا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وفي أول جمعة من شهر إبريل نحتفل بيوم اليتيم، ذلك اليوم الذي نسعى فيه إلى إدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال الذين فقدوا آباءهم ونخفف عنهم شعور الفقد والوحدة بأن نخبرهم جميعا أننا بجانبهم، وخصصت الجامعة العربية يوم للاحتفال باليتيم العربي، من أجل زيارة الأيتام في أماكن إقامتهم والاحتفال معهم وتعويضهم.

يوم اليتيم الهدف من الاحتفال بيوم اليتيم 

 

الاهتمام باليتيم هو هدف بحد ذاته، لذلك كان الهدف من الاحتفال بيوم مخصص لهؤلاء اليتامى بغرض تحقيق عدة أهداف على سبيل المثال:-

1-توجيه الاهتمام بالاحتياجات العاطفية للأطفال اليتامى.

2-العمل على لفت انتباه العالم إلى الاهتمام والرعاية بهؤلاء الأطفال.

3-كذلك الهدف هو العمل على محاولة إدخال السعادة والبهجة إلى قلوب الأطفال.

4-أن يشعر الطفل بأنه متشابه مع جميع الأطفال.

5-إدماج الأطفال مع المجتمع.

أول جمعة من أبريل.. كل ما تريد معرفته عن يوم اليتيم تاريخ يوم اليتيم.. متى بدات الفكرة ومن نفذها ؟ متى جاءت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم؟

 

أول ما ظهرت فكرة تخصيص يوم للاحتفال باليوم العربي لليتيم، كانت في دولة مصر العربية، وذلك كان عندما اقترح أحد متطوعي الجمعية العمانية الخيرية، أن يخصص يوم لإقامة حفل للطفل بمناسبة هذا اليوم للاحتفال ومحاولة إسعاد الأيتام.

يوم اليتيم كيفية الاهتمام باليتيم

 

1- تعتبر المحافظة على أموال الأيتام من قبل القائمين عليها، من أهم الأعمال التي يحتاجها اليتيم، خاصة عندما يكبر كي يستطيع بناء مستقبله.

2-يعد الدعم النفسي في بعض الأحيان أهم من المادي،  لإن الطفل اليتيم تختلف احتياجاته النفسية والعاطفية عن الطفل العادي.

3-الاحتواء المعنوي يدفع الطفل اليتيم إلى الأمام، ويجعله يشعر بالدفئ والأمان، بالطبع لا يستطيع أحد تعويض اليتم عن والديه، ولكن من الممكن جعله يشعر بأحاسيس أفضل.

4-اشراكه في الأنشطة المجتمعية، يعمل ذلك على جعل الطفل اليتيم عنصر فعال يعتمد عليه، بل يعيطيه شعور قوي بأهميته في المجتمع مثله كبقية الأطفال.

5-تقديم المساعدات المادية وتلبيه احتياجاته، فهناك عدد كبير من الأطفال الذين فقدوا والديهم يعانون من الفقر والاحتياج.

يوم اليتيم رأي الدين في الاحتفال بيوم اليتيم

 

رأى الدين فى الاحتفال بيوم اليتيم، اولا يجب رعاية  اليتم وتقديم المساعدة له، وقد ورد ذلك في العديد الآيات القرآنية كقوله تعالى: “وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا”، وكذلك قوله تعالى: “فأمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَر”، وقوله جل شأنه: “وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا”.

يوم اليتيم

وفي الحديث يقول ﷺ: أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار إلى السبابة والوسطى، فهذا يدل على فضل كفالة اليتيم، وأن صاحبها له أجر عظيم، وأنه قريب من منزلة الرسول عليه الصلاة والسلام في الجنة، سواء كان اليتيم من أقاربه أو من غير أقاربه، فله أجر عظيم، وفَّق الله الجميع.

يوم اليتيم متى انطلقت فكرة تخصيص يومًا لليتيم؟ 

 

تضاربت الأقاويل حول بدء الاحتفال بيوم اليتيم، وهناك رأي بأن الفكرة بدأت من مؤسسة "ستار فونديشن" البريطانية عام 2003، بينما بدأت الفكرة لتخصيص يومًا لليتيم في مصر في نفس العام، عندما اقترح أحد متطوعى جمعية الأورمان الخيرية، بتخصيص يوم للاحتفال باليتيم، وإدخال الفرحة إلى قلبه، خاصة أنها من أولى الجمعيات التى اهتمت بأمر اليتيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم اليتيم شهر ابريل اول جمعة من ابريل أول جمعة من ابريل يوم اليتيم الاحتفال بیوم الیتیم یوم للاحتفال یوم الیتیم

إقرأ أيضاً:

معرض زايد لكتب الطفل يناقش الطبيعة وحقائق الحياة بين المسرح وأدب الأطفال

 

معرض زايد لكتب الطفل عقد في دورته، التي تنظمها مؤسسة زايد للتنمية والابداع ، ندوة تحت عنوان« بين المسرح وأدب الطفل.. الطبيعة وحائق الحياة»، بمشاركة الكاتبة انتصار عبد المنعم، والكاتب هاني قدري، والكاتب محمد المطارقي.


