بحثَ بدر الدين التومي، وزير الحكم المحلي، بحكومة الوحدة الوطنية، مع كريستوفر ليكر، الممثل المقيم للمكتب القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، دعم الاستراتيجيات الاقتصادية وتنمية القطاع الخاص، والدفع بعجلة المشروعات الصغرى والمتوسطة القائمة على سلاسل القيمة.

وحسب المكتب الإعلامي للوزارة، ناقش الجانبان آليات دعم ريادة الأعمال في ليبيا، لتحقيق التنمية المستدامة عبر إشراك البلديات في تلك المشروعات ومساعدتها على إعداد الخطط وتنفيذها.

وتطرق التومي إلى الدور الذي تلعبه اللجنة العليا للتنمية المحلية المستدامة، التي تضم في عضويتها كافة البلديات الليبية، وسُبل تعزيز التعاون بين ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، للدفع بعجلة التحول نحو اللامركزية ورقمنة الاجراءات وفتح فرص عمل حقيقية تسهم في الرفع من مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الاجمالي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: بدر الدين التومي برنامج الأمم المتحدة وزير الحكم المحلي

إقرأ أيضاً:

تعرف على مشروعات هيئة تنمية الصعيد بمحافظة الأقصر

 صرح اللواء أ.ح. مهندس شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد،  بأن الهيئة عن تلعب دورا كبيرا   في تنفيذ المشروعات التنموية بمحافظة الأقصر برعاية ودعم المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر،  بهدف دعم الصناعات الصغيرة  وتوفير فرص عمل لائقة لأبناء المحافظة و لأهالينا بمحافظات الصعيد ، وخلق فرص إستثمارية ذات عائد إقتصادى تنموي.


وأكد صالح أن خطط الهيئة والمشروعات التي يتم تنفيذها في الصعيد، تؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بإحداث طفرة وتنمية اقتصادية كبيرة فى محافظات الصعيد لتوفير حياة كريمة وآمنة لأهالي صعيد مصر فى ظل رؤية واستراتيجية مصر 2030.

وأضاف  أنه في إطار بروتوكول التعاون المفعل بين هيئة تنمية الصعيد و محافظة الأقصر بتخطيط و تنفيذ العديد من المشروعات التنموية لصالح أبناء المحافظة، و الإستفادة من الميزات التنافسية بمراكز و قرى المحافظة، بدأنا  العمل في عدد من المشروعات التنموية  لتحقيق تنمية غير مسبوقة بمحافظة الأقصر ومنها :

المشروعات التنموية  في محافظة الأقصر


- مجمع الصناعات الغذائية و التعبئة بقرية الكيمان بمركز اسنا  حيث بلغت نسبة التنفيذ 98 % ، يعتمد المجمع على تجفيف الخضروات والنباتات الطبية و العطرية و التى تتميز بها محافظة الاقصر والتى تعتمد على التجففيف الشمسى و المرحلة الاولى للمجمع هو تجفيف الطماطم الشمسي، وتم تجهيز المجمع بجميع المرافق وكذلك بعدد 3 منشر وخط انتاج ( فرز – غسيل – تقطيع – تعبئة – ميزان حمولة 2 طن  ) وثلاجة كبيرة تتسع لحمولة من 2 الى 3 حاوية.
-أما المشروع الثانى فهو المجمع الصناعى الحرفى بقرية الشغب بمركز اسنا : نسبة التنفيذ 98 % ، حيث يقع المشروع على مساحة 600 متر على طابقين ويوجد به ورشة خياطة على كامل المساحة تم تجهيزها بماكينات خياطة حديثة 
( خياطة – سرفلة – عراوى – زرارير – مقص كبير –مكواة بخار ) وكذلك عدد4 ورش للاعمال الحرفية و التراثية  ، يعمل المجمع على تدريب السيدات داخل القرية وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، و محافظة الأقصر.

-والمشروع الثالث هو مجمع الخدمات الصناعية بقرية السلام بمركز أرمنت المجمع تم الانتهاء من جميع الانشاءات، يقع المشروع مساحة 1200 متر يوجد به عدد 8 ورش و 3 معارض لهذه الورش وغرف للادارة و الامن وكاميرات للمراقبة ودورات مياه واوفيس  وبه ورشة خياطة على كامل المساحة تم تجهيزها بماكينات خياطة حديثة ( خياطة – سرفلة – عراوى – زرارير – مقص كبير –مكواة بخار ) وكذلك ورش صناعات حرفية تراثية  
-والمشروع الرابع والاخير بمحافظة الاقصر هو مجمع الخدمات الصناعية بقرية الدير بمركز إسنا تم الانتهاء من جميع الانشاءات و التشطيبات وجارى توصيل المرافق به  وهوعلى مساحة 1200 متر يوجد به عدد 8 ورش و 3 معارض لهذه الورش وغرف للادارة و الامن وكاميرات للمراقبة ودورات مياه واوفيس  وبه ورشة خياطة تم تجهيزها بماكينات خياطة حديثة ( خياطة – سرفلة – عراوى – زرارير –مقص كبير –مكواة بخار ) وكذلك ورش صناعات حرفية تراثية.
ومن جانبة ثمن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر جهود هيئة تنمية الصعيد بالمحافظة ، مؤكدا على الهيئة تخلق فرص عمل للشباب من خلال استغلال مقومات المحافظة ، كما أكد على أن الأقصر تتمتع بموقع جغرافي يتوسط محافظات صعيد ، كما انها  تحتوي على العديد من الأنشطة الاقتصادية ذات التنافسية فهي تتسم بقطاع زراعي نشط نتيجة مناخها المثالي لأنها تتمتع بالمناخ الأمثل.  
كما تمتلك المحافظة  ثلاثة مناطق صناعية وهم: الأولي منطقة البغدادي ( والثانية  بمدينة “طيبة الجديدة”  في شمال المحافظة والثالثة بمدينة أرمنت حيث ترتبط تلك المناطق  بمطار الأقصر الدولي وبشبكة الطرق برية والسكك الحديدية، مما يتيح للمستثمرين الوصول  مباشرة إلى صعيد مصر،  ومختلف الوجهات الدولية المتاحة باستخدام العديد من وسائل المواصلات والنقل الفعالة.
واضاف الدكتور ابراهيم رمضان مدير فرع جنوب الصعيد بهيئة تنمية الصعيد  ان  المشروعات التنموية  التى تنفذها الهيئة تهدف إلى توفير فرص عمل لائقة و القضاء على البطالة لابناء محافظة الاقصر  والاستفادة من الميزات التنافسية بمنطقة الانشاء ( حرف يدوية ،حرف تراثية ،قيمة مضافة للمنتجات الزراعية ،.....) 
وتحقيق العائد الاستثمارى من هذه المشروعات هو تحسين جودة المواطنين العاملين بهذه المشروعات وذلك من خلال توفير عائد مادى لتحسين جودة الحياة لهم ، مؤكدا أن جميع  المشروعات التى تنفذها الهيئة تحافظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: معظم ليبيا صحراء ونعمل على تخفيف آثار ذلك
  • الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن الأمن الغذائي
  • التومي يلتقي عمداء بلديات كل من يفرن وجادو ونالوت لمتابعة سير العمل والوقوف على احتياجاتها
  • التومي وغانيون يناقشان أزمة النزوح الداخلي والإعمار في البلاد
  • «التضامن»: استثمار 1% من الناتج المحلي في الرعاية الاجتماعية يوفر 338 ألف وظيفة
  • التومي يبحث مع وفد أمريكي دعم المصالحة والإعمار في مرزوق  
  • الأمم المتحدة: الظروف المعيشية الصعبة في غزة تؤدي إلى تآكل النسيج الاجتماعي
  • الكليات المهنية تستقبل 1066 متدربا ضمن "دورات تنمية المجتمع"
  • ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من بغداد: ملتزمون بمواكبة جهود مكافحة الفساد
  • تعرف على مشروعات هيئة تنمية الصعيد بمحافظة الأقصر