سرايا - وجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب كلمات قاسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكنه تعهد بـ"حماية (إسرائيل)" إذا أعيد انتخابه في نوفمبر المقبل.


وقال ترامب في مقابلة مع مجلة "تايم"، إن "أحداث السابع من أكتوبر حدث في عهد نتنياهو"، الذي تعرض لانتقادات لفشله في منع هجوم حماس.

وأضاف المرشح الرئاسي الجمهوري: "يمتلكون (في "إسرائيل") المعدات الأكثر تطورا، لقد كان لديهم كل شيء لوقف الهجوم، والكثير من الناس كانوا على علم بالأمر (الهجوم)، لكن (إسرائيل) لم تكن على علم به، وأعتقد أن نتنياهو يلام بشدة على ذلك".




ويقول ترامب أيضا إن لديه "تجربة سيئة" مع نتنياهو، متهما إياه بالانسحاب من العملية الأميركية لقتل القائد في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في يناير 2020.

وأضاف: "فجأة، قيل لنا أن (إسرائيل) لا تفعل ذلك. لم أكن سعيدا بذلك. كان ذلك شيئا لم أنساه أبدا".

وردا على سؤال حول وزير حكومة الحرب بيني غانتس، وصفه ترامب بأنه "جيد"، لكنه لم يقل إنه يفضل العمل معه على نتنياهو.


وأضاف: "هناك بعض الأشخاص الجيدين جدا الذين تعرفت عليهم في (إسرائيل)، الذين يمكنهم القيام بعمل جيد".

ويقول ترامب إن هجوم السابع من أكتوبر على (إسرائيل) لم يكن ليحدث لو كان رئيسا للولايات المتحدة.

وأضاف: "لم يكن لدينا إرهاب، وتخلصنا من داعش بنسبة 100 بالمئة، والآن بدأ التنظيم في العودة".

وبالانتقال إلى الرهائن، يخمن ترامب، من دون تقديم أي دليل، أنه "لم يتبق سوى عدد قليل جدا من الرهائن. لا أعتقد أن هؤلاء الأشخاص قادرون أو حتى راغبون في الاعتناء بالناس كمفاوضات"، من دون أن يوضح ما إذا كان يشير إلى المفاوضين الـ (إسرائيليين) أو حماس.


وأضاف ترامب إن التوصل إلى حل الدولتين أصبح الآن "أصعب كثيرا"، وأن عددا أقل من الناس يؤيدون الفكرة.

ويعتقد ترامب أن الجمهور الإسرائيلي يدعمه بأغلبية ساحقة.

وقال: "لقد كنت مخلصا جدا لـ (إسرائيل)، وأكثر ولاء من أي رئيس آخر، لقد فعلت من أجل (إسرائيل) أكثر من أي رئيس آخر. نعم، سأحمي (إسرائيل)".
إقرأ أيضاً : الجيش الروسي يشن هجوم صاروخي على مدينة أوديساإقرأ أيضاً : بلينكن: الولايات المتحدة مصممة على التوصل لوقف إطلاق النار في غزةإقرأ أيضاً : وزيرة متطرفة لدى الاحتلال تفضل موت المحتجزين على وقف العدوان عن غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس ترامب الوزراء ترامب الناس ترامب سليماني ترامب العمل ترامب ترامب الناس ترامب رئيس رئيس ترامب مدينة سليماني الناس العمل غزة الاحتلال رئيس الوزراء الرئيس

إقرأ أيضاً:

بعد أسابيع من تعليقها.. الاحتلال يتحدث عن تقدم في المفاوضات حول شحنة الأسلحة المتوقفة

نقلت القناة  13 العبرية عن مسؤولين في دولة الاحتلال، أن هناك تقدما كبيرا في التفاهمات مع واشنطن سيسمح قريبا بوصول شحنة سلاح كانت متوقفة بعد أسابيع من إعلان إدارة بايدن عن تعليق شحن الأسلحة إلى دولة الاحتلال، على خلفية الحرب على غزة.

وأضاف المسؤولون، أن "تل أبيب وافقت على التوقيع على وثيقة رسمية بهذه الالتزامات بشأن القيود التي تعتزم واشنطن أن تفرضها على استخدام الذخائر المدرجة في الصفقة والتي تتضمن عدم استخدامها في مناطق مأهولة بالمدنيين وفي رفح، ومن المحتمل أن يتم إلزام إسرائيل بتوقيع الوثيقة بواسطة وزير الحرب، يوآف غالانت".



كما نقلت القناة عن مسؤول "إسرائيلي" كبير مطلع على التفاصيل قوله "نحاول مع الأمريكيين إيجاد طريقة للنزول من الشجرة التي تسلقوها عندما أعلنوا عن تأخير الشحنة".

واضاف" تحتاج إسرائيل إلى وصول شحنة الأسلحة في أسرع وقت ممكن، في ضوء التحديات الأمنية على العديد من الجبهات".

ومطلع الشهر الماضي علقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، علقت الأسبوع الماضي شحنة ذخيرة أمريكية الصنع متجهة إلى الاحتلال.

وقال موقع "أكسيوس"  أن هذه هي المرة الأولى التي توقف فيها الولايات المتحدة شحنة أسلحة كانت متجهة إلى جيش الاحتلال.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن ما جرى أثار مخاوف جدية داخل الحكومة الإسرائيلية، وجعل المسؤولين يتدافعون لفهم سبب احتجاز الشحنة.

وتصاعدت الانتقادات الموجهة إلى بايدن، بسبب دعمه للاحتلال، وكانت الإدارة الأمريكية طلبت، في شباط/ فبراير، من الاحتلال تقديم ضمانات بأن الأسلحة أمريكية الصنع تستخدم بما يتوافق مع القانون الدولي، وهو ما دفع الاحتلال إلى تقديم خطاب ضمانات موقع في آذار/ مارس الماضي.



وكشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال جلسة استماع في الكونغرس الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة "تراجع" عملية نقل المساعدات العسكرية الفورية إلى "إسرائيل" في ضوء نشاطها العسكري في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضح أوستن أنه في سياق هذه المراجعة تم تعليق شحنة أسلحة كانت متجهة إلى "إسرائيل" الأسبوع الماضي، لكنه أشار إلى أن الإدارة لم تتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن هذه المسألة.

وقال: "لا ينبغي أن تشن إسرائيل هجومًا كبيرًا في رفح من دون مراعاة وحماية المدنيين الموجودين في ساحة المعركة".

مقالات مشابهة

  • غارة الاحتلال تستهدف جنوبي لبنان وحزب الله يقصف شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • رهينة محرر: أكبر مخاوفنا كان الطائرات الإسرائيلية
  • سموتريتش يدعو لسحل جثث لفلسطينيي 48 في الشوارع
  • أحمد الطاهري: قدرات إسرائيل انكشفت في الفترة الماضية.. وتعوض ذلك بجرائم
  • إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي
  • من هو بيني غانتس .. ولماذا مثلت استقالته ضربة لنتنياهو ؟
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار لقدراته العقلية والكشف عن وجود مواد مخدرة في جسمه!
  • بعد أسابيع من تعليقها.. الاحتلال يتحدث عن تقدم في المفاوضات حول شحنة الأسلحة المتوقفة
  • إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليوم