أظهرت بيانات رسمية استمرار تراجع معدل التضخم في النمسا ليسجل 3.5% في شهر أبريل الماضي وهو أدنى معدل منذ سبتمبر 2021، وفقا لأرقام هيئة الإحصاء النمساوية.

وأرجع توبياس توماس، مدير عام هيئة الإحصاء النمساوية ذلك إلى حدوث تراجع كبير في أسعار الغاز، وقال “لأول مرة منذ عام 2020 تنخفض أسعار الغاز بشكل ملحوظ إلى ما دون المستوى العام السابق”.

ولفت إلى التأثير المثبط لانخفاض أسعار الرحلات السياحية على التضخم في النمسا.

وفي المقابل أوضح أن أسعار الوقود المرتفعة وزيادة أسعار الخدمات المقدمة في قطاع المطاعم والمقاهي، لا تزال من أبرز محركات ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم في النمسا.

و توقع ماغنوس برونر، وزير مالية النمسا تراجع التضخم السنوي ​​إلى النصف في العام الجاري 2024 مقارنة بالعام السابق.

كما أشار مارتن كوشنر، وزير الاقتصاد والعمل، إلى تخفيف الضغوط التضخمية والأثر الإيجابي للإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا لخفض أسعار الغاز، وقال إن “انخفاض أسعار الغاز تصل الآن إلى المستهلكين.”وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أسعار الغاز

إقرأ أيضاً:

معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- تجاوز معدل التضخم في تركيا 75% في شهر مايو و ارتفاع من نسبة 69.8% في أبريل، و هو ما يتوقع الاقتصاديون أن يكون الذروة قبل أن تبدأ الأسعار في التراجع.

و ارتفعت أسعار الأستهلاكية بنسبة 75.45% في مايو على أساس سنوي و 3.37% على أساس شهري، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، و هو وكالة حكومية.

و كانت القطاعات التي شهدت أكبر ارتفاع سنوي في الأسعار هي قطاع التعليم بنسبة 104.8%؛ السكن بنسبة 93.2%؛ و الفنادق و المقاهي و المطاعم بنسبة 92.9%.

و توقع اقتصاديون في السابق أن يصل التضخم في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة إلى ذروته عند حوالي 75%. و استمرت تركيا لمدة عام من رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد في محاولة لتهدئة الأسعار، مما أدى إلى صعوبات مالية كبيرة للمستهلك التركي العادي.

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 50% منذ مارس، مشيرًا إلى الحاجة المستمرة لمواجهة التضخم المتزايد في البلاد. و قال البنك في ذلك الوقت إنه “سيتم الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير و مستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري”.

و كانت الزيادة الشهرية لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4٪ في مايو أعلى مما كانت عليه في مارس و أبريل، مما دفع بعض المحللين إلى توقع مسار أقل وضوحًا من حيث تراجع الأسعار.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • مصر.. تراجع في نسب التضخم
  • لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • «الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024
  • تراجع معدل التضخم في مصر لأدني مستوياته منذ يناير 2023