تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينشر موقع «البوابة نيوز» مبادرة الغرف التجارية واتحاد الصناعات لخفض الأسعار.

وأكدت الغرف التجارية أن هناك وفرة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات (إعلانات رمضان هذا العام ضعف العام الماضي).


وأشارت الغرف التجارية خلال بيان صادر عنها اليوم إلى استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع لافتة إلي أنها عادت الى متوسط منتصف 2023 "جدول 1") وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.
وقام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25% وقامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار.
رغم بدء الانخفاض الا انه لم تشهد بعض أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) نفس سرعة الانخفاض حتى الان نظرا لشرائهم للأرصدة الحالية بالأسعار السابقة، ومتوقع بدء الانخفاض التدريجي خلال الفترة القصيرة القادمة.


لكن شهدت غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 5% الى 25% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

أسعار السلع التي تم خفض أسعارها وهي كالاتي:

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مبادرة خفض أسعار السلع الغرف التجارية قبل التعويم الغرف التجاریة

إقرأ أيضاً:

تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض

تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال الأسبوع الماضي بشكل حاد، لعدة عوامل، أبرزها توقف الصين عن شراء كميات كبيرة من الذهب خلال الشهر الماضي، بجانب بيانات سوق العمل القوية التي غيرت توقعات الفائدة من الفيدرالي، وفقا لتحليلات الخبراء في أسواق الذهب. 

وقال موقع «إنفيستينج» إن بيانات العمل للسوق الأمريكي أدت إلى زيادة التوقعات، حول إبقاء الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول أكثر مما كان متوقعا.

تأثير طلب الصين على أسعار الذهب

أوقف بنك الشعب الصيني شراء الذهب لزيادة احتياطياته منه بعد أن زادت احتياطيات الذهب لمدة 18 شهراً متتالية، لتصل قيمة الاحتياطي إلى 72.80 مليون أونصة، خاصة وأن عمليات الشراء الكبيرة من قبل البنوك المركزية تؤثر بشكل كبير على الأسعار.

ومع توقف الصين عن شراء الذهب بعد 18 شهرا استمرت في الشراء، ومن المتوقع أن تتجه عدد من البنوك المركزية الأخرى إلى التوقف عن شراء الذهب، ما يقلل من الطلب مع زيادة العرض مما أدى لتراجع الأسعار.

وأشارت بيانات سوق العمل الأمريكي، إلى توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة، ما يجعل الطرق الاستثمارية الأخرى أفضل للمستثمرين من الذهب الذي لا يأتي بعائد سريع، كما أنه سيكون أعلى سعرا.

تأثير السعر العالمي علي السعر المحلي

وقال الدكتور حسام العجمي، الخبير في مجال الذهب، أن السعر المحلي في الوقت الحالي أصبح مرتبطا بشكل أساسي بالسعر العالمي، في ظل اختفاء العوامل الأخرى التي تؤثر على سعر الذهب، ومنها سعر الدولار الذي يشهد استقرارا، وكذلك الطلب.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن انخفاض السعر العالمي بسبب انخفاض الطلب من الصين والبيانات الأمريكية أثر تباعا على السعر المحلي، وأدى إلى تراجعه.

 

مقالات مشابهة

  • غزة: إعلان بقائمة السلع المسموح توريدها من الضفة والداخل إلى القطاع
  • رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: استقرار الأسعار والمخزون يكفي حتى نوفمبر المقبل
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • تخفيضات الأسعار تدفع السوق المصري نحو اقتناء السيارات الاقتصادية
  • 7 إجراءات حكومية استعدادا لعيد الأضحى.. منها طرح كميات كبيرة من اللحوم والسلع
  • تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • محافظ الدقهلية يدشن مبادرة تخفيض أسعار بيع اللحوم الطازجة
  • «التجارة» تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال الشهر الماضي
  • “التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي