خلال درجات الحرارة المرتفعة، يتعرض العديد من الأشخاص لنزيف الأنف، نظرا لعدم القدرة على تحمل الطقس الحار، وقد يتعلق الأمر بالحساسية التي تزيد وتنشط بفصل الصيف، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير عدة نصائح للوقاية من نزيف وحساسية الأنف في الطقس الحار، وفقًا لتصريحات الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ«الوطن».

أسباب الإصابة بنزيف الأنف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنزيف الأنف في درجات الحرارة المرتفعة، فهي تحدث نتيجة تمزق الأوعية الدموية بسبب الجفاف الشديد واحترار الجو في الصيف، إذ يتسبب الهواء الجاف في جفاف أغشية الأنف وتشققها؛ مما يجعلها أكثر عرضة للنزيف.

ولتفادي الإصابة بنزيف الأنف في درجات الحرارة المرتفعة، نصح استشاري المناعة بعدم الخروج في الطقس الحار لأن الهواء الحار يهيج الجيوب الأنفية ويؤدي إلى التهاب الأنف والجيوب الأنفية، ويسبب زيادة سماكة المخاط فيها، وأيضا يجب تغطية الرأس بطاقية وارتداء كمامة أو تغطية الأنف بمنديل مطوي أو قطعة قماش قطنية مما يساعد على تجنب دخول الهواء الساخن للأنف.

الوقاية من نزيف الأنف

وفي وقت سابق، نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خطوات الوقاية من نزيف الأنف أثناء ارتفاع درجات الحرارة والتي جاءت منها:

- تجنب التعرض للحرارة لفترات طويلة.

- استخدم واقي الشمس.

- شرب كميات كثيرة من الماء والسوائل.

- غسل الأنف بالماء البارد.

أسباب حساسية الأنف

وعن إصابة الأشخاص بحساسية الأنف في درجات الحرارة، قال «بدران»، إن درجات حرارة الجو تؤدي إلى تفاقم حساسية الأنف؛ لذلك من المهم أن يتم توعية المريض بمسببات الحساسية والمضاعفات المحتملة خاصة تشابه أعراض حساسية الأنف مع أعراض نزلات البرد لكنها تطول وتتكرر.

نصائح لتجنب الإصابة بحساسية الأنف 

هناك العديد من النصائح التي قدمها الدكتور مجدي بدران للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف منها تجنب الخروج من المنزل في حالة الطقس الحار وأيضا استخدام ماسكات معقمة حال الخروج من المنزل أو التوجد في أماكن مزدحمة أو سيئة التهوية، حيث يفضل شرب الكثير من السوائل وشاي الأعشاب الطبيعية وعند العودة للمنزل غسل الأنف والعين والوجه والرأس جيداً وعدم وضع ملابس الخروج في غرفة النوم.

ويجب على مرضى الحساسية أيضًا التخلص من الأتربة في المنازل أو أماكن العمل أو السيارات، ومن الضروري رفع القمامة والأتربة المتراكمة من الشوارع والطرقات ويجب مسح الأسطح بقطع قماش قطني مبللة بالماء، وتغطية أجهزة التكييف وصيانتها، مع إحكام غلق النوافذ والأبواب.

أضرار عديدة تسببها حساسية الأنف للأشخاص منها الابتعاد عن ممارسة مختلف الأنشطة وأيضا الشعور بالنوم وقت الإصابة بالحساسية وتسبب الشعور بالإرهاق  وانسداد الأنف والصداع، كما تؤدي إلى قلة التركيز، مضيفا أن نزيف وحساسية الأنف أصبحت من الأمراض شائعة الانتشار ويجب الحذر من إهمال أعراضها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة المرتفعة نزيف الأنف حساسية الأنف الطقس الحار درجات الحرارة حساسیة الأنف الطقس الحار نزیف الأنف الأنف فی

إقرأ أيضاً:

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقرى محافظة الشرقية منذ صباح اليوم الاحد ، انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من 38 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، قد رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدم الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات توفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  •  الطقس الحار يشتد على 10 دول عربية تزامناً مع يوم عرفة وبداية عيد الأضحى
  • حالة الطقس خلال عيد الأضحى 2024 | بيان بدرجات الحرارة
  • درجات الحرارة المرتفعة في يوم وقفة عرفات: نصائح للحفاظ على الصحة
  • التوقيت المناسب للسفر بالسيارة خلال الموجة الحارة.. تجنب القبة الحرارية
  • موجة حارة شديدة تنتظر المصريين.. 7 تحذيرات مهمة لتجنب 3 مشكلات صحية
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة علي قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية
  • لا تفتحوا النوافذ.. خبير يكشف مفاجأة بشأن تهوية المنزل خلال الموجة الحارة