البوابة:
2024-09-22@10:59:15 GMT

تحذير فرنسي مصري أردني من عواقب اجتياح رفح

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

تحذير فرنسي مصري أردني من عواقب اجتياح رفح

أكد قادة  كل من مصر والأردن وفرنسا ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مشددين على أن الحرب والمعاناة الإنسانية الكارثية التي تتسبب بها يجب أن تنتهي الآن.

اقرأ ايضاًاجتياح رفح والحدود.. ما هي الوعود التي تلقتها القاهرة من واشنطن؟

وأشار القادة في مقالة نشرتها صحف عربية ودولية  مساء الاثنين، إلى أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لضمان السلام والأمن للجميع، محذرين في الوقت نفسه من العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح.

وأكد القادة على  ضرورة حماية العاملين في المنظمات الأممية والإنسانية في غزة، مشددين على أن إسرائيل ملزمة بضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

كما دعوا جميع الأطراف الفاعلة إلى وضع حد للإجراءات التصعيدية والأحادية، مشددين على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودور الوقف الأردني تحت الوصاية الهاشمية.

المصدر: وكالات
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

قيادي بالجماعة الإسلامية في لبنان: اجتياح بلادنا بريا لن يكون نزهة للاحتلال

قال عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان، أسامة أبو مراد، إن "الاجتياح البري الإسرائيلي للبنان في حال حدوثه لن يكون نزهة على الإطلاق كما يعتقد العدو أو أي أحد آخر"، مشيرا إلى أن "المقاومة اللبنانية جاهزة لكل السيناريوهات المختلفة، وسنستمر في الدفاع عن أهلنا وقرانا بما نملك من إمكانيات وقدرات".

وأكد أبو مراد، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن "العدو الإسرائيلي لا يخفي نيته في اجتياح لبنان بريا، وتصاريح قادته تؤكد على ذلك، ونشاط قواته العسكرية أيضا يؤكد على ذلك، وكذلك المناورات والتدريبات العسكرية السابقة التي قام بها تؤكد أن النية موجودة والقرار موجود حتى من قبل بدء عملية طوفان الأقصى".

وأضاف: "رغم أن قواته تعيش أزمة كبيرة وهزيمة كبرى جراء العدوان الذي مارسته على غزة، ورغم أن جيشه قد فقد الكثير من قدراته وإمكانياته في هذه الحرب، مما يُصعّب إمكانية القيام باجتياح بري نتيجة فقدان بعض القوات والقدرات والموارد، إلا أن العدو اعترف بأنه يعيش أزمة وجودية، وبالتالي قد يلجأ إلى أي عمل بما في ذلك الاجتياح البرّي على قاعدة توريط حلفائه في حمايته وضمان بقائه واستقراره".


وأشار القيادي بالجماعة الإسلامية، إلى أن "العدو الإسرائيلي، في عدوانه على لبنان، سواء على الجنوب أو على بيروت، تجاوز كل القواعد المرسومة وكل القوانين الدولية المعمول بها، وذهب بعيدا في محاولات القتل الجماعي دون تمييز وفي الاستهدافات العشوائية، والتي أدت الى سقوط عدد كبير من الضحايا جزء كبير منهم من المدنيين ومن الأطفال والنساء".

وأضاف أبو مراد: "هذا السلوك ليس مستغربا من دولة إرهابية وبعيدة كل البُعد عن الإنسانية؛ فقد مارست كل التجاوزات والجرائم خلال الأشهر الماضية في غزة، وهي بسلوكها الحالي تحاول تكريس نفس الممارسات في لبنان وبنفس التدرج".

وتابع: "العدو الإسرائيلي باعتداءاته الأخيرة سواء في تفجير أجهزة (البيجر) و(التوكي واكي) أو في استهداف الضاحية، أضاف مجموعة جرائم إلى جرائمه ترقى لمستوى جريمة حرب، وأضاف مجازر إلى المجازر التي مارسها في لبنان سابقا، وبالتالي فإننا نستنكر بشدة العدوان التي قام به العدو الإسرائيلي".