من جهتها قالت الكاتبة والروائية انتصار عبد المنعم: «نناقش عبر كتابة الأطفال العديد من الظواهر منها على سبيل المثال  التنمر»، مشيرة إلى أن أدب الطفل الإفريقي وصل لمرحلة أعلى بكثير مما يقدم عن أدب الطفل العربي، وهذا يظهر في طبيعة الموضوعات التي يناقشها. 
وعن المرأة في الأدب الافريقي قالت عبد المنعم: إن هناك العديد من كتب الأطفال يحمل أغلفتها صورة للمرأة  تناقش قضايا البنات حتى عمر 18 عام، في أحد الكتب  تناقش  رغبة البنت في التعليم ورفضها لفكرة الزواج المبكر في مرحلة الطفولة، وقدم الكتاب كيف تفوقت البنت في تعليمها، وكيف أصبحت ناشطة نسوية، وكيف أصبح والدها يفخر بها نتيجة لتفوقها، ويقدم الكتاب رؤية كيف يمكن حل تلك المشاكل دون صدام مع عادات وتقاليد تلك المجتمعات.
ومن جهته قال الكاتب هاني قدري: لدينا أزمة في أدب الطفل  إننا نحمل الطفل موضوعات أكبر منه، ومنها ما يتم تقديمه في موضوعات متعلقة بالجاسوسية وغيرها، وذلك غير الواقع الذي نعيشه، لافتا إلى أننا بعدنا كثيرا عن نمط الطفل المعتاد والذي يظهر في شخصية المهذب والعبقري وهكذا .
وأشار قدري إلى أن  الطفل الذي عشناه غير الموجود الآن،  طفل السبعينيات والثمانينات مختلف تماما عن طفل اليوم، الطفل دائما يبحث عن أن يكون موجود وفاعل، يمكن فعل هذا  عبر صناعة مسرح في كل بيت، وفي كل مدرسة، وبعيدا عن المسرح التعليمي نقدم مسرح متعلق بواقعنا بعيدا عن ملازم المدرسين الذي يخلق النفور والابتعاد عن المسرح .
وتابع قدري توجد سلسلة مسرحيات نحوية، حاولنا أن يكون الخيال العنصر الأبرز  في تقديم  متعة فنية، وختم قدري بالتأكيد على أن  من الضروري الربط بين  التربية والتعليم والمسرح، وذلك  عبر خطه  هدفها  في الأساس خدمة  أطفالنا وتقديم متعة.
 وقال محمد المطارقي:  إن النوعية المنتشرة من قصص الأطفال المتعلقة بالقصص التراث والديني والشخصيات التاريخية والدينية، تأتي العبرة بكيفية التقديم كونها مادة خام متوفرة، ولكن  الصعوبة في كيفية تقديمها  لطفل اليوم،  بعيدا عن الحكي المباشر الذي لا يحمل قيمة ولا متعة فنية ولا تناسب لظروف العصر الذي نعيشه.
ولفت إلى أن هذه منطقة مستهلكة جدا، لأن الطفل عبارة عن مجموعة من المراحل له لغة تناسبه ومفردات خاصة به، يتناسب مع المرحلة العمرية إلى جانب الألفاظ التي يجب أن تقدم إليه، وفي كتاب "فريق الحق المبين " قدمت الثوابت والقيم الدينية  للأطفال، يقدم الكتاب  مجموعة من الاولاد يكون لهم صورة ملفتة عبر وسائل التواصل الحديثة ،  اخذ على عاتقهم  يقوموا برد على  التشكيك في ثوبتنا وعقيدتنا  عبر خطاب يناسب تلك المرحلة العمرية.

مقالات مشابهة

  • معرض زايد لكتب الطفل يناقش الطبيعة وحقائق الحياة بين المسرح وأدب الأطفال
  • حظر تشغيلهم قبل بلوغ 14 عامًا.. ضوابط وشروط عمل الأطفال بقانون العمل
  • رسائل مسمومة تدمر الثقة بالنفس.. كيف تؤثر الألقاب السلبية على الأطفال؟
  • «القومي للبحوث» يكشف عن دراسة جديدة لمرض الجديري المائي: متى يُعزل الطفل؟
  • إقبال الأطفال على النشاط الصيفي بمساجد الإسكندرية لحفظ القرآن (صور)
  • قياس وزن الطفل في سن الثانية يحميه من السمنة
  • مهرجان الشارقة القرائى للطفل 2024.. ضحك ولعب وقراءة وإبداع
  • تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 على نايل سات.. تمتع بعالم الأطفال
  • محاضرة بعنوان "تجريم عمالة الأطفال" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم 
  • سقطة من حسابات مانشيستر يونايتد بسبب والدة رونالدو .. صورة