منذ بداية أبريل الحالي، وبعد أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب الجدبد في العاصمة الإدارية الجديدة، زاد الحديث عن الإنجاز الكبير الذي حققته الإدارة المصرية في العاصمة الإدارية، خصوصًا مع نقل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية للعمل منها بشكلٍ كامل.

إنشاء العاصمة الإدارية يحافظ على القاهرة القديمة 

وقال الدكتور محمد شادي، الخبير الاقتصادي، إنّ اهتمام الدولة بالعاصمة الإدارية الجديدة لم يأتي فقط لإنشاء عاصمة إدارية جديدة أكثر تكنولوجيا، وأكبر مساحة، لكنها جاءت للحفاظ على القاهرة القديمة وإعادة رونقها بعيدًا عن الازدحام الشديد، حيث إنّ نقل الوزارات يُقلل بشكلٍ كبير الضغط على القاهرة، بجانب المميزات الاقتصادية التي تستفيد منها الدولة من خلال الاستثمارات في قطاع العقارات بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تُعد فرصةً جيدةً لجذب المستثمرين العقاريين.

وأضاف الخبير الاقتصادي، لـ«الوطن»، أنّ الدولة تعمل في الوقت الحالي على إعادة للقاهرة رونقها، وتقليل حجم التلوث والعشوائية التي سيطرت عليها خلال العقود الخمسة الماضية، عن طريق استعادة الطابع الحضاري التاريخي للمدينة.

مشروعات الدولة بتنمية القاهرة القديمة 

وأشار إلى أنّ ذلك يأتي من خلال مشروعين تقوم بهما الدولة الأول هو حدائق الفسطاط، والذي يأتي لصنع متنفس جديد للقاهرة على مساحة 500 فدان من الخضرة، والمتنزهات، وأماكن الثقافة، والتسوق، الحدائق على أطرافها بجانب متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص.

وكان المشروع الثاني هو مشروع الهوية البصرية للقاهرة، وهو عبارة عن مجموعة من العناصر المرئية التي تميز المدينة عن غيرها، وتعطيها شخصية فريدة تعرف بها، وهو مشروع يأتي في إطاره إعادة تلوين مباني الطريق الدائري وغيرها من الطرق وتجميلها، وهو ما يجعل للقاهرة ارتباط في ذهن الزوار بمجموعة من الخطوط، والرسوم، وتطبع المدينة بمجموعة ألوان موحدة، متناسقة، تمنع العشوائية.

ويمتد مشروع الهوية البصرية لكل مكان في المدينة، ويقتضي إعادة إصلاح وتطوير وصياغة لعناصر المدينة بأكملها، وهو ما يعني إن القاهرة القديمة داخلة في مرحلة تطوير كبرى بالكامل، وهو ما يتناسب مع اتجاه مصر للجمهورية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة العاصمة الإدارية القاهرة القاهرة القديمة العاصمة الإداریة القاهرة القدیمة

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء المصرية تنشر صورا جديدة للأهرامات وقناة السويس والعاصمة الإدارية من الفضاء

نشرت وكالة الفضاء المصرية، الأحد، صورا حديثة عالية الدقة التقطها القمر الصناعي "مصر سات 2"، تظهر الأهرامات وقناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.

وقالت الوكالة في بيان نشرته عبر صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن هذه الصور عالية الدقة التي التقطها القمر الصناعي "مصر سات 2"، تمثل طفرة تقنية ورؤية مستقبلية تسهم في دفع عجلة التنمية والابتكار في مصر والعالم العربي، وتعد أدوات حيوية تستخدم في مجالات عديدة مثل الزراعة، وإدارة الموارد الطبيعية، والتخطيط العمراني، ومراقبة البيئة، وتوفير البيانات الدقيقة لصناع القرار.

وأضافت أن الصور الجديدة التي تتلقاها تفتح نافذة جديدة على عالمنا، نرى من خلالها تفاصيل لم يكن بالإمكان رصدها من قبل. ومن هذا المنطلق، نعدكم بتزويدكم بأحدث الصور الدورية التي تكشف عن دقة البيانات، مما يدعم مختلف القطاعات الحيوية ويساعد في بناء مستقبل أكثر إشراقاً واستدامة.

وكشفت الصور، حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية، الحي الإداري بالعاصمة الإدارية، المدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية، قناة السويس، الأهرامات من الفضاء.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف «الرحاب – العاصمة الإدارية»
  • وكالة الفضاء المصرية تنشر صورا جديدة للأهرامات وقناة السويس والعاصمة الإدارية من الفضاء
  • بالقمر الصناعي المصري.. أول صور لـ العاصمة الإدارية وقناة السويس والأهرامات من الفضاء
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • خبير اقتصادي: الدولة حريصة على تأهيل الشباب لإدارة المشروعات التكنولوجية
  • خبير: إكتشاف مجري قديم لنهر النيل يساهم في معرفة أسرار جديدة عن الحضارة المصرية القديمة
  • خبير اقتصادي: الحكومة تهدف لدعم الصناعة وفض نزاعات المستثمرين
  • خبير اقتصادي: إعادة هيكلة الاقتصاد في 2016 لضمان وصول الدعم لمستحقيه
  • خبير اقتصادي: روسيا وأوكرانيا أكبر المستفيدين من الحرب بينهما
  • مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتباراً من مساء اليوم