قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق يوم الأحد إن هناك لقاء فصائليا قريبا في الصين نأمل أن يتوج بإنهاء الانقسام في فلسطين.

وذكر مراسل RT أن أبو مرزوق قال إنهم "أمام استحقاقات لا بد أن يلتقي عليها مجموع الشعب الفلسطيني وإن اختلفت البرامج".

إقرأ المزيد مصدر رفيع المستوى: رد حماس على الورقة المصرية سيكون خلال 48 ساعة

ووفق ما نقله مراسلنا، صرح عضو المكتب السياسي لحركة حماس بأن أي اعتراض على عملية الوحدة الوطنية هو اعتراض على مستقبل الشعب الفلسطيني خدمة لأجندات خارجية.

وأكد في السياق وجود تباين بين موقف حركة فتح وبين السلطة الفلسطينية ممثلة بمؤسسة الرئاسة.

وبخصوص الحرب على غزة، أفاد أبو مرزوق بأن التدمير الكبير الذي حصل في القطاع لم يحدث في أي حرب ما جعل العالم ينقلب على إسرائيل ويكشف وجهها الحقيقي أمام العالم.

وذكر أن تل أبيب كشفت عن وجهها الحقيقي في حرب الإبادة الجماعية ما جعل العالم يقف بجانب الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الولايات المتحدة وإسرائيل تواصلتا مع جميع دول العالم في بداية عملية "طوفان الأقصى" لإدانة حماس، مشيرا إلى أن واشنطن حذرت الدول من التعامل مع الحركة بعد عملية السابع من أكتوبر.

إقرأ المزيد مسؤول في حماس يؤكد انتهاء مباحثات الهدنة واستعداد وفد الحركة لمغادرة القاهرة والتوجه إلى الدوحة

وأفاد بأن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بكل ما تملك وهناك في العالم أقطاب أخرى نسعى لربط علاقات معها، مبينا في السياق أن مجلس الأمن الدولي لم يستطع بقراره الملزم أن يسقطه على إسرائيل بسبب حائط الصد الأمريكي.

وكانت جلسة الحوار الوطني بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين والتي عُقدت في العاصمة الصينية بكين، قد أسفرت عن اتفاقهما على وقف "التراشق الإعلامي" وإحياء اللجان المشتركة لمعالجة أي إشكالات تطرأ بينهما.

وشددت الحركتان الفلسطينيتان على "أهمية تنسيق مواقفهما وجهودهما في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس".

كما اتفقتا على أهمية وحدة الموقف الفلسطيني بشأن الحرب على غزة وتأكيد أهمية وقف الإبادة والانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من القطاع.

وأكدت الحركتان على أولوية قضية الأسرى وضرورة الحفاظ على حقوقهم ودعمهم في هذه المرحلة الصعبة التي يتعرضون فيها لأبشع أنواع التنكيل والإيذاء داخل السجون.

المصدر: RT + "وفا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اسماعيل هنية الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة السلطة الفلسطينية الضفة الغربية القدس القضية الفلسطينية بكين تل أبيب حركة حماس حركة فتح خالد مشعل طوفان الأقصى قطاع غزة محمود عباس أبو مرزوق

إقرأ أيضاً:

حزب الجيل: مصر لن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني حتى تحقيق مطالبه العادلة

أكد الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، أمين عام الحزب بالدقهلية، أن مصر لا تزال تواصل عزمها الراسخ على المضي قدمًا في مساعيها لمحاسبة إسرائيل على جرائمها في قطاع غزة، في محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة القوية بعد انضمام مصر رسميًا إلى دعوى قضائية رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تتهمها بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر تُفضح أكاذيب إسرائيل وتؤكّد دعمها للقضية الفلسطينية.

محاولات يائسة من تل أبيب 

وأوضح «هجرس» في بيان له، أن ادعاءات تل أبيب في محكمة العدل الدولية لاقت ردا واضح وقاطع، وهو انه لا صحة لما تم تداوله بشأن الادعاءات الإسرائيلية الزائفة بأن مصر تراجعت عن الانضمام إلى دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، واصفا هذه الادعاءات بأنها «محاولة يائسة، للتخفيف من الضغط الدولي المتزايد على إسرائيل بسبب جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

إدانة انتهاكات الاحتلال

وشدد عضو الهيئة العليا بحزب الجيل، على أن القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات الدولة المصرية، وأن مصر لن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني حتى تحقيق مطالبه العادلة، بما في ذلك وقف نهائي لإطلاق النار وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، واتخاذ خطوات جادة لتنفيذ حل الدولتين، مع إعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة وفقًا لقرارات الأمم المتحدة، موضحا أن مشاركة مصر إلى جانب جنوب إفريقيا في هذه الدعوى تمثل دعمًا معنويًا كبيرًا للقضية الفلسطينية، وتؤكد على عزلة إسرائيل الدولية.

وأشار إلى أن مصر، كدولة جارة لها علاقات مع جميع أطراف الصراع، تُمثل عنصرًا هامًا في حلّ الأزمة، وإضافةً إلى ذلك، تُعزّز مشاركة مصر موقف جنوب إفريقيا أمام المحكمة، وتُؤكّد على وجود حالة من الإجماع الدولي على ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية، ممّا يُتيح محاصرتها قانونيًا، موجها نداءً إلى المجتمع الدولي وأحرار العالم الذين خرجوا في الميادين والجامعات الأوروبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، لمواصلة الضغط على حكوماتهم من أجل التخلي عن تقديم الدعم السياسي والعسكري لإسرائيل والضغط عليها لإنهاء هذه الحرب المدمرة التي حصدت أرواح الكثيرين،و لتجنيب منطقة الشرق الأوسط اتساع نطاق الحرب وتداعياتها الكارثية على العالم.

مقالات مشابهة

  • السيد خامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد
  • "المنظمات الأهلية الفلسطينية" تؤكد أهمية دور مصر الرائد والمستمر في دعم الشعب الفلسطيني
  • حزب الجيل: مصر لن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني حتى تحقيق مطالبه العادلة
  • نتنياهو يرد على شروط غانتس والمهلة الأخيرة 
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تنظم فعالية بذكرى الصرخة في وجه المستكبرين
  • «الحرية المصري»: مصر لن تتخلى عن مسئولياتها تجاه الشعب الفلسطيني
  • الشعب الفلسطيني هو الذي سيهزم إسرائيل
  • فريق التفاوض الإسرائيلي: توسيع عملية رفح يعرّض الرهائن للخطر
  • في لقاء مع طلاب جامعة صينية.. بوتين يشدد على أهمية تعاون البلدين في مجال العلم والتعليم
  • أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم