تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علمت "البوابة نيوز" أن هناك تنسيق حكوميا مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "إفريكسيم بنك" بهدف العمل على تفعيل منظومة التسوية اللحظية للمدفوعات التي تجرى بين دول منطقة التجارة الحرة القارية، بتكلفة مبدئية تبلغ مليون دولار؛ وهو ما يعني زيادة معدلات التجارة الأفريقية العابرة للحدود بمعدلات تليق بالاقتصاد الأفريقي والتي تبلغ حاليا 15% وهي أرقام متواضعة للغاية.

و تركز  المخططات الحكومية على إنشاء خط ملاحي مباشر مع أمريكا اللاتينية بشكل عام، ومنطقة لوجستية في أحد الموانئ البرازيلية وزيادة صادراتنا لدول الميركسور والتي تضمن 4 دول من بينها "باراجواي، أوراجواي،البرازيل، الأرجنتين"، بما ينعكس علي دعم الاقتصاد القومي.

تركز مصر لتفعيل تلك المخططات من خلال العمل المتوازي مع الجهاز المصرفي، من خلال إصدار وإطلاق عملة رقمية موحدة أفريقية ضمن مستهدفات التنمية المستدامة مصر 2030 واستراتيجية الاتحاد الأفريقي لعامى 2063 و2067، وفقا لما كشفته مصادر مطلعة لـ "البوابة نيوز".

قالت المصادر إن عملية إصدار تلك العملة تسعى لتوحيد البلدان السمراء في كيان واحد بما يواكب المتغييرات والتحديات الإقليمية والعالمية الراهنة وتعزز من رفع معدلات تطبيق الشمول المالي ومواجهة تذبذب العملات الأخرى وخصوصا الدولار، وهو ما يعني التحرر من الهيمنة الدولية.

وسبق وأن أعلنت مصر قبل 7 سنوات  مخططها لإصدار عملة رقمية موحدة بعد مباحثات قادتها بعد رئاستها للاتحاد الأفريقي في 2018 وجمعية البنوك المركزية الأفريقية في يوليو من ذلك العام، تمهيدا لبدء التحضيرات الخاصة بالانضمام لاتفاقية التجارة الحرة القارية في ذلك التوقيت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افريكسيم بنك الصادرات المصرية الاقتصاد المصري التجارة الحرة الإفريقية الاقتصاد القومى

إقرأ أيضاً:

محافظ كفرالشيخ: لأول مرة استخدام كاميرات رقمية تقوم بالرصد والتسجيل تدعم الرؤية الليلية

أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، عن التشغيل التجريبي لمنظومة الكاميرات الذكية التي تغطي أغلب مناطق مدينة كفر الشيخ ( محاور الطرق والشوارع والميادين)، وربطها على ( 3 ) نقاط مشاهدة.

تضمنت، النقطة الأولى بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة، والنقطة الثانية بمديرية أمن كفرالشيخ، والنقطة الثالثة بالإدارة العامة للمرور بمدينة كفرالشيخ، والتي تم من خلالهم رصد وتحرير عدد 48 محضر لمخالفات المرور بالإضافة إلى تحرير 37 محضر إشغالات خلال 24 ساعة، على مستوى مدينة كفرالشيخ لتحقيق الانضباط والسيولة المرورية وفرض سيادة القانون.

قال محافظ كفر الشيخ أن منظومة الكاميرات الذكية الجديدة تعمل وفق أحدث أنظمة المراقبة والرصد والتسجيل المستمر على مدار 24 ساعة والتي تدعم الرؤية الليلية، كما تم ربطها على نقاط المشاهدة بكابلات إتصالات عالية السرعة لنقل البيانات بهدف تسهيل الإجراءات وفقًا لأحدث التقنيات التكنولوجية في هذا المجال، موضحاً أنه من المقرر الإنتهاء من تغطية جميع مناطق عاصمة المحافظة بالكامل خلال أشهر قليلة.

أكد محافظ كفرالشيخ، أنه تم تركيب وتشغيل منظومة كاميرات المراقبة الذكية بمدينة كفرالشيخ، لتأمين المنشآت وحماية المواطنين، وأن المحافظة تقدم كافة التسهيلات الممكنة لنجاح منظومة الكاميرات الذكية، ليتم تطبيق هذا النظام لأول مرة في كفرالشيخ للتأمين والمراقبة لمداخل ومخارج المدينة، مما يساعد الجهات الأمنية والرقابية لمتابعة كل ما يحدث داخل المدينة ومحاورها، ومتابعة المرور والسيارات، والتصدى للإشغالات ومواجهة العشوائيات، ورصد وتوثيق المخالفات وربطها بقاعدة بيانات مطورة من خلال أنظمة إلكترونية حديثة في مجال الأمن والسلامة والخدمات.

جدير بالذكر: أن منظومة الكاميرات الذكية التي تم تشغيلها تجريبياً بعاصمة المحافظة، تأتي في إطار جهود محافظة كفرالشيخ، للتحول الرقمي وميكنة وتحسين الخدمات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • هولندا ترفع دعمها بمقدار 13 مليون يورو للمنظمات في غزة
  • الحكومة تفتح الباب لنشر الإعلانات القضائية في المواقع في أفق إحداث منصة رقمية موحدة
  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • المالية: صرف 5 مليارات جنيه من دعم المصدرين لـ360 شركة بمبادرة «السداد النقدي الفوري»
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • نحو تجسيد إستراتيجية موحدة لرقمنة الأرشيف الوطني
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل تاجر عملة في الفيوم لجلسة الثاني من أغسطس
  • محافظ كفرالشيخ: لأول مرة استخدام كاميرات رقمية تقوم بالرصد والتسجيل تدعم الرؤية الليلية
  • مدينة مصر توقع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مدرسة سويسرية دولية تركز على الرياضة في تاج سيتي بالقاهرة الجديدة
  • خلال اسبوع .. صادرات العراق لأمريكا تتراجع بمقدار 107 الالف برميل يوميا