بوابة الفجر:
2024-05-20@06:24:49 GMT

تعرف علي مضاعفات أسترازينيكا لقاح كورونا

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

حالة من الجدل الواسع علي منصات التواصل الإجتماعي بسبب مضاعفات أسترازينيكا لقاح كورونا خلال الساعات الماضية بعد إعلان الشركة المنتجة للقاح عن المضاعفات التي يسببها اللقاح.

ونرصد لكم خلال السطور التالية مضاعفات أسترازينيكا لقاح كورونامضاعفات أسترازينيكا لقاح كورونا
 

وفس ضوء البحث المتزايد عن، مضاعفات أسترازينيكا لقاح كورونا، تساءل الرأي العام المصري عن أسترازينيكا لقاح كورونا وذلك لمعرفة الأخبار الجديدة الخاصة باللقاح والآثار الجانبية التي تطرأ عنه وكذلك الأمراض التي يتسبب فيها اللقاح.

يذكر أن شركة "أسترازينيكا" تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم أنها، أو أحبائها، تعرضوا للتشويه أو الموت بسبب لقاحها، ويعتقد محامو هؤلاء أن بعض المطالب قد تصل تعويضاتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

الطائفة الانجيلية تحتفل بعيد القيامة ظهر السبت المقبل بكنيسة مصر الجديدة الإنجيلية جوتيريش يدعو إلى تحقيق مستقل في مقابر غزة الجماعية ويحذر من خطورة الهجوم على رفح آثار أسترازينيكا لقاح كورونا  الجانبية

أعلنت شركة "أسترازينيكا" لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة، مشيرة إلى أنه يمكن في حالات نادرة جدًا أن يسبب أسترازينيكا لقاح كورونا مرض TTS.

كما حدد العلماء لأول مرة وجود صلة بين أسترازينيكا لقاح كورونا ومرض جديد يسمى نقص الصفيحات المناعية والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT) في وقت مبكر من مارس 2021، بعد وقت قصير من بدء طرح لقاح كوفيد-19.

وأسترازينيكا لقاح كورونا من إنتاج شركة إنجليزية ومن أهم اللقاحات لفيروس كورونا وكان من أكثر التطعيمات فاعلية ويحمي من فيروس كورونا، وأهم الآثار الجانبية لتطعيم أسترازينيكا ألم وتكسير في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة، قشعريرة بالجسم، صداع، إجهاد وألم مكان الحقن، وتظهر الأعراض الجانبية بعد الجرعة الأولى من اللقاح بينما بعد تناول الجرعة الثانية لا تظهر أى أعراض

وحول التطعيمات التي تلقها المصريين، علق الدكتور مصطفى محمدي، رئيس قسم التطعيمات في هيئة المصل واللقاح، على الاعتراف الأخير لشركة "أسترازينيكا" بأن اللقاح الذي طورته لمكافحة فيروس كورونا؛ يمكن أن يؤدي في حالات نادرة إلى آثار جانبية تتسبب في تجلط الدم.

قال الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات في المصل واللقاح (فاكسيرا) بوزارة الصحة والسكان المصرية، إن أسترازينيكا لقاح كورونا تم منحه للمصريين تحت بند الموافقة الطارئة، بمعنى أن أي شخص تلقى اللقاح حصل عليه على مسؤوليته الخاصة، ومن الممكن حدوث حالات طارئة للقاح تؤدي إلى آثار جانبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مضاعفات أسترازينيكا لقاح كورونا آثار أسترازينيكا لقاح كورونا أسترازينيكا لقاح كورونا أسترازينكا

إقرأ أيضاً:

كبير الأثريين: اكتشاف آثار النهر بجوار الأهرامات حل لغز كيفية نقل أحجارها

قال الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن كيفية نقل الأحجار العظيمة التي استخدمت في بناء الأهرامات وكيفية رفعها كان لغزا محيرا للأثريين على مدار قرون طويلة، إذ يصل وزن الحجر الواحد إلى 70 طنًا، ويبلغ عدد الأحجار في هرم خوفو 2 مليون و300 ألف حجر، بالإضافة إلى أن إجمالي عدد أحجار الأهرامات الثلاثة 7 ملايين حجر. 

