انتقد مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل تعامل الشرطة الجورجية مع المتظاهرين ضد مشروع قانون يقول المعارضون إنه سيضيق حرية الرأي والصحافة.

اعلان

وخرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع العاصمة الجورجية تبليسي يوم الثلاثاء، حيث ناقش برلمان البلاد القراءة الثانية لقانون النفوذ الأجنبي المثير للجدل.

وقامت شرطة مكافحة الشغب بتفريق الحشود المزينة بأعلام جورجيا والاتحاد الأوروبي بالقوة باستخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت وخراطيم المياه.

واعتقل رجال الأمن العديد من المتظاهرين، بما في ذلك السياسي المعارض ليفان خابيشفيلي، الذي نشر صورة لنفسه على منصة إكس تظهر إصابات خطيرة في الوجه.

pic.twitter.com/Ms7hlYkLTd

— Levan Khabeishvili (@LKhabeishvili) April 30, 2024

وأدان بوريل ما وصفه بعنف الشرطة تجاه المتظاهرين وقال في منشور على منصة إكس: "أدين بشدة العنف ضد المتظاهرين... أدعو السلطات (الجورجية) إلى ضمان الحق في التجمع السلمي".

وأضاف أن استخدام القوة "لقمع" المتظاهرين أمر "غير مقبول".

ويفرض مشروع القانون، الذي يُطلق عليه اسم "القانون الروسي"، على وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية أن تسجل نفسها كمنظمات تقع تحت التأثير الأجنبي إذا تلقت أكثر من 20% من تمويلها من الخارج. وأطلق على القانون هذا الاسم بسبب وجود قانون مماثل له في روسيا المجاورة.

ويخشى المعارضون تطويع القانون لخنق الصحافة والمنظمات غير الحكومية مثل تشريعات مماثلة تم اعتمادها في روسيا بهدف إسكات الأصوات والجماعات المنتقدة للكرملين.

ويقول مؤيدو مشروع القانون إنه ضروري لضمان السيادة الوطنية لجورجيا.

فيديو | جورجيا تحيي الذكرى الـ15 للحرب الخاطفة مع روسيا شاهد: وسط احتفالات صاخبة وترانيم.. جورجيا تحيي عيد الميلاد بمواكب "أليلو" التقليديةالآلاف يحتجون في جورجيا ضد "القانون الروسي" المثير للجدل

كذلك أدانت رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، المعارضة هي الأخرى للقانون المقترح، طريقة تعامل الشرطة العنيف مع مظاهرات الثلاثاء ووصفته بأنه "غير مبرر على الإطلاق وغير متناسب".

وتعهدت زورابيشفيلي باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون إذا وافق عليه البرلمان.

وحذر بوريل سابقًا من أن التشريع، في حال اعتماده، يمكن أن يعرقل محاولات جورجيا لدخول الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أصدرت توصية رسمية لمنح جورجيا وضع العضو المرشح في نوفمبر- تشرين الثاني عام 2023.

وطبقًا لاستطلاع رأي أجراه المعهد الديمقراطي الوطني عام 2022، يرغب 81% من سكان جورجيا - البالغ عددهم 3.7 نسمة - الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الآلاف يحتجون في جورجيا ضد "القانون الروسي" المثير للجدل اشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب في ميدان تقسيم بإسطنبول بمناسبة اليوم العالمي للعمال فيديو: توقيف مروري يتحول إلى جريمة مروعة وشرطة شيكاغو تطلق 100 رصاصة جورجيا سياسة عنف رجال الشرطة تبليسي الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| بلينكن يؤكد لنتنياهو معارضة واشنطن الهجوم على رفح واشتباكات في جامعات أمريكية يعرض الآن Next نتنياهو لبلينكن: إذا لم تتخل حماس عن شرط إنهاء الحرب فلن يكون هناك اتفاق وسنجتاح رفح يعرض الآن Next فيديو: وزير الخارجية الفرنسي يستكمل جولته الإقليمية بلقاء نظيره المصري يعرض الآن Next فيديو: شرطة نيويورك تقتحم جامعة كولومبيا وتفض اعتصام قاعة هاميلتون وتعتقل عشرات الطلاب يعرض الآن Next لمسة من الألوان على مباني المؤسسات الأوروبية بمناسبة مرور 20 عاما على "الانفجار الكبير" اعلانالاكثر قراءة العدل الدولية تحسم دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بقضية تسليح إبادة غزة: لا نستطيع فرض تدابير مؤقتة الحرب على غزة| قصف متواصل على القطاع وترقب لردّ حماس على مقترح الهدنة الولايات المتحدة: مقتل 4 ضباط شرطة في مواجهة استمرت 3 ساعات في كارولينا الشمالية تقارير: 30 أوكرانيًا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الفرار من البلاد هربًا من التجنيد للحرب ضد روسيا "رفح يمكنها الانتظار، الرهائن لا يمكنهم".. متظاهرون يغلقون الشوارع في تل أبيب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة أنتوني بلينكن مظاهرات فلسطين شرطة بنيامين نتنياهو Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة تبليسي الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة أنتوني بلينكن مظاهرات فلسطين شرطة بنيامين نتنياهو السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی القانون الروسی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في تل أبيب والشرطة تستخدم خراطيم المياه لطرد المحتجين (فيديو)

خرج متظاهرين في تل أبيب لاحتجاج على حكومة الاحتلال الإسرائيل الحالية برئاسة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مطالبينه بوقف الحرب والعمل على هدنة وصفقة، لعودة المحتجزين الموجودين في قطاع غزة، بحسب ما ذكرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

احتجاجات في تل أبيب

ونفذت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقالات واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين وطردهم من المنطقة.

وتقول الشرطة إنها ألقت القبض على مشتبه به لإخلاله بالأمن في احتجاجات مناهضة للحكومة في تل أبيب.

شرطة الاحتلال تستخدم خراطيم المياه لطرد المتظاهرين

وبعد أن رفض المتظاهرون التفرق في أعقاب المسيرة المعتمدة، أعلنت الشرطة أنها احتجاج غير قانوني وبدأت في استخدام أساليب تفريق الحشود لتطهير تقاطع أزريلي، حيث أغلق النشطاء الطرق.

وتُظهر اللقطات الشرطة وهي تستخدم خراطيم المياه لطرد المتظاهرين.

#Israel police used water cannons to disperse anti-government protesters calling for Prime Minister Benjamin #Netanyahu to resign and secure the release of hostages from the #Gaza Strip, a Sputnik correspondent reported.

27 activists were detained at the rally according to the… pic.twitter.com/JGAkRaZo1H

— ???????????? ???????????????????????????? (@cheguwera) May 19, 2024

مقالات مشابهة

  • آلاف المتظاهرين في بروكسل يطالبون بفرض عقوبات على إسرائيل
  • آلاف المتظاهرين في بروكسل للمطالبة بالضغط على الاحتلال لوقف العدوان على غزة
  • ماكرون وشولتس يعربان عن قلقهما إزاء الوضع في جورجيا
  • إسبانيا: آلاف المتظاهرين ينزلون إلى شوارع مدريد للدفاع عن الصحة العامة
  • رئيسة جورجيا تحاول إجهاض قانون وتدعو ماكرون لإنقاذ بلادها من روسيا
  • عدم وجود فرنسا انحراف.. رئيسة جورجيا تدعو ماكرون لزيارة بلادها بعد الفيتو
  • رئيسة جورجيا تدعو ماكرون لإخراج القوقاز من النفوذ الروسي
  • مظاهرات في تل أبيب والشرطة تستخدم خراطيم المياه لطرد المحتجين (فيديو)
  • عاجل. وزير الصحة السلوفاكي: حالة رئيس الوزراء روبرت فيكو مستقرة لكن وضعه ”لا يزال خطيرًا“
  • هنغاريا تقترح اعتماد قانون بشأن العملاء الأجانب في الاتحاد الأوروبي مثل جورجيا