لقي «4» أطفال مصرعهم أمس الخميس جراء غارات جوية شناها الجيش السوداني على مدينة أم روابة بولاية شمال كردفان غربي السودان .

التغيير- الأبيض

وقالت مصادر لـ  «التغيير» إن الطيران الحربي، شن أمس الخميس غارات جوية استهدفت تجمعات للدعم السريع داخل مدينة أم روابة الواقعة بولاية شمال كردفان غربي السودان.

وأضافت أن الغارات الجوية إلى جانب استهدافها لتجمعات قوات الدعم السريع كانت قصفت مواقع داخل المدينة ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى  بينهم أطفال.

وأكدت المصادر  سقوط أربع قتلى جميعهم أطفال نتيجة  الغارات الجوية التي شناها الجيش ليلة أمس على المدينة.

وذكرت أن قوات الدعم السريع أطلقت نهارا أمس رصاص كثيف وسط السوق الكبير للمدينة مما أثار الرعب والهلع وسط السكان مما أدى إلي اغلقه.

وكان قد شن الجيش السوداني الأحد الماضي غارات جوية استهدفت تجمعات تتبع لقوات الدعم السريع بمدينة أم روابة دون وقوع خسائر بشرية وسط المدنيين.

وتبلغ مساحة مدينة أم روابة حوالي «24610» كيلوات متر مربع تحدها من الجنوب مدينتا رشاد والدلنج ومن الشمال الغربي مدينتي الأبيض وبارا ومن الغرب مدينة الرهد.

وبعد شهور من القتال الدائر في البلاد كانت قد شهدته المدينة وما حولها معارك طاحنة دارت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي فرضت سيطرتها عليها مؤخرا.

ومنذ أغسطس من العام الماضي ظلت قوات الدعم السريع تفرض السيطرة الكاملة على المدينة وما حولها من قرى ومناطق أخرى .

الوسومأم روابة الجيش طيران غارات جوية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم روابة الجيش طيران غارات جوية

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر

أكد الجيش السوداني الجمعة أنه قتل قائد قطاع وسط دارفور بقوات الدعم السريع علي يعقوب جبريل  خلال معركة في الفاشر.

وكان جبريل خاضعا لعقوبات أمريكية.

على جانب آخر، طالب مجلس الأمن الدولي قوات الدعم السريع في السودان بإنهاء حصارها لمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي البلاد، ووضع حد للمعارك هناك، حيث يحتجز مئات آلاف المدنيين.

ودعا المجلس خلال  مشروع قرار صاغته بريطانيا وحظي بتأييد 14 عضوا في المجلس مع امتناع روسيا عن التصويت إلى الوقف الفوري للقتال في الفاشر وما حولها، وانسحاب المقاتلين.

كما طالب المجلس جميع أطراف النزاع بضمان حماية المدنيين، داعيا جميع الدول إلى وقف التدخل الخارجي في السودان، الذي وصفه بأنه سبب تأجيج الصراع وعدم الاستقرار.

ومنتصف الشهر الماضي، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن "قلقه الشديد إزاء المعارك الدائرة  في مدينة الفاشر السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ووجه نداء للمتحاربين بالسماح للمدنيين باللجوء إلى مناطق آمنة.



وفي آذار/ مارس الماضي، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان مع تدهور الأوضاع في البلاد، حيث بات ملايين الأشخاص مهددين بالمجاعة.

وطالب القرار طرفي النزاع بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة، وحضهم على حماية المدنيين.

والأربعاء الماضي، حذر مبعوث الولايات المتحدة الخاص بالسودان، توم بيرييلو، من إمكانية سقوط الفاشر بولاية شمال دارفور غرب البلاد في أيدي قوات الدعم السريع في وقت قريب، في حين استنكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" مقتل أطفال في المدينة الأخيرة الوحيدة التي لا تزال تحت سيطرة الجيش في المنطقة.

وقال المبعوث الأمريكي، إن "البعض في قوات الدعم السريع يعتقد أن السيطرة على الفاشر ستساعدهم في تأسيس دولة انفصالية في إقليم دارفور".




وأضاف في حديثه لـ"بي بي سي"، أن الولايات المتحدة لن تعترف بدارفور كدولة مستقلة "تحت أي ظرف"، داعيا إلى وقف إطلاق النار في المدينة التي تشهد اشتباكات عنيفة بين طرفي النزاع.

وأشار إلى أنه "في حال كان هنا أي شخص في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع يعتقد أن الاستيلاء على الفاشر يعني بطريقة أو بأخرى أنه سيكون له الحق في السيطرة على ولاية دارفور، فيجب عليه أن يتحرر من هذه الأسطورة"، مشددا على أن "الاستيلاء على الفاشر لا يعني السيطرة على دارفور"، وفقا لـ"بي بي سي".

مقالات مشابهة

  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد وسط دارفور بـالدعم السريع
  • السودان.. مقتل قائد لقوات الدعم السريع في الفاشر
  • جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع في معركة الفاشر
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد بالدعم السريع في معركة الفاشر
  • تفاصيل مقتل علي جبريل قائد قوات الدعم السريع بدارفور
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل قائد قوات الدعم السريع في دارفور خلال مواجهات بمدينة الفاشر