وحمّل القيادي بالجماعة الإسلامية، المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي "مسؤولية إيقاف هذه الاعتداءات، ونؤكد على أن موقفنا، بالإضافة إلى موقف لبنان ومقاومته، هو مواجهة هذا العدو دفاعا عن أرضنا وأهلنا وإسنادا لأهلنا في غزة والضفة الغربية".


وعن مدى تأثر المقاومة اللبنانية بالضربات الإسرائيلية الأخيرة، قال أبو مراد: "مما لا شكّ فيه أن الضربات الأخيرة كانت موجعة، ولكن المقاومة أكدت ثباتها على موقفها في استمرار جبهة إسناد غزة لأنها تدرك أن التوقف ربما تكون كلفته أكبر، وأظن أن المقاومة استوعبت الضربات الأخيرة".

وحذر أبو مراد، من "توسّع رقعة المواجهات الجارية الأمر الذي ينذر بتوسّع الحرب وتحوّلها إلى حرب إقليمية أو كبرى؛ لأن مصالح دول كثيرة وتشابكها سيخلط الأوراق ويجعل الأمور صعبة ومعقدة على الجميع، وما من أحد يمكن أن يتكهن أو يفكر كيف يمكن أن تكون المنطقة آنذاك".

وبسؤاله عن فرص نجاح المساعي الدبلوماسية في تهدئة الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان، أجاب: "إذا ضغطت الدول التي تقود مساعي دبلوماسية لتهدئة الوضع على الحدود على كيان الاحتلال الإسرائيلي وأوقفت عدوانه على غزة أو أرغمته على ذلك، فإن الحلول الدبلوماسية يمكن أن تفلح في تهدئة الوضع والعودة إلى طبيعة ما كان سائدا".

وأشاد بموقف الحكومة اللبنانية من الأحداث الأخيرة، قائلا: "موقف وزير الخارجية في مجلس الأمن كان جيدا من ناحية عدم الخضوع للابتزاز والشروط الإسرائيلية، والحكومة بشكل عام حمّلت الاحتلال مسؤولية الجريمة بحق المدنيين اللبنانيين فيما خصّ تفجير أجهزة البيجر، وهي تطالب دائما بإلزام الاحتلال تطبيق وتنفيذ القرار 1701 وتؤكد على الالتزام به".

واختتم القيادي بالجماعة الإسلامية، بقوله إن "العدو الإسرائيلي يسعى لإرهاب الشعب اللبناني من خلال ممارساته الإجرامية، لكن الشعب اللبناني صامد وأكبر من أن يتم إرهابه بهذه الممارسات الفاشية، والاحتلال جرّب الشعب اللبناني سابقا وخاض معه معارك عديدة، ويدرك جيدا بسالة شعبنا ومدى صمود المقاومة".

وخلال الأسبوع الماضي، تصاعدت الحرب بين "حزب الله" وإسرائيل عقب تفجيرات لأجهزة اتصالات بأنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء ما أوقع 37 شهيدا وأكثر من 3 آلاف و250 جريحا، إلى جانب الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصف يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنّها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ما خلّف أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • قيادي بالجماعة الإسلامية في لبنان: اجتياح بلادنا بريا لن يكون نزهة للاحتلال
  • النائب أيمن محسب: مصر حذرت مراراً من عواقب التصعيد الإسرائيلى بالمنطقة
  • تصرفات متهورة من إسرائيل.. برلماني: مصر حذرت مرارًا من عواقب التصعيد في المنطقة
  • زيارة وفد مشترين أردنيّين في قطاعي النسيج والملابس والجلود والأحذية إلى تونس:
  • أيمن محسب: مصر حذرت مرارا من عواقب التصعيد الإسرائيلي بالمنطقة
  • النائب أيمن محسب: مصر حذرت مرارا من عواقب التصعيد الإسرائيلي بالمنطقة
  • خبراء للجزيرة نت: لبنان مقبل على حرب مفتوحة دون اجتياح
  • نجم ليفربول الإنجليزي ينوي شراء فريق فرنسي شهير
  • تحذير مصري صارم: الجيش لن يقف مكتوف الأيدي
  • هل يسترد «حزب الله» هيبته رداً على «اجتياح» إسرائيل لأجهزته؟