أعلنت وزارة الداخلية عن فرض عقوبات على المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج، حيث سيتم تطبيق العقوبة على من يتم ضبطهم داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، بالإضافة إلى مراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة. وذلك اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024 م.

.

وأكدت الوزارة أن المخالفين سيتعرضون لغرامة مالية قدرها 10,000 ريال، بالإضافة إلى ترحيل المقيمين منهم لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة بالنظام.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تطبيق غرامة مالية مضاعفة بقيمة 10,000 ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لضمان راحة وأمان وطمأنينة ضيوف الرحمن أثناء أداء مناسكهم.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

بوابة روز اليوسف

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور


انطلقت من جزيرة “أمهات” السعودية على البحر الأحمر، فعاليات “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” لأول مرة في المملكة التي حافظت على طابعها المحافظ لسنوات وتشهد مؤخرا انفتاحا اجتماعيا سريعا.

وشهد أول أيام هذا الأسبوع عرضاً افتتاحياً للأزياء، لـ 7 علامات تجارية، منها 5 علامات تجارية سعودية، وعلامتان أجنبيتان.

وشهد يوم الجمعة، وهو ثاني أيام الفعالية، عرضا لملابس البحر للمصممة المغربية ياسمينة كيو شاركت فيه عارضات عالميات.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، ينتظر أن يعيش حضور هذا “الأسبوع” في اليومين القادمين فعاليات جانبية وعروض أزياء تضم مجموعة متنوعة من الأزياء، تشمل المجوهرات، والملابس الجاهزة، لمصممين ومصممات سعوديين إلى جانب خبراء ومتخصصين في مجال صناعة الأزياء من حول العالم.

ومثل هذه الفعاليات كانت أمرا شبه مستحيل في السعودية التي تعيش خلال السنوات القليلة الماضية موجة متسارعة من الانفتاح الاجتماعي، تشمل الحفلات المختلطة والأحداث الترفيهية والرياضية العالمية.

ولاقت سياسة الانفتاح هذه التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منذ 2017 ترحيبا واسعا خاصة في صفوف الشباب كما أيدها رجال دين بارزون، لكنها لا تزال تغضب عددا من السعوديين المحافظين ولو أنهم لا يجاهرون بغضبهم.

وشهدت المملكة العربية السعودية تحولات اجتماعية كبيرة وإصلاحات اقتصادية بقيادة ولي العهد، حيث تمت موافقة على قيادة النساء للسيارات وحضورهن مباريات كرة القدم، وفتح دور السينما مجدداً بالإضافة إلى إقامة حفلات غنائية ملفتة. تم التنازل عن فكرة إغلاق المتاجر في أوقات الصلاة.

واستضافت العاصمة الرياض في نهاية العام الماضي مهرجان “ميدل بيست”، الذي يُعتبر أكبر حدث ترفيهي استضافته المملكة، وذلك رغم سمعتها السابقة بالتشدد في تطبيق الشريعة الإسلامية.

شبّت الموسيقى لساعات متواصلة على مدى ثلاثة أيام في الموقع الخاص الذي أقيم فيه المهرجان في الصحراء قرب الرياض، مشاهد رقصت فيها النساء بحرية دون العباءة والحجاب، بينما تفاعل الرجال مع الحفلات في الهواء الطلق.

كما شهدت عدة مدن أخرى حفلات غنائية عربية وغربية جمعت بين الجمهور بشكل مختلف تمامًا عن السابق، حيث حضر الرجال والنساء معًا بشكل لم يسبق له مثيل.

الحرة

مقالات مشابهة

  • “كفاءة” تنظم “إسكو السعودية 2024” في الرياض الشهر الجاري
  • غرامة تصل لـ50 ألف ريال.. السياحة: إجراءات صارمة بشأن تأشيرات حج 2024
  • تتعليمات موسم حج 1445..تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الفريضة
  • المملكة رئيس للمجلس التنفيذي لـ “الألكسو” حتى 2026م
  • 50 ألف ريال عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور
  • وزارة الداخلية الليبية تفتح تحقيقاً عاجلاً في اختفاء النائب “إبراهيم الدرسي”
  • رواتب تبدأ من 225 ألفا.. فرص عمل للأطباء في السعودية
  • “الشؤون الإسلامية” تختتم ملتقى دعاة الوزارة في إندونيسيا
  • “ديوا” تبدأ استقبال طلبات المشاركة في “ويتيكس 2024”