تطالب فعاليات من مدينة السمارة بضرورة إحداث مركز للرصد الفلكي ومتحف للنيازك في المنطقة، نظراً لما تمثله هذه المدينة من نقطة جذب هامة للسياحة العلمية، خصوصاً في مجال البحث العلمي، حيث أصبحت محجا للباحثين والخبراء والسياح في مجال النيازك والأجرام السماوية.

وأصبحت مدينة السمارة الواقعة على بعد 230 كيلومتراً عن مدينة العيون، محجاً لصائدي النيازك الذين يقصدون فيافي المنطقة، للبحث عن ما تبقى من شظايا النيازك التي لازال مصيرها غامضاً بالرغم من تمشيط المئات منهم لما بات يعرف محلياً  « بـحقل النيازك » .

المدينة أصبحت محط اهتمام العديد من الباحثين الأجانب في الخمس سنوات الأخيـرة، بعد أن قام أغلبهم بزيارات ميدانية للمنطقة، والإطلاع على ما تحتفظ به جمعية هدايا السماء من عينات هامة لشظايا النيازك التي تحمل في طياتها الكثير من الأصرار العلمية، لمساعدتهم في إتمام أوراقهم العلمية ونشرها بعدة مجلات علمية عالميـة.

وكانت المناطق السهلية المحيطة بالسمارة قد شهدت سقوط عدة أنواع هامة من النيازك، أهمها العثور على نيزك قمري تم تتبع سقوطه من طرف خبراء وكالة الناسا عبر مراصدها الفلكية المنتشرة في عدة دول، بالإضافة إلى تسجيل العثور على شظايا من النيزك المعروف بـ « بلاك بيوتي » النوع الأسود، و »الجمال الأخضر »، وهو ما دفع الباحثين إلى إطلاق اسم حقل النيازك على المنطقة الواقعة في محيط السمارة نظراً لما يمكن أن تحتويه من شظايا لم يتم الكشف عنها لحدود الساعة.

فبالإضافة إلى الدور الهام الذي تلعبه الفعاليات المدنية المنضوية تحت لواء جمعية هدايا السماء للشهب والنيازك بالسمـارة في التعريف بالمنطقة دوليـاً وإفريقياً، عبر أنشطتها الثقافية والعلمية التي تستضيف من خلالها ثلة من الأكاديميين وخبراء النيازك والعناية بهذا التراث الجيولوجي الوطني الذي تزخر به بلادنا، استطاعت الجمعيـة في وقت سابق تمثيل المغرب في مجال النيازك بالمؤتمر الرابع عشر للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، المنعقد في رحاب جامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة أيام 12 إلى17 نونبر2023، من خلال ورشة تعريفية عن مجال النيازك ودور الجمعية في تثمين هذا التراث الجيولوجي الوطني الذي يتميز به المغرب.

وفي السياق نفسه قال مولود باشيخ رئيس جمعية هدايا السماء للشهب والنيازك بالسمارة، « بأن الوفود العلمية التي تزور المدينة أصبحت محط اهتمام واسع لدى المهتمين، خصوصاً لما تقدمه من إنجازات علمية هامة في سبيل دعم مساعي العمل الميداني للجمعية المختص في التحليل المخبري على العينات النيزكية، والحفاظ على هذا الموروث العلمي الهام وتثمينه لصالح المدينة والساكنة  » .

وأضاف بأن « هذا الاهتمام الإعلامي الواسع الذي تبديه وسائل الإعلام المحلية والعالمية لإبراز كافة الفعاليات والأنشطة العلمية والثقافية التي تشرف عليها جمعية هدايا السماء للشهب والنيازك بالسمارة، هو نتيجة للدور البارز والمهم لهذا المجال المهم في عصرنا الحالي، ومن هذا المنطلق وعلى هذا الأساس نلتمس من السلطات الوصية وكل المسؤولين عن تطوير مجال البحث العلمي والتراث الجيولوجي دعمنا لتحقيق هذه الرسالة النبيلة وإعطاء مدينة السمارة المكانة اللائقة والإسم الحقيقي لها كعاصمة علمية وروحية للأقاليم الجنوبية « .

كلمات دلالية الجنوب السمارة المغرب جمعية هدايا السماء حقل النيازك نيازك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجنوب السمارة المغرب نيازك

إقرأ أيضاً:

غارديان: لماذا يوهم ناريندرا مودي أنصاره بأنه مبعوث السماء؟

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، يشجع على الإيمان بـ"تألهه"، مما يدفع أتباعه للاعتقاد بأن هدف "الإله" هو إشاعة الخوف والكراهية.

