قال اللواء نصر سالم، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، إن الوضع الحالي بين إيران وإسرائيل يشهد هدوءًا من الطرفين على خلفية التصعيدات الأخيرة التي شهدتها طهران وإسرائيل.

وقال نصر سالم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن إيران قامت بالتواصل مع أمريكا لإخبارها بوجود ضربة عسكرية من طهران تجاه إسرائيل، ولكن إسرائيل تريد القضاء على المشروع النووي الإيراني.

أول رد من مصر بعد اكتشاف مقابر جماعية بأحد المجمعات الطبية في غزة المكتب الإعلامي في غزة: انتشال 73 جثة اليوم بمستشفى ناصر في خانيونس

وتابع: ضربة إيران لإسرائيل تشبه «التمثيلية»، وهناك اتفاق بين الطرفين قبل الضربة العسكرية، موضحًا أنه في حالة التصعيد والضرب مرة أخرى سيؤدي إلى تدخل أمريكا في الحرب.

وأكمل: إيران في حالة التصعيد سوف تستهدف القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، مما يجبر جو بايدن الرئيس الأمريكي على الرد أو تقديم استقالته.

وأوضح نصر سالم، أن هناك مساومة بين أمريكا وإسرائيل على عدم ضرب إيران مرة أخرى، مع إعطاء الأذن لإسرائيل بعملية برية في مدينة رفح الفلسطينية وفق معايير معينة مع مراعاة عدم الاجتياح البري في رفح لأنها مأهولة بالفلسطينيين، بالإضافة إلى عدم التصعيد في منطقة الحدود مع مصر.

وأكمل: أمريكا حريصة على عدم توريطها في أي حرب في الشرق الأوسط تكون ناجمة عن إسرائيل، موضحًا أن إسرائيل وسيلة لتحقيق أهداف أمريكا في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أنه حال إقامة صدام بين دولتين من الدول الكبرى سننزلق إلى حرب عالمية ثالثة.

وأشار نصر إلى أن إسرائيل تنفذ أجندة أمريكا في المنطقة وحال خروجها عن النص وتعرض أمريكا وأمنها القومي للخطر سيؤدي إلى الإطاحة ببنينامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وإعطاء الفرصة للمعارضة لتولي الحكم.

انتشال 73 جثة

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف إن الطواقم الحكومية تواصل عملها لليوم الرابع، حيث جرى انتشال 73 جثة بمجمع ناصر الطبي في خانيونس ليصل العدد الإجمالي إلى 283.

 

وقال معروف في مؤتمر صحفي: "يتواصل لليوم الرابع عمل الطواقم الحكومية في انتشال الشهداء من المقبرة الجماعية بمجمع ناصر الطبي في خان يونس، حيث جرى اليوم انتشال جثامين 73 شهيدا ليبلغ العدد الإجمالي للجثامين التي تم انتشالها منذ الجمعة الماضي 283".

وأكد أنه "جرى التعرف وتحديد جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية، علما أن جيش الاحتلال تعمد اخفاءها ودفنها عميقا بالرمال وإلقاء النفايات عليها، وقد وجدت بعض الجثامين لنساء ومسنين وأيضا لجرحى، فيما تم تكبيل أيدي بعضها وتجريدهم من ملابسهم، ما يشير إلى إعدامهم بدم بارد".

 

وأضاف رئيس المكتب الإعلامي: "ما زال مصير نحو 2000 شخص من المواطنين الذين كانوا يتواجدون بالمجمع عند اقتحامه من جيش الاحتلال مجهولا، ولا يعرف مصيرهم إذا ما تم اعتقالهم أو قتلهم وإخفاء جثامينهم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران وإسرائيل طهران وإسرائيل إيران الحدود مع مصر

إقرأ أيضاً:

إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية

أعلنت إيران أنها قد أقرت خطة جديدة من أجل رفع إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل بشكل يومي، فيما لم يكشف التقرير الذي أعلنته إيران عن الجدول الزمني الذي به ستتم زيادة ذلك الإنتاج خلال الفترة المقبلة، ذلك بعدما وافق مجلس اقتصادي برئاسة الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر على خطة لزيادة البلاد إنتاجها من النفط لـ3.6 مليون برميل يومي لـ4 ملايين برميل يوميا.

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، أنه سيبدأ تنفيذ المشروع من قبل شركة النفط الوطنية، عبر تمويل قدر بـ3 مليارات دولار، حيث جاءت تلك الخطوة خلال وقت تواجه فيه البلاد أزمة في صيانة مرافقها النفطية، ومع وجود عقوبات غربية عليها، ما أثر على الإنتاج بالأخير.

خبير اقتصادي: 90% من النفط الإيراني المنتج يوميا يذهب إلى الصين

من جانبه، يقول عامر الشوبكي، الخبير الاقتصادي الأردني، إن الإعلان الإيراني الأخير لا يمكن إخراجه عن السياق السياسي، حيث إن إنتاج إيران بات حاليا 3.3 برميل نفط يوميا، ويعد هذا الإنتاج الكبير من النفط الإيراني برغم العقوبات الغربية عليه يذهب 90% منه إلى الصين.

وأضاف الشوبكي، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن هذا الإنتاج جاء في وقت تحتاج فيه الإدارة الأمريكية لموازنة الأسواق العالمية مع زيادة إنتاج الدول والضغط على قرارات «أوبك بلاس» من أجل توفير أسعار أقل للبنزين للمواطن الأمريكي من أجل دعم الإدارة الأمريكية.

وأكد أن الإنتاج الإيراني الأخير هو الأعلي لما قبل العقوبات الجديدة المفروضة على إيران، مع تغاضي أمريكا عن العقوبات تجاه إيران.

وأشار إلى أن إنتاج 4 ملايين برميل من النفط الإيراني يوميا سيجد صعوبات في التنفيذ ذلك بسبب البنية التحتية غير المؤهلة لهذا الأمر إلا لو تم عقد شراكات مع استثمارات لشركات غربية هي من تستطيع رفع إنتاج إيران من النفط إلى تلك الحدود المرجوة.

 

مقالات مشابهة

  • اندلاع حريق بالقرب من مبنى الكنيست في القدس المحتلة
  • الإسلامية المسيحية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي على المسجد الأقصى
  • أمريكا تحذر العراقيين بشأن رسوم التأشيرة السياحية وتحدد مصرفا واحدا لدفعها
  • ناشطون داعمون لغزة يلاحقون متحدث خارجية أمريكا: كم قتلت اليوم؟ (فيديو)
  • أمريكا تتبجح بعرقلة الحل .. والعدو السعودي أمام اختبار حاسم
  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • الشرطة الأرمينية تعتقل 29 شخصا خلال احتجاج قرب مبنى وزارة الخارجية
  • انتشال جثة طالب غرق في نهر النيل بشبرا الخيمة
  • اليمنيون يؤيدون عمليات القوات المسلحة في مواجهة التصعيد الصهيوني
  • الجيش الإسرائيلي يعلن انتشال جثث 7 رهائن من غزة (فيديو)