تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يصادف اليوم الأحد الموافق 5 مايو 2024 يوم الضحك العالمي وهو احتفال يقام كل عام في يوم الأحد الأول من شهر مايو ولهذا اليوم أهمية كبيرة لأنه يهدف إلى نشر الوعي حول فوائد الضحك العديدة بما في ذلك خصائصه العلاجية التى تؤكد على مدى أهمية الحفاظ على السعادة  وتأثيرها على مواجهة صعوبات الحياة اليومية .

يرجع إنشاء يوم الضحك العالمي لعام 1998 وذلك بواسطة الدكتور مادان كاتاريا مؤسس حركة يوجا الضحك العالمية حيث يمثل الاحتفال بيوم الضحك مظهرا إيجابيا للسلام العالمي ويهدف إلى بناء وعي عالمي بالأخوة والصداقة من خلال الضحك.

واليوم نحن محاطون ببحر من السلبية وكذلك عمليات الإرهاب والاحتباس الحراري وغيرها من الضغوطات ولكن عندما يكون الناس سعداء وأصحاء فإنهم يساهمون في السلام العالمي.

ويحتفل العالم بيوم الضحك العالمي بهدف إثارة السعادة ونشر الابتسامة على وجوه الناس في جميع أنحاء العالم حيث يمثل الضحك أحد أفضل الوسائل للتعبير عن الفرح والسعادة .

وكانت قد أثبتت الدراسات العلمية أن الضحك يحمل العديد من الفوائد الصحية والنفسية منذ ذلك الحين حتى أصبحت هذه المناسبة فرصة للناس للتفكير في الجانب المشرق من الحياة وتبادل المشاعر الايجابية والضحك مع الآخرين.

كما يمكن للطبيعة المبهجة والضحك أن يزيد من الكفاءة من خلال تشجيع الشعور بالبساطة وإنشاء بيئة عمل جيدة كما تشارك فى تقليل التوتر ودعم الجهاز المناعة للجسم مما يجعلك أقل عرضة للأمراض وفقا للعديد من الدراسات الطبية كما يحفز الضحك وصول الإندورفين ويقلل هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول ويمكنه أيضًا تخفيف الألم وحرق السعرات الحرارية والمساعدة في تحفيز أعضاء الجسم والشعور بالرضا والاهتمام هو بمثابة إجراء وقائي ضد مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب ويعزز الصحة بشكل عام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صعوبات الحياة السعادة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

اغلب الضحايا أطفال.. 1.6 مليون متضرر من الغذاء غير الآمن يوميا

يحتفل العالم اليوم الجمعة، السابع من يونيو/حزيران باليوم العالمي لسلامة الأغذية، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار "المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح".
ويسلط موضوع هذا العام الضوء على دور الممارسات والمواصفات المعمول بها في مجال سلامة الأغذية لضمان سلامة الأغذية وجودتها.

ويلفت اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2023 الانتباه إلى المواصفات الغذائية.

ويُصاب شخص واحد من بين كل 10 أشخاص في العالم بالأمراض المنقولة بالأغذية كل عام، في حين تساعد المواصفات الغذائية على ضمان سلامة ما نتناوله من طعام.

وكشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية أن 1.6 مليون شخص حول العالم يصابون يوميا بسبب تناول أغذية غير آمنة.

وقال الدكتور فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة بجنيف، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية، إن الأطفال دون سن الخامسة يتحملون نحو 40% من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء.

وأضاف برانكا أن المخاطر التي تهدد سلامة الأغذية لا تعترف بالحدود، وفي ظل الإمدادات الغذائية العالمية المترابطة بشكل متزايد يمكن أن تتطور المخاطر التي تشكلها الأغذية غير الآمنة بسرعة من مشكلة محلية إلى حالة طوارئ دولية.


ولفت إلى أن الأزمات الإنسانية في أجزاء كثيرة من العالم تؤدى إلى انعدام الأمن الغذائي وتعريض سلامة الغذاء للخطر.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن نحو 1.6 مليون شخص يصابون بالمرض في يوم واحد في المتوسط بسبب الأغذية غير المأمونة، كما أن 340 طفلا دون سن الخامسة يلقون حتفهم يوميا في المتوسط بسبب أمراض منقولة بالأغذية يمكن الوقاية منها.

وأضافت المنظمة العالمية أن هناك 200 مرض ناجم عن الأغذية غير المأمونة من الإسهال إلى السرطانات.

وكل عام، يُصاب أكثر من 600 مليون بالمرض ويلقى 420 ألفا حتفهم بسبب تناول أغذية ملوثة، في حين يمكن تلافي هذه الوفيات.

وأنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لسلامة الأغذية عام 2018 لإذكاء الوعي بخصوص أهمية سلامة الأغذية.

وتشارك منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء والجهات المعنية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • اغلب الضحايا أطفال.. 1.6 مليون متضرر من الغذاء غير الآمن يوميا
  • وفاة أول إنسان يصاب بفيروس اتش 5 ان 2
  • الهيئة الملكية بينبع تحتفي بيوم البيئة العالمي 2024
  • بنك العز الإسلامي يحتفل بيوم البيئة العالمي
  • وزيرة البيئة تدعو المجتمع الدولي إلى التكاتف لوقف التصحر في الاحتفال بيوم البيئة العالمي
  • «زايد العليا لأصحاب الهمم» تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة
  • أشغال الشارقة تحتفل بيوم البيئة العالمي
  • مصر تشارك في الاحتفال بيوم البيئة العالمي ٢٠٢٤
  • مصر تحتفل بيوم البيئة العالمي تحت شعار "أرضنا مستقبلنا.. معا نستعيد كوكبنا"
  • مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي ٢٠٢٤