يقوم الرئيس الصيني شي جين بينج بجولة أوروبية هي الأولى له منذ سنوات حيث سيزور اليوم باريس، وفق ما ذكرت صحف دولية.
سيحرص نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته الى الدعوة إلى "المعاملة بالمثل" في مجال التجارة والبحث عن حل لحرب أوكرانيا.

ومن المقرر أن يكون في استقبال رئيس الصين، رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال في مطار أورلي في باريس.

ويعقد شي جين بينج الذي يحتفل بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية الفرنسية الصينية، سلسلة اجتماعات مع ماكرون الذي أجرى مشاورات مسبقا مع المستشار الألماني أولاف شولتس.
وصباحا، تنضم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى الرئيسين الفرنسي والصيني في قصر الإليزيه، في جلسة يتوقع أن تثار خلالها النزاعات التجارية.

وبعد الظهر، ينظم حفل استقبال رسمي للرئيس الصيني بحفاوة بالغة في قصر ليزانفاليد، وقبل مأدبة في الإليزيه، يلتقي ماكرون وشي وجها لوجه في اجتماع ذي طابع سياسي، ثم يتحدثان أمام الصحافة.

ويعتزم الرئيس الفرنسي أن يطلب من الصينيين دعم "هدنة أولمبية"، لتعليق "كل" النزاعات خلال دورة ألعاب باريس هذا الصيف.

ومن الأربعاء إلى الجمعة، يسافر شي إلى صربيا والمجر. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ماكرون يؤكد التزام فرنسا بجهود السلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، التزام فرنسا بالعمل مع شركائها الأوروبيين والعرب على رؤية مشتركة للسلام تقدم ضمانات أمنية للفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت الرئاسة الفرنسية - في بيان عقب محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس - إن ماكرون تحدث عن المناقشات التي أجراها، يوم الجمعة الماضي، في الإليزيه مع فريق الاتصال التابع لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وأكد التزام فرنسا بالعمل مع شركائها الأوروبيين والعرب على بناء رؤية مشتركة للسلام تقدم ضمانات أمنية للفلسطينيين والإسرائيليين.

ومن هذا المنطلق، ذكّر الرئيس الفرنسي بدعم بلاده لإصلاح السلطة الفلسطينية وتعزيزها، لتكون قادرة على ممارسة مسؤولياتها على كامل الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة، وذلك لصالح الفلسطينيين.

ودعا ماكرون، الرئيس الفلسطيني إلى تنفيذ الإصلاحات الأساسية في هذا الصدد.

وذكر بيان الرئاسة أنه "في مواجهة دعاة الكراهية والحركات الإرهابية، أصبح من الملح للغاية إعادة دفع جهود السلام ووضع حد للتأجيل الممنهج لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية".

كما وجه الرئيس الفرنسي خالص تعازيه إلى الشعب الفلسطيني إزاء الخسائر البشرية الفادحة التي خلفتها العملية الإسرائيلية في غزة وبعد "المأساة الجديدة" المتمثلة في قصف مخيم النازحين في رفح.

ودعا الرئيسان إلى وقف التدخل العسكري الإسرائيلي في غزة فورًا، بناءً على طلب محكمة العدل الدولية، حيث لا توجد مناطق آمنة في رفح اليوم.

وشدد ماكرون، على تصميم فرنسا على العمل مع الجزائر وشركائها في مجلس الأمن لكي تعبر عن موقفها بقوة بشأن رفح، فضلًا عن مواصلة الجهود حول مشروع القرار الفرنسي.

وفي مواجهة الوضع الإنساني الكارثي في غزة، أكد الرئيس الفرنسي لنظيره الفلسطيني على تحركات فرنسا من أجل التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، الأمر الذي من شأنه أن يسمح بإيصال وتوزيع كميات كبيرة من المساعدات في القطاع بشكل آمن، فضلًا عن حماية المدنيين.

كما ناقش الرئيسان الوضع في الضفة الغربية، وأعرب ماكرون عن إدانته الشديدة لأعمال العنف التي تُرتكب هناك بحق المدنيين الفلسطينيين. وطالب مجددًا السلطات الإسرائيلية بوضع حد لذلك، مشيرًا إلى أن استمرار سياسة الاستيطان يؤجج هذا العنف ويشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • صور ماكرون يحمل مظلة لرئيس موريتانيا تشعل تفاعلا
  • ملف لبنان في قمّة بايدن - ماكرون ورفض إسرائيلي لمقترحات التهدئة
  • ماكرون يضع شرطا للاعتراف بدولة فلسطين
  • ماكرون يدعو عباس لإجراء إصلاحات تمهيدا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • الرئيس السيسي يدعو لمعالجة جذور القضية الفلسطينية لتحقيق السلام
  • ماكرون يضع شرطا لاعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية
  • ماكرون يؤكد التزام فرنسا بجهود السلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • ماكرون يوجه طلبا للرئيس عباس قبل الاعتراف بدولة فلسطين
  • مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في بكين.. فيديو
  • مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي بقصر الشعب الرئاسي في العاصمة الصينية