مسقط- الرؤية

ترأس معالي الدكتور سعيد بن محمد بن أحمد الصقري وزير الاقتصاد، أمس، وفد سلطنة عمان المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، والمنعقد بمملكة البحرين؛ وذلك في إطار التحضيرات الجارية لعقد اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية (33)، التي تستضيفها مملكة البحرين.

وشهد الاجتماع استعراض تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية، حول العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، كما ناقش الاجتماع استكمال مراحل التكامل الاقتصادي بين الدول العربية بما فيها تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، إضافة إلى بعض الموضوعات المهمة كالاستراتيجية العربية المحدثة للتدريب والتعليم التقني والمهني، والاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن، إضافة إلى "الرؤية العربية 2045". وتطرق الاجتماع إلى بعض البنود المتعلقة بالقطاع الصحي والتنمية الاجتماعية، والتعاون في مجال التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الإمارات تُشارك في الدورة الـ 12 لـمؤتمر “وزراء سياحة التعاون الإسلامي” في أوزبكستان

 

 

 

شاركت دولة الإمارات في اجتماع الدورة الـ 12 لمؤتمر وزراء السياحة لدول منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمدينة خيوة في جمهورية أوزبكستان.

شهد الاجتماع حضور عدد من وزراء السياحة وكبار المسؤولين بقطاع السياحة من الدول الأعضاء بالمنظمة فضلاً عن ممثلي مجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في المجالات السياحية والثقافية.

وأكد سعادة عبدالله أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد، أن دولة الإمارات بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، ملتزمة بدعم أهداف منظمة التعاون الإسلامي في تعزيز السياحة بوصفها عاملا محفزا للنمو الاقتصادي، والتبادل الثقافي، والتفاهم المتبادل بين الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والعمل على إقامة شراكات جديدة ومستمرة في مختلف القطاعات والأنشطة السياحية، التي تعد ركيزة من ركائز النموذج الاقتصادي الجديد للدولة في ضوء رؤية “نحن الإمارات 2031”.

وأضاف سعادته في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع أمس الأول: “يواصل القطاع السياحي في دولة الإمارات تحقيق نتائج ومؤشرات قياسية، والتي عززت من دوره الحيوي في نمو الاقتصاد الوطني بعدما نما بنسبة 26% في العام 2023 مقارنةً بعام 2022 متخطياً مستويات عام 2019 بنسبة 14٪، لتصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة نحو 220 مليار درهم أي ما يعادل 11.7% من إجمالي الناتج المحلي للدولة، ومن المتوقع أن ترتفع مساهمته في الاقتصاد الوطني في العام 2024 لتصل إلى 236 مليار درهم أي ما يعادل 12% من إجمالي الناتج المحلي للدولة، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن “المجلس العالمي للسفر والسياحة”.

وأوضح أن دولة الإمارات حلت في المرتبة الأولى إقليمياً والمرتبة الـ 18 عالمياً في مؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2024 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، لتحقق تقدماً بمقدار 7 مراكز مقارنةً بالمرتبة الـ 25 عالمياً في العام 2019.

 

وأشار إلى أن هذه النتائج والإنجازات للقطاع السياحي تأتي في ضوء الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة بتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والتعاون المتواصل مع الشركاء على مستوى القطاعين الحكومي والخاص محلياً وإقليمياً وعالمياً، بما يدعم تحقيق مستهدفات “الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031″، والرامية إلى الارتقاء بمكانة الدولة كأفضل هوية سياحية حول العالم، وترسيخ مكانتها وجهة سياحية رائدة، ورفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 450 مليار درهم، وجذب 40 مليون نزيل في المنشآت الفندقية بحلول العقد المقبل.وام


مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة ينظم فعاليات الاجتماع الثالث للشبكة الإقليمية بالدول العربية
  • «الصحة» تشارك في اجتماع إقليمي لتعزيز النزاهة بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • ذهبية لـ «بلياردو الإمارات» في كأس الاتحاد العربي بالبحرين
  • ذهبية لـ” بلياردو الإمارات” في كأس الاتحاد العربي بالبحرين
  • سومه يقترب من العودة لدوري الدوشن
  • السفير حسام زكي يشارك في المنتدى العربي الثالث حول الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الإنتشار
  • الإمارات تُشارك في الدورة الـ 12 لـمؤتمر “وزراء سياحة التعاون الإسلامي” في أوزبكستان
  • وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار
  • الكبير: ