قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف إن من أهم توجهات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي هو تعزيز الأمن الغذائي في العالم لا سيما أن الاتحاد قادر على توفير الغذاء لـ 600 مليون شخص

قال توكاييف خلال قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المنعقدة في موسكو: إن الجميع يعلم أن المنطقة الأوراسية واحدة من أغنى المناطق في العالم بالإمكانات الانتاجية والتصديرية، والموارد الهائلة التي تملكها، وفي سياق النمو السكاني ومحدودية الموارد في المناطق الأخرى من العالم، تتوفر لدينا فرصة توفير الغذاء لنحو 600 مليون شخص.

وهذا ما يسهم في تعزيز دور الاتحاد في ضمان أمن الغذاء العالمي.

وأضاف، تتمثل رؤيتنا الإستراتيجية في تحويل القطاع الزراعي إلى صناعة عالية التقنية. ولتحقيق ذلك، من المهم للغاية اتخاذ تدابير منسقة.

إقرأ المزيد كازاخستان تصادق على شروط جديدة لتزانزيت النفط الروسي إلى الصين

وأشار توكاييف إلى أن القفزة التقنية القائمة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيا الحيوية والعلوم الزراعية، تخدم أهداف الاتحاد.

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (EAEU) هو رابطة تكامل اقتصادي دولي تأسست في 1 يناير 2015. والأعضاء فيها هم روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان.

يعد الاتحاد أحد أكبر التكتلات الاقتصادية التي تتمتع بحرية حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال والعمالة.

ويتزامن اجتماع قادة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مع الذكرى العاشرة لتوقيع معاهدة إنشاء الاتحاد.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوراسي الاتحاد الاقتصادی الأوراسی

إقرأ أيضاً:

برلماني: تكلفة السرير بالمستشفي 350 ألف دولار.. والحكومة تبحث عن إيجاد موارد جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن الدولة تعمل على توفير الرعاية الصحية بحكم الماده 18 من الدستور ونظراً لارتفاع اسعار جميع الاجهزة الطبية وانتشار الامراض الجديدة وكذلك ارتفاع اسعار الدواء، قائلاً: وكان لزاما على الدولة و وزارة الصحة ايجاد موارد جديدة لتقديم افضل خدمة صحية للمواطنين. 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون منح التزام إدارة وتشغيل المنشآت الصحية.

وأشار "راضي" إلى أن وزارة الصحة قامت بالإاعلان عن توفير ( 7 ألاف ) سرير رعاية اقل سعر للسرير 350 الف دولار شامل الارض والتكلفة والخدمة، وأن خطة الوزارة توفير 17 الف سرير بحلول 2025 بتكلفة تقديرية 2 مليار و450 مليون دولار بسعر الصرف تقريبا 117 مليار جنيه مصري. 

وأوضح "راضي": ان الدولة طبقت في عدد 6 محافظات منظومة التامين الصحي الشامل عدد سكان تلك المحافظات لا يتجاوز 6 مليون نسمه بتكلفه قبل التعويم 51 مليار  جنيه مصري وطبقا لخطه الوزارة سيتم تطبيق منظومه التامين الصحي الشامل في عدد 5 محافظات أخري لخدمة عدد  12 مليون مواطن بحلول 2032 طيب على سبيل المثال محافظة مثل محافظة القاهرة عدد سكانها 10 مليون مواطن تقريبا هتحتاج كام سرير رعاية تكلفتهم مهولة فلذلك الدولة تسابق الزمن لتوفير افضل منظومة صحيه شاملة للمواطنين ولابد من توفير موارد لنجاح هذه المنظومة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: تكلفة السرير بالمستشفي 350 ألف دولار.. والحكومة تبحث عن إيجاد موارد جديدة
  • تقرير: أسواق الأسهم الكبرى تسجل أعلى مستوياتها القياسية حول العالم
  • "بلومبرغ": أسواق الأسهم حول العالم تحقق مستويات قياسية
  • منتدى قطر الاقتصادي يناقش الاستثمار في الميتافيرس والتحولات الرقمية
  • بوتين يبحث مع نظيره الكازاخستاني التعاون الثنائي بين البلدين
  • 3.7 مليار درهم قيمة 129 صفقة كبيرة منفذة في سوقي أبوظبي ودبي خلال 2024
  • النائب العام يشارك في الاجتماع الخامس للمدّعين العامّين لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • 3.7 مليار درهم قيمة 129صفقة كبيرة منفذة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى قطر الاقتصادي للجزيرة نت: إنشاء صندوق استثماري عالمي بـ100 مليون دولار
  • اقتصادي : مصر لديها فرص استثمارية واعدة لا يوجد لها مثيل