أعطى محافظ أسوان أشرف عطية توجيهاته لكافة الجهات المعنية برفع درجة الإستعداد القصوى لمواجهة أي تداعيات لسوء الأحوال الجوية وهبوب العاصفة الترابية التى شهدتها عدة مناطق. 
وأوضح المحافظ، في تصريح اليوم /الجمعة/، أنه بالتنسيق مع الجهات المعنية تم وقف حركة الملاحة النهرية في مجرى نهر النيل من أسوان إلى أبو سمبل، وأيضاً ببحيرة ناصر وذلك نظراً لما ترتب على هذه العاصفة الترابية من انخفاض مستوى الرؤية.


ووجه المحافظ إدارة مرور أسوان بالتنبيه على سائقى المركبات والسيارات بالطرق السريعة بالتهدئة، وتوخى الحذر، وخفض السرعات للحد من الحوادث المرورية وللحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين والأفواج السياحية ولاسيما طريق (أسوان/ أبو سمبل السياحي)، والطريق الصحراوى الغربى (أسوان/القاهرة). 


إلى أنه يتم متابعة حالة الطقس لحظة بلحظة عبر امكانيات مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وبالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات الأخرى، كما أن هناك تواصلا مع مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية لعرض الموقف الحالى أولاً بأول.


وفي سياق متصل، تابع محافظ الأقصر مصطفي ألهم موقف الحالة الجوية الحالية من ديوان عام المحافظة ، حيث أصدر توجيهاته لرؤساء المراكز والمدن بمتابعة الموقف اولا بأول وعدم مغادرة مواقعهم لحين استقرار الحالة الجوية.


كما قامت شرطة المسطحات المائية بإيقاف حركة الملاحة النهرية لإنعدام الرؤية وسرعة الرياح، وإيقاف عبارات الأهالي والمراكب الشراعية ومراكب النزهة لحين تحسن حالة الجو، وقامت إدارة المرور بغلق الطرق الرئيسية بين محافظة الأقصر والمحافظات المجاورة والطرق التى تم غلقها هى الصحراوى الغربي والصحراوي الشرقى والطريق الزراعي لحين تحسن الجو وهدوء الرياح مع انتشار فرق مرورية متحركه على الطرق ، وتم التنسيق مع ادارة المواقف بالمحافظة لمتابعة خطوط السير الداخلية.


وفى هذا السياق، أعلن محسن الشامى مدير عام الإدارة العامة للأزمات والكوارث ومسئول الشبكة الوطنية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة عن رفع درجة الاستعداد القصوى بدءا من اليوم وحتي استقرار الحالة الجوية، مضيفا يرجى توخي الحظر وإبلاغ غرفة العمليات والشبكة الوطنية للطوارئ بأى بلاغ في حينه على رقم 0952374903 .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان العاصفة حالة الطقس الأقصر النيل أبو سمبل

إقرأ أيضاً:

بعد حادث الرئيس الإيراني.. أبرز حوادث سقوط الطائرات بسبب سوء الأحوال الجوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتسبب الظروف الجوية السيئة في وقوع العديد من حوادث الطائرات، كان آخرها حادث سقوط طائرة الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي التي كان على متنها وزير الخارجية وعدد من المسؤولين.

وتستعرض البوابة نيوز أبرز حوادث الطائرات بسبب سوء الأحوال الجوية

1- في يونيو 2009، وقعت حادثة رحلة 447 الفرنسية، والتي كانت متجهة من ريو دي جانيرو إلى باريس، اختفت الطائرة فوق المحيط الأطلسي، وعُثر على بعض أجزاء الحطام وبعض الجثث في المحيط، بعد عامين من الحادث، تم العثور على الصندوق الأسود، وأظهرت التحقيقات أن مشاكل فنية كانت وراء الحادث.

2- في يوليو 2014، سقطت طائرة جزائرية في مالي بعد 50 دقيقة من إقلاعها، ويُعتقد أن سوء الأحوال الجوية كان السبب.

3- في ديسمبر 2014، سقطت طائرة ماليزية تابعة لشركة Air Asia في المحيط الهادئ بسبب سوء الأحوال الجوية.

4- في فبراير 2016، تحطمت طائرة صغيرة في النيبال بسبب سوء الأحوال الجوية، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها.

5- وفي مارس 2016، تحطمت طائرة بوينج تابعة لشركة الطيران الإماراتية "فلاي دبي" في روسيا بسبب سوء الأحوال الجوية، وقتل جميع ركابها وطاقمها.

يذكر أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان تعرضت اليوم الأحد لحادث هبوط صعب، أثناء تحليقها فوق منطقة جبلية مُحاطة بضباب كثيف خلال عودتها من زيارة لأذربيجان.

وبحسب وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء، فإن سوء الأحوال الجوية عرقل جهود الإنقاذ، وطلبت وكالة الأنباء الشبه رسمية (فارس) من الإيرانيين الدعاء لرئيسي، فيما بث التلفزيون الرسمي صلوات لسلامته.

وأفاد وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة الهليكوبتر، التي كانت جزءًا من موكب مؤلف من ثلاث طائرات، واجهت صعوبة في الهبوط، مشيرًا إلى أن السلطات تنتظر مزيدًا من التفاصيل.

ومن جانبه، أفاد الهلال الأحمر الإيراني أن 40 فريقًا للتدخل السريع توجهوا إلى منطقة الحادث لإجراء عمليات البحث، موضحًا أن البحث الجوي عن طائرة الرئيس الإيراني غير ممكن بسبب طبيعة المنطقة الجبلية الوعرة وسوء حالة الطقس.

وأكدت وكالة أنباء "إرنا" أن نائب الرئيس الإيراني انتقل إلى تبريز في محافظة أذربيجان الشرقية بعد حادث طائرة رئيسي.

ويعتبر سوء الأحوال الجوية السبب الرئيسي لحوادث الطيران في العالم، ومن المتوقع أن يكون له تأثير كبير على سلامة الرحلات الجوية، حيث يستخدم مليار شخص خطوط الطيران سنويًا ويُسجل مصرع ما يقرب من 500 شخص سنويًا بسبب حوادث الطيران."

مقالات مشابهة

  • بعد حادث الرئيس الإيراني.. أبرز حوادث سقوط الطائرات بسبب سوء الأحوال الجوية
  • التلفزيون الإيراني: نظام تتبع مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي يظهر أن الحادث وقع قرب منجم نحاس سونقون شمال غربي إيران، و البحث جوياً صعب جداً بسبب الأحوال الجوية السيئة، لذلك تم إرسال سيارات الإسعاف لمكان الحادث
  • «القاهرة الإخبارية»: وضع مروحية الرئيس الإيراني لا يزال مجهولا بسبب سوء الأحوال الجوية
  • ارتفاع كبير في درجات الحرارة بقنا
  • «رياح واضطرابات شديدة».. «الأرصاد» تحذر من طقس الساعات المقبلة
  • طقس الأحد.. الأرصاد: شديد الحرارة ورياح واضطراب الملاحة بهذه المناطق (فيديو)
  • برعاية خادم الحرمين.. 5 آلاف خبير يشاركون في مؤتمر مستقبل الطيران
  • الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان.. معالم ساحرة تستحق الزيارة (صور)
  • الملاحة الجوية السعودية الراعي الرئيسي لمؤتمر مستقبل الطيران
  • انتشال جثة شاب غرق فى مياه النيل بقرية الجعافرة في أسوان