اكد مصدر مطلع إن نحو 80% من إجمالي منشآت القطاع الخاص وافقت على تنفيذ صرف المرتبات الشهرية العاملين بالحد الأدنى للأجور، الذي تم تحديده بـ6 آلاف جنيه وفقا للضوابط التي تضمنها قرار المجلس القومي للأجور رقم 27 لسنة 2024.

 موعد تنفيذ قرار زيادة الحد الأدنى للأجور


أوضحت المصادر في تصريحات لـ "لفجر" أن تنفيذ قرار زيادة الحد الأدنى للأجور سيكون بداية من أول شهر مايو المقبل، حيث سيتقاضى العاملون مرتبات شهر مايو على أساس قرار الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس المجلس القومي للأجور برقم 27 لسنة 2024.


 

 

الأجر بعد التعديل يضم نسبة اشتراكات التأمينات الاجتماعية 
 

الجدير بالذكر، أن  وزارة العمل أصدرت كتابا دوريا برقم 10 لسنة 2024، تضمن أن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص سيكون محسوبا ضمن الأجر الأساسي للعامل، إذ يصل إلى 6 آلاف جنيه كحد أدنى، وفقا لما أقرته الحكومة في هذا الشأن، لافتة إلى أنَّ الأجر بعد التعديل يضم نسبة اشتراكات التأمينات الاجتماعية للموظف المؤمن عليه كحصة لصاحب العمل، وفقًا للوائح المنظمة لذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحد الأدنى الحد الأدنى للأجور تطبيق الحد الأدنى للأجور مؤسسات القطاع الخاص الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

ايت الطالب يعطي انطلاق مراكز صحية تعزز القطاع الصحي بالأقاليم الجنوبية

زنقة20| علي التومي

اشرف اليوم الجمعة 17 ماي الجاري وزير الصحة والحماية الإجتماعية بمعية والي جهة العيون عامل اقليم العيون عبد السلام بكرات على إفتتاح خدمات صحية مختلفة تهم المواطنات والمواطنين على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء.

وتأتي هذه الخطوة لوزار ايت الطالب في إطار تنفيذ سياسة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، ولاسيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

وجرى بحضور خالد ايت اعطاء الانطلاقة لخدمات 9 مؤسسات صحية بشكل حضوري، تشمل المركز الصحي الحضري المستوى الثاني مع وحدة المستعجلات الطبية للقرب “المرسى” بالعيون، كما تم بذات المناسبة، بمدينة بوجدور وبشكل حضوري، إعطاء انطلاقة خدمات 6 منشآت صحية انطلاق المركز الصحي الحضري المستوى الأول المجاهد محمد بن عبد الله”ثم السمارة وطرفاية واخفنير وتارومة واكطي الفازي،،،الخ.

وبالمناسبة، قال محمد فاضل بوجلال المندوب الإقليمي للصحة ببوجدور ان هذه المؤسسات قد عرفت تأهيل كامل في إطار البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات الصحية الذي ينبع من الرؤية الملكية الداعية إلى تأهيل المنظومة الصحية برمتها وتحسين الخدمات والعرض الصحي وخلق مؤسسات صحية عصرية قريبة من المواطن.

واضاف بوجلال في تصريح لموقع Rue20 على هامش زيارة الوزير ان هذه المراكز تضم أحدث الأجهزة الطبية والتقنية والمكتبية كما انها مؤسسات تمت رقمنتها، وهذا امر مهم وجديد يتم بموجبه خلق ما يسما بالملف الصحي للمريض والرقم الوطني الموحد وذلك باعتماد البطاقة الوطنية فقط مما يتيح الاطلاع على المعلومات الخاصة بالمرتفق أينما حل بمختلف المؤسسات الصحية الوطنية وهذه قفزة نوعية في قطاع الصحة بالمغرب وسبق كبير.

وخلص بوجلال انه اليوم يتم تمكين المواطن والمهني الصحي من ولوج مؤسسات بحلة جديدة تتوفر فيها كل مقومات الخدمات الصحية الجيدة موجها الشكر والامتنان لأمير المؤمنين على هذا الاهتمام وهذه الرؤية السديدة والشكر لوزير الصحة والحماية الإجتماعية على اشرافه الناجح من أجل تنزيل هذا البرنامج الملكي عل ارض الواقع وعلى الزيارة الناجحة لمدينة بوجدور.

ويأتي إعطاء انطلاقة خدمات هذه المنشآت الصحية في إطار سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية، وكذا في سياق تنفيذ التعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

وستقدم هذه المؤسسات الصحية التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص ؛ الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع وكذا تتبع صحة الأم ، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم الأمراض المزمنة، لاسيما داء السل والأمراض التنفسية والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملت على تعبئة موارد بشريةمتخصصة ستسهر على تقديم.الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة المستهدفة بخدمات هذه المنشآت الصحية، كما عملت الوزارة على تحديث وتجهيز هذه المؤسسات الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات جودة عالية.

إلى ذلك تهدف هذه المراكز الصحية المحدثة من قبل وزارة الصحة والحماية الإجتماعية إلى تعزيز العرض الصحي على مستوى أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء حيث تروم هذه المراكز الصحية إلى تعزيز وتقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.

مقالات مشابهة

  • 350 الفًا.. البرلمان يعلن الحد الادنى للأجور ويصدر قائمة التوعية العمالية
  • 350 الفًا.. البرلمان يعلن الحد الادنى للأجور ويصدر قائمة التوعية العمالية- عاجل
  • وزير الصحة: طرح منظومة أجنبية تعد من أعرق مؤسسات علاج الأورام في فرنسا
  • العمل: 3 ندوات توعوية لعمال سوهاج حول الحد الأدنى للأجور
  • مدير «القاهرة للدراسات الاقتصادية»: الدولة تسعى لزيادة تمكين القطاع الخاص
  • كم تبقي على عيد الاضحي؟
  • متحدث الحكومة: زيادة نسبة استثمارات القطاع الخاص إلى 65%
  • ايت الطالب يعطي انطلاق مراكز صحية تعزز القطاع الصحي بالأقاليم الجنوبية
  • موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024.. مفاجأة سارة
  • وزير العمل يتابع تنفيذ مشروع "مهني 2030" بالتعاون مع القطاع الخاص