وجود رافد للنيل بجوار الأهرامات 

وأوضح مجدي شاكر، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه كان من المتوقع لعلماء الآثار وجود رافد للنيل بجوار الأهرامات لأنه من المعروف أنه لكل هرم يوجد معبد جنائزي ومعبد وادي، موضحًا أن المعبد الجنائزي كانت تستخدمه الكهنة في صلواتهم على الملك بعد دفنه، أما عن معبد الوادي فيكون بجوار نهر النيل أو أحد روافده، وكان يتم استقبال جثمان الملك المتوفى وتتم عملية التحنيط فيه، ويفصل بين المعبدين طريق يُسمى «الطريق الصاعد»، مضيفًا: من المنطق أنه تم نقل أحجار الأهرامات عبر النيل لأن بعض أحجار البازلت التي استخدمت في بناء الأهرامات أتت من أسوان، والآخر تم استخراجه من طره، وجرى استخدام نهر النيل لنقل الكميات الكبيرة من الأحجار الضخمة التي استخدمت في بناء الأهرامات. 

استخراج نباتات عند حوض خفرع 

وأضاف «شاكر» أن هناك حوض عند معبد الملك خفرع يتم استخراج بعض النباتات منه، ما يدل أن تلك المناطق كانت رطبة في العصور القديمة، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يكون عاش حول ذلك النهر الكثير من المصريين القدماء، وأن كانت هناك العديد من القرى التي سكنها وعاش بها المصري القديم لفترة من الزمان. 

وأفاد بأنه تم اكتشاف بردية عبارة عن مذكرات لأحد المصريين القدماء الذين شاركوا في بناء الأهرامات توضح أنه كان مسئولا عن 200 عامل شاركوا في بناء الأهرامات ويقول فيها إنهم قاموا بنقل الأحجار الضخمة من منطقة طره لمكان بناء الأهرامات بالجيزة. 

وأشار إلى أن اكتشاف آثار النهر بمنطقة الأهرامات يُصمت من يدعون أن المصريين لم يبنوا الأهرامات، مؤكدًا أن كل تلك الاكتشافات تدل على أن المصري القديم هو من بنى الأهرامات، وكيفية بنائها تدل على عبقرية المصري القديم وكسره للمستحيل، مضيفًا أن هذا الاكتشاف سيؤدي لعمل حفائر وعمليات للتفتيش والاستكشاف عن مصير المدن التي من المتوقع وجودها، وعن البشر الذين سكنوا تلك المنطقة في فترة من الفترات منذ 4700 سنة. 

دراسة جامعة نورث كارولاينا بالولايات المتحدة الأمريكية

وأكد أن الدراسة التي أصدرتها جامعة نورث كارولاينا بالولايات المتحدة الأمريكية، أكدت وجود رافد لنهر النيل،  وأنه كان يجري بجانب الأهرامات، فساهمت الدراسة في الإجابة على العديد من التساؤلات المهمة، ولكنها طرحت بعض التساؤلات الأخرى التي سيتم العمل للعثور على إجابات لها في الفترة المقبلة، مؤكدًا أن هذه الاكتشافات إذا تم استغلالها بشكل جيد فستؤدي للترويج للأهرامات وللحضارة المصرية بشكل جيد جدًا، ما يؤدي لرواج السياحة بشكل ملحوظ.

مقالات مشابهة

  • إيمي سمير غانم تحيي ذكرى وفاة والدها: «ربنا يرحمك ويصبرنا على فراقك»
  • تعرف على فوائد الزنجبيل والثوم الصحية
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول المياه
  • تحذير لـ5 فئات من مخاطر صادمة لمتحور «flirt» الجديد.. مضاعفات خطيرة
  • إصابة بريطاني بجلطات بعد تناول لقاح كورونا.. نقص حاد في الصفائح الدموية
  • الفواكة الخضراء.. أهمية تناول الكيوي تعرف عليها
  • كبير الأثريين: اكتشاف آثار النهر بجوار الأهرامات حل لغز كيفية نقل أحجارها
  • انتشار مقلق لفيروس "النورو" في بريطانيا... ولا يوجد لقاح حتى الآن
  • وفود سياحية تزور المناطق الأثرية بالمنيا
  • أعراض وطرق الوقاية من مرض الإيدز