صدى البلد:
2024-06-12@00:48:52 GMT

سياحة واستثمار.. كيف جذبت مصر الطلاب الوافدين؟

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

شهد قطاع التعليم العالي طفرة حقيقية لم يشهدها من قبل وتحول إلى حقيقة ونجحت مصر فى استقطاب  فروع دولية لجامعات أجنبية مرموقة يقع تصنيفها ضمن الـ50 الأوائل على مستوى العالم على أرض مصر .
 

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن الدولة حققت ، عددا من الإنجازات فى عدة مجالات من بينها التعليم العالى، الذى شهد تقدمًا ملحوظًا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى .


 

وأكد الدكتور حسن شحاتة خلال تصريحاته لصدي البلد، أن الدولة المصرية  نجحت فى إنجاز ما وجهت به القيادة السياسية منذ سنوات بضرورة أن تكون هناك فروع دولية لجامعات أجنبية مرموقة يقع تصنيفها ضمن الـ50 الأوائل على مستوى العالم على أرض مصر، وبالفعل يوجد لاكثر من 7 فروع لكبرى المؤسسات التعليمية المختلفة لتقدم خريجين منافسين وبقوة فى سوق العمل وفقاً لمتطلبات الذكاء الاصطناعى.

 

وأشار حسن شحاتة إلي أن هناك العديد من التخصصات والبرامج المتميزة تضمها أفرع الجامعات الموجودة حالياً فى العاصمة، لافتا أن المشاركة بين تلك الجامعات تعمل علي  نقل الخبرات والحداثة فى البرامج، ليكون بديلاً عن سفر الطلاب للخارج واستقطاب الطلاب الوافدين.

 

وأوضح استاذ المناهج أن الفروع الجديدة نواة حقيقية تكون مركزاً لاستقطاب الطلاب الوافدين من مختلف دول الشرق الأوسط واستعادة دور مصر فى الساحة التعليمية وريادتها، مؤكداً أنها مورد إضافى للعملة الصعبة من خلال تطوير الأداء وزيادة عدد الطلاب واستيعاب أكبر قدر من المصريين والحد من فرص سفرهم للدراسة خارج مصر بعد إتاحة كل متطلباتهم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تكاليف دراسة الطب خارج مصر.. اعرف أفضل الجامعات

يسعى الكثير من الطلاب المصريين لمعرفة التكاليف وأفضل الدول والجامعات لدراسة الطب خارج مصر، والتمكن من الاستفادة من الشهادات المعتمدة عالميًا واكتساب خبرات وثقافات جديدة.

دراسة الطب خارج مصر

وبالنسبة لدراسة الطب خارج مصر، وفقًا للإدارة المركزية للبعثات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جاءت شروطها كالتالي:

دراسة الطب في ألمانيا

ألمانيا واحدة من أفضل الجامعات لدراسة الطب، فلا يوجد فيها رسوم دراسية، فضلًا عن أنها بحسب ما ذكرته شبكة «توب يونيفرسيتي» فإنّها تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أفضل الدول لدراسة الطب.

ولكن يجب على الطالب معرفة أن تكاليف المعيشة في ألمانيا قد تكون مرتفعة بعض الشيء، وذلك مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

والجامعات المتاحة لدراسة الطب في ألمانيا هي: 

1- جامعة هاينريش هاينه دوسلدورف.

2- جامعة آخن.

3- جامعة دويسبورج-ايسن.

4- جامعة هومبولت في برلين.

5- جامعة بون في المانيا.

6-  جامعة الرور بوخوم.

دراسة الطب في كندا

أما دراسة الطب في كندا، هناك منافسة للدراسة في كليات الطب هناك، لذلك يجب على الطالب الراغب في التقديم فيها التأكد من جميع الأوراق الخاصة به ومتطلبات القبول.

وتكون دراسة الطب في كندا مُكلفة إلى حد ما وذلك مقارنة بغيرها من الدول، ولكن الدراسة فيها تكون أرخص من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا.

والجامعات المتاحة لدراسة الطب في كندا هي: 

1- جامعة لافال.

2- جامعة دالهاوسي.

3- جامعة شيربروك.

4- جامعة تورنتو.

5- جامعة ماكماستر.

6- جامعة مونتريال.

7- جامعة ميموريال.

8- جامعة ماكجيل.

دراسة الطب في تركيا

وبسبب تفوق الجامعات التركية في مجال الطب، يتطلع الطلاب ذوو الكفاءات العالية إلى دراسة الطب في تركيا، وخاصة الطلبة المصريين.

دراسة الطب في أوروبا

وتكون مصاريف دراسة الطب في أوروبا أسعارها منخفضة، وهذا ما يبحث عنه الطلاب، فضلًا عن أن الدراسة تكون 6 سنوات بدلًا من 7 وهو ما يسهم في التخفيف عليهم من حيث المصاريف.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. فتح التسجيل المبكر للطلاب
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجودة
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين لا يعتقدون أن إسرائيل يجب أن تكون موجودة
  • وزراء خارجية دول البريكس تقترح حلا للصراع الروسى الاوكرانى
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • فئات يحق لها الحصول على منح الجامعات 2024 والشروط المطلوبة
  • تكاليف دراسة الطب خارج مصر.. اعرف أفضل الجامعات
  • الجامعات: حجب نتائج الطلاب غير المسددين للرسوم الدراسية
  • 13 جامعة إيرانية تعرف بأنظمتها التعليمية في معرض علمي بدمشق