وتساءلت -في افتتاحيتها- عما إذا كان مودي لا يعرف القواعد والأحكام الواجب مراعاتها في الانتخابات الهندية، والتي لا تجيز "لأي حزب أو مرشح أن يشترك في أي نشاط قد يؤدي إلى تفاقم الخلافات القائمة أو يخلق كراهية متبادلة أو يسبب توترا بين الطوائف والمجتمعات المختلفة، الدينية أو اللغوية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2قضية غير أخلاقية أم مؤامرة؟.. صحيفتان أميركيتان تعلقان على إدانة ترامبقضية غير أخلاقية أم مؤامرة؟.. صحيفتان ...list 2 of 2هآرتس: سببان وراء شن حماس هجوم السابع من أكتوبرهآرتس: سببان وراء شن حماس هجوم السابع من ...end of list

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء الهندي لجأ علنا إلى استخدام خطاب معاد للإسلام خلال حملته الانتخابية التي استمرت شهرين، واصفا مسلمي بلاده البالغ عددهم 200 مليون نسمة بأنهم يشكلون "تهديدا وجوديا" للأغلبية الهندوسية.

فوز مودي

وسخرت هيئة تحرير الصحيفة -في مقالها الافتتاحي- من الهيئة المكلفة بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وقالت إن المضحك في الأمر أنها أطلقت دعوة "ضعيفة" طالبت فيها مرشحي الأحزاب في الدوائر الانتخابية بضبط النفس.

وانطلقت المرحلة الأولى من الانتخابات الوطنية الهندية في 19 أبريل/نيسان الماضي، وتختتم في الأول من يونيو/حزيران بعد انتهاء مرحلتها السابعة. وتتوقع تقارير إعلامية على نطاق واسع أن تسفر نتائجها عن فوز مودي وحزبه بولاية ثالثة على التوالي مدتها 5 سنوات.

ووفق افتتاحية الغارديان، فإن خطب رئيس الوزراء الهندي التي يتهم فيها المسلمين، ترمي إلى صرف انتباه الناخبين الذين يعانون من ارتفاع التضخم ونقص الوظائف على الرغم من النمو الاقتصادي السريع.

وأشارت إلى أن الإستراتيجية السياسية لحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم تركز على "التهديدات" التي تواجه "الحضارة الهندوسية"، مما يستدعي وحدة الهندوس ضد المسلمين، على حد تعبير الصحيفة البريطانية.

مبعوث السماء

وقد عمل مودي على مزج النزعة القومية الهندوسية مع فكرة أنه "مبعوث السماء"، وهو ما حدا بزعيم حزب المؤتمر المعارض راهول غاندي -خصمه الرئيسي- أن يقول إنه يتعين على كل من يدعي ذلك زيارة طبيب نفسي.

وبحسب الصحيفة، فإن مقولة "الدين أفيون الشعوب" التي أطلقها الفيلسوف الألماني كارل ماركس، ما يزال صداها يتردد في المناطق التي ما انفك للدين تأثير نافذ فيها.

ولهذا السبب -تضيف الغارديان- يدعي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية،  أنه يقوم بعمل الرب.

وفي الهند، يعتقد الفقراء، في أغلب الأحيان، أن السياسيين آلهة يسعون إلى تخفيف وطأة آلام واقع معاشهم، كما تفيد افتتاحية الصحيفة.

وأضافت أن مودي، بادعائه أنه رسول مقدس من السماء، إنما يجعل من الناخبين مريدين له، ويشجع على الاعتقاد بأن غاية الإله هي استهداف الأقليات، وتحريم المعارضة، وضرب الحق في الحماية الدستورية بعرض الحائط.

مقالات مشابهة

  • المشدد 5 سنوات لأربعة متهمين بإحداث عاهة مستديمة لشخص فى سوهاج
  • «الطاقة الذرية» تطلق فعاليات التدريب على جديد المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • خبير آثار يشيد بفوز القاهرة عاصمة للسياحة بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026
  • سول تحذر مواطنيها من هدايا الإخلاص القادمة من كوريا الشمالية
  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • «تريندز» يبحث التعاون مع مركز الصين لصناعة المعلومات (CCID)
  • “تريندز” ومركز الصين لتطوير صناعة المعلومات CCID يستعرضان التعاون البحثي
  • غارديان: لماذا يوهم ناريندرا مودي أنصاره بأنه مبعوث السماء؟
  • بحوث الفلزات يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية
  • "بحوث الفلزات" يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية