قال خالد الدجوى، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر نجحت في كسب ثقة المؤسسات المالية العالمية، وتحقيق مؤشرات مالية إيجابية خلال التسعة أشهر الماضية، وهو ما ترجم الجهود الحكومية المبذولة لإرساء دعائم الانضباط المالي حيث فاقت نتائج الأداء المالي، وتسجيل فائض أولي بقيمة 415 مليار جنيه بمعدل 9.

2% من الناتج المحلي الإجمالي.

الاقتصاد الوطني بدأ في استعادة ثقة مؤسسات التصنيف

وأوضح الدجوى في تصريحات صحفية اليوم، أن الاقتصاد الوطني بدأ في استعادة ثقة مؤسسات التصنيف الدولية تدريجيا، نتيجة انتهاج السياسات الاقتصادية الإصلاحية والمتطورة والمتكاملة والمستدامة؛ بما يعزز مسيرة التعافي والاستقرار والنمو المستدام، وخلق المزيد من فرص العمل، بدفع جهود تمكين القطاع الخاص، ومضاعفة مساهماته في النشاط الاقتصادي الوطني.

وأوضح الدجوى، أن الدولة المصرية حرصت ضمن خطة التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، علي تنشيط القطاعات الإنتاجية والصناعية والتصديرية، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من القرارات الاقتصادية الجريئة التي ساهمت بشكل كبير في استقرار الاقتصاد بشكل كبير، موضحا أن من هذه القرارات التي صنعت فارقا في خريطة الاقتصاد القومي، قرار توحيد سعر صرف الدولار، وأيضا تخفيض الإنفاق الاستثماري العام للدولة ووضع سقف له بقيمة تريليون جنيه خلال العام المالي المقبل، وهي قرارات ساعدت في جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة.

جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة

وشدد خالد الدجوى، علي ضرورة اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير الإصلاحية الجريئة على الجانب الاقتصادي والهيكلي، ترتكز على الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وقدراتها وإمكانياتها المتعددة لجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة، مما يحسن من مؤشرات مصر الدولية ويعود بالاستقرار علي القطاعات الإنتاجية والتجارية والتصديرية المصرية في كافة المجالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المستوردين الغرف التجارية الاستثمارات المؤسسات المالية العالمية المزید من

إقرأ أيضاً:

1.69 مليار ريال فائض الميزان التجاري.. قفزة في الصادرات غير النفطية بنسبة 49.1%

 

مسقط- العُمانية

 

سجّل الميزان التجاري لسلطنة عُمان بنهاية فبراير 2024 فائضًا بلغ مليارًا و693 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 المسجلة فائضًا عند مليار و378 مليون ريال عُماني، وفق ما بيّنت الإحصاءات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت الإحصاءات إلى أن قيمة الصادرات السلعية بنهاية فبراير الماضي بلغت 4 مليارات و414 مليون ريال عُماني، مرتفعة بنسبة 19.5 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي والبالغة 3 مليارات و695 مليون ريال عُماني، في حين بلغت قيمة الواردات السلعية المسجلة لسلطنة عُمان مليارين و721 مليون ريال عُماني مرتفعة بنسبة 17.4 بالمائة بنهاية فبراير 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي البالغة مليارين و317 مليون ريال عُماني.

وكشفت الإحصاءات عن ارتفاع قيمة الصادرات السلعية غير النفطية بنسبة 49.1 بالمائة بنهاية فبراير 2024، لتبلغ مليارًا و601 مليون ريال عُماني، مقارنة بنهاية فبراير 2023 البالغة مليارًا و74 مليون ريال عُماني.

وحازت المنتجات المعدنية على القيمة الأعلى من الصادرات السلعية غير النفطية، فقد بلغت قيمتها 839 مليون ريال عُماني مرتفعة بنسبة 142.7 بالمائة عن الفترة ذاتها من عام 2023، تلتها منتجات المعادن العادية ومصنوعاتها بـ232 مليون ريال عُماني بارتفاع نسبته 16.3 بالمائة ثم منتجات الصناعات الكيماوية والصناعات المرتبطة بها بقيمة صادرات بلغت 167 مليون ريال عُماني بتراجع نسبته 12.1 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح سندات خزانة بقيمة 9 مليار جنيه
  • 32.4 مليار درهم استثمارات السياحة بالإمارات في 2024
  • شعبة المستوردين تكشف أسباب عدم خروج البضائع القديمة من الموانيء (فيديو)
  • شعبة المستوردين تكشف سبب البضائع المهملة في الجمارك (فيديو)
  • شعبة المستوردين: وجود البضائع في الموانئ لأكثر من سنة سبب غلاء ثمنها
  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • 1.69 مليار ريال فائض الميزان التجاري.. قفزة في الصادرات غير النفطية بنسبة 49.1%
  • 1.7 مليار دولار إنفاق "مصفاة الدقم" على الخدمات المحلية لدعم الاقتصاد الوطني
  • مزور يتوقع عودة سريعة للاستثمارات الأجنبية إلى المغرب بعد ركود قاس العام الماضي