كشفت الهيئة العامة للعقار عن بدء التسجيل في عشرة أحياء مستفيدة بمدينة الرياض، وذلك ابتداء من 26 مايو 2024م، الموافق 18 ذي القعدة 1445هـ، ويستمر التسجيل فيها حتى نهاية يوم 29 أغسطس 2024م، الموافق 25 صفر 1446هـ.

وبينت الهيئة أن الأحياء المستفيدة هي: “حي المهدية، حي الخزامى، حي عرقة، حي ظهرة لبن، حي السفارات، حي نمار، حي المروة، حي شبرا، حي بدر، حي الشفاء” في مدينة الرياض، بإجمالي مساحة تصل إلى 172.

24 كلم مربع. وأكدت الهيئة أن اختيار الأحياء تتم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري.

وأوضحت “هيئة العقار” أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون متاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية https://rer.sa/rer-services-ar/ ، أو عن طريق مراكز الخدمة، مبينة أن التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفي المتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

اقرأ أيضاًالمملكةتستمر حتى الـ11 مساء اليوم.. “الأرصاد” يحذر من أمطار غزيرة على منطقة المدينة المنورة

وتدعو الهيئة ملاك العقارات في المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل. ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

وابتداء من الموعد الـمحدد لبدء التسجيل سيصدر “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها. وسيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة بما يسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري. ويهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك

أثيرت إشكاليات عديدة، حول الإيجار القديم طويل المدة، الذي تصل مدته إلى 59 عاما، ولعل أبرزها محاولة المالك طرد المستأجر، ومحاولة الأخير البقاء مدى الحياة، لذا نوضح كيف يحمي المستأجر نفسه في حال رغبة المالك طرده من العين المؤجرة، من خلال إجراء بسيط في الشهر العقاري.

حيلة بطلان عقد الإيجار القديم 

يقول محمد سلامة عبد الشهيد، المحامي، إن عقد الإيجار القديم قبل عام 1996، كان يعطي الحق للمستأجر بأن يؤجر الشقة مدى الحياة ويورثها من بعده للأبناء بنفس القيمة الإيجارية، بمعنى أن السعر لا يتغير إطلاقا، لكن مع تغير الأسعار اتجه بعض أصحاب العقارات إلى إخلاء السكان أصحاب الإيجارات القديمة لتأجيرها بقيمة أعلى، ومن أبرز هذه الحيل بيع العقار لشخص آخر.

تسجيل العقد في مواجهة المالك الجديد

يضيف عبد الشهيد في تصريحات لـ«الوطن»، أنه لتفادي مثل هذه الحيلة، يمكن أن يقوم المستأجر بتسجيل العقد في الشهر العقاري، نظراً لانه في حالة زيادة عقد الإيجار عن 9 سنوات، يجب تسجيله في الشهر العقاري، حتى يكون حجة على أي مشتري جديد للعقار، وفقاً لنص المادة 11 من قانون الشهر العقاري، التي تضمنت «بأنه يحق للمالك الجديد للعقار طرد المستأجرين، في حالة عدم تسجيل عقد إيجارهم».

مقالات مشابهة

  • تعيينات ملكية في وكالة “مازن” منذ إعفاء الباكوري
  • “هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  •  لو مأجر شقة.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • وزارة الداخلية تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض (لا حج بلا تصريح) بمدينة الرياض
  • “هيئة العقار” تُنفذ 18 حملة رقابية مشتركة خلال شهر مايو لضمان الامتثال في السوق العقاري
  • لضمان الامتثال للتشريعات العقارية.. “العقار” تُنفذ 18 حملة رقابية خلال مايو 2023
  • لو مأجر شقة أكثر من 9 سنوات.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • بسبب العدوان على الجنوب... إفادات عقارية عن قضاء مرجعيون حاصبيا
  • ما الإجراء المطلوب حال نقل ملكية السجل التجاري لمالك جديد؟.. «الزكاة توضح»
  • هيئة العقار بعد تخريج الدفعة الأولى : 46 مستشارًا ومحللًا عقاريًا تم الترخيص لهم لبدء أعمالهم