أطلقت الصين، يوم الجمعة، مركبة فضاء غير مأهولة في مهمة تستغرق شهرين تقريبا لإحضار عينات من الصخور والتربة من الجانب البعيد للقمر، لتصبح بذلك أول دولة تقوم بهذه المحاولة الطموحة.

وانطلق الصاروخ لونج مارش-5، أكبر صاروخ صيني، الساعة 09:27 بتوقيت غرينتش من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي على جزيرة هاينان في جنوب الصين على متن المسبار تشانغ آه-6 الذي يزن ثمانية أطنان.

ومهمة المسبار هي الهبوط في حوض أيتكين في القطب الجنوبي على الجانب البعيد من القمر وجمع العينات وإعادتها للأرض مما قد يجعل الصين أول دولة تستعيد عينات من الجانب "الخفي" للقمر.

 وحضر الإطلاق علماء ودبلوماسيون ومسؤولون في وكالة الفضاء من فرنسا وإيطاليا وباكستان ووكالة الفضاء الأوروبية، وكلها لديها حمولات على متن تشانغ آه-6 لدراسة القمر.

وبمجرد وصوله إلى القمر، سيقضي المسبار يومين في التنقيب عن عينات على عمق كيلومترين قبل العودة إلى الأرض، حيث من المتوقع أن يهبط في منطقة منغوليا الداخلية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لونج مارش 5 صاروخ صيني القمر لونج مارش 5 أخبار علمية

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري

استخدم فريق دولي من علماء الفلك بيانات جمعها تلسكوب ROLSES المركب على متن مسبار Odysseus القمري الأمريكي لإجراء الأرصاد الفلكية اللاسلكية الأولى من سطح القمر.

نقلت الخدمة الصحفية لجامعة "كولورادو" الأمريكية عن الأستاذ في الجامعة جاك بيرنز قوله:" إن الخبراء من شركة Intuitive Machines توصلوا إلى المستحيل عندما استطاعوا نشر هوائياتنا في الظروف الصعبة لهبوط مسبار Odysseus وجمع البيانات وإرسالها إلى الأرض. وبفضل تلك البيانات ألقينا نظرة على الأرض، كأنها كانت كوكبا آخر يدور حول نجم بعيد".

إقرأ المزيد خبير يعلق على الإشارة الغريبة القادمة من الفضاء

وكما أشار الأستاذ بيرنز فإن تلك التجربة تعني انطلاق عصر علم الفلك اللاسلكي القمري. وأجريت التجربة على متن مسبار Odysseus الذي هبط على سطح القمر في ظروف اضطرارية في فبراير عام 2024 في إطار بعثة IM-1 التي تعتبر جزءا من برنامج NASA Commercial Lunar Payload Services الخاص بتطوير وسائل نقل الحمولة إلى مدار القمر وسطحه من قبل شركات خاصة.

يذكر أن مسبار Odysseus هو أول مسبار أمريكي استطاع الهبوط على سطح القمر، منذ ديسمبر عام 1972، لكن هبوطه على سطح القمر لم يتم كما كان متوقعا. وفي أثناء ملامسته لسطح القمر انكسرت إحدى "أرجل" وحدة الهبوط، مما أدى إلى سقوطه على جانبه. 

وسمحت هذه الحادثة، بحسب الأستاذ بيرنز، للعلماء بتنفيذ جزء من برنامج "أوديسيوس" العلمي، حيث أن الهبوط غير الناجح للمسبار منعه من نشر بقية الأجهزة. وباستخدام هذا الجزء من هوائي ROLSES، رصد علماء الفلك موجات الراديو المنبعثة من الأرض في نطاق واسع جدا من الترددات لمدة ساعة ونصف.

يذكر أن التجربة السابقة من هذا النوع، كما أشار الباحثون، أجريت عام 1990 في الفضاء الخارجي على متن مسبار "غاليليو" في أثناء رحلته إلى كوكب المشتري، لكن "رولسيس" تمكن من الحصول على بيانات أكثر بكثير من عمليات الرصد من سطح القمر. وأقنع هذا النجاح، حسب البروفيسور بيرنز، "ناسا" بدعم عملية إعادة تصنيع تلسكوب ROLSES، الذي سيتم إرساله إلى القمر عام 2026 في إطار إحدى بعثات CLPS اللاحقة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • خبير: العالم أدرك أن دولة الاحتلال مارقة ولا تستمع لأحد (فيديو)
  • أكثر من 2000 فراشة تغزو غرفة سائحين بريطانيين في فندق تايلاندي (فيديو)
  • صوت من البعيد «8»: الشعر والتاريخ في ديوان «صقر عماني»
  • في الجنوب.. محضرا ضبط بحق اصحاب مولدات وسحب عينات من البوظة والعصائر لفحصها
  • دول العالم تشعل سباق الفضاء الخفي وتتنافس على امتلاك القمر.. ما القصة؟
  • تطورات مهمة جعلت قيام الدولة الفلسطينية أمراً لا مفر منه.. تعرف عليها
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • بعد اوروبا.. دولة مجاورة للعراق تحارب واردات السيارات من الصين