تدخلت الشرطة الفرنسية مساء أمس الأربعاء في مدرج لجامعة ساينس بو باريس، المؤسسة المرموقة للتعليم العالي، من أجل إخلاء موقع اعتصام عشرات من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

وقالت إدارة المدرسة في رسالة إن نحو 60 طالبا يشاركون في حملات لصالح القضية الفلسطينية احتلوا المدرج الموجود خارج الحرم الجامعي مساء الأربعاء.

وأشارت إلى أن "ذلك أسهم في خلق مناخ متوتر بين الطلاب والمدرسين والموظفين" في المدرسة، كما تقول.

وأضافت "بعد مناقشات مع إدارة معهد العلوم السياسية، وافق معظمهم على مغادرة المبنى"، لكن "مجموعة صغيرة من الطلاب رفضت ذلك، وتقرر أن تقوم الشرطة بإخلاء الموقع".

وأعربت إدارة المؤسسة، التي تعد حاضنة للنخب الفرنسية، عن "أسفها لأن المحاولات العديدة للحوار من أجل مغادرة المبنى بسلام لم تسمح بإيجاد طريقة أخرى للخروج من هذا الوضع".

وقالت الشرطة إن نحو 10 خيام نصبت في باحة هذا الحرم الجامعي.

وعندما وصلت الشرطة "غادر 50 طالبا المبنى بإرادتهم، وأجلي 70 طالبا بسلام، وغادرت الشرطة المبنى، ولم يتم الإبلاغ عن أي حادث"، حسب المصدر نفسه.

ونظمت هذه التعبئة لجنة فلسطين في الجامعة، متهمة إدارتها بأنها "ترفض بعناد إجراء حوار حقيقي".

وتطالب اللجنة -خصوصا- بإدانة واضحة لتصرفات إسرائيل من قبل الجامعة ووقفة احتجاجية أو دقيقة صمت تخليدا لذكرى الأبرياء الذين قتلتهم إسرائيل، إلى جانب "وقف إجراءات تأديبية يفرضها جزء من الإدارة بهدف ترهيب الطلاب".

من جهته، اعتبر اتحاد طلاب معهد العلوم السياسية في باريس أن قرار "إقحام الشرطة" يشكل "منعطفا تسلطيا غير مسبوق".

وفي الولايات المتحدة، تتواصل حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية مرموقة للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ أكثر من 200 يوم ووقف تسليح الولايات المتحدة لإسرائيل.

وقد شنت السلطات هناك حملة اعتقالات جماعية في عدد من جامعات الساحل الشرقي، في حين أقدمت شرطة لوس أنجلوس على اعتقال عدد من طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا، وسط دعوات من شخصيات سياسية لاستخدام وحدات "الحرس الوطني" للتصدي للطلاب المناهضين لإسرائيل في جامعة كولومبيا بنيويورك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟

تحدث المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي على الحراك الطلابي في الولايات المتحدة، الداعم للقضية الفلسطينية.

وقال خامنئي بحسب ما نقل موقعه الرسمي عنه، إن يتعاطف مع الطلبة، ويؤازرهم، وتابع "التاريخ يطوي صفحاته وأنّهم في الجهة الصحيحة منه".

وتابع الخامنئي قائلاً إنّ "هؤلاء الطلاب يشكلون جزءاً من جبهة المقاومة، وشرعوا بنضال شريف تحت ضغوط حكومتهم القاسية التي تجاهر بدفاعها عن الكيان الصهيوني الغاصب".

ولفت الخامنئي في رسالته إلى أنّ "الهدف من هذا الكفاح هو وقف الظلم الفاضح الذي ألحقته شبكة إرهابية عديمة الرحمة تدعى الصهيونية بالشعب الفلسطيني منذ أعوام خلت".

وقال إن "أكبر داعم لهذا الكيان الغاصب بعد المساعدات البريطانية الأولى هو حكومة الولايات المتحدة الأميركيّة التي ما زالَت تقدم له مختلف أنواع الدعم".


وتحدث الخامنئي بأن "ثورة الطلاب الجامعيين في الولايات المتحدة ألهمت الجامعات والناس في سائر الدول الأخرى بالنهوض"، لافتاً إلى أنّ "مساندة الأستاذة للطلاب حدث مهم إزاء سلوك الحكومة الأميركية البوليسي الفظ والضغوط الممارسة عليهم".

وطمأن خامنئي الطلبة الجامعيين قائلاً: "أود أن أطمئنكم بأن الأوضاع في طور التغيير اليوم وأمام منطقة غربي آسيا الحساسة مصير آخر، فالحقيقة في طور الظهور".

وشدد خلال رسالته على أنّ "جبهة المقاومة باتت قوية وستغدو أكثر قوة والتاريخ يطوي صفحاته أيضاً".

وأوصى خامنئي في ختام رسالته الطلاب في الولايات المتحدة بأن يتعرفوا إلى القرآن الكريم، قائلاً إنّ "جبهة المقاومة تمضي قدماً بالاستلهام من تعاليمه وستحقق النصر بإذن الله".

مقالات مشابهة

  • امتحانات الدبلومات الفنية 2024 في محافظة الفيوم.. لا شكاوى من الطلاب
  • شرطة نيويورك تعتقل 29 شخصا في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بمتحف بروكلين
  • شرطة نيويورك تتدخل باحتجاج مؤيد للفلسطينيين.. وتعتقل 29 شخصا
  • تظاهرات في باريس دعما للفلسطينيين
  • المنطقة الأزهرية بالإسكندرية تستقبل الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لمتابعة إمتحانات الثانوية
  • اضطرابات في حفل التخرج بجامعة شيكاغو تضامنا مع خريجين عوقبوا لدعمهم غزة
  • خاص.. غرفة عمليات امتحانات الثانوية الأزهرية تنفي تسريب امتحان مادة الفقه
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية ويوجه رسالة دعم لطلاب غزة (صور)
  • بالفيديو.. محتجون مؤيدون للفلسطينيين يحتلون أجزاء من متحف بروكلين في نيويورك
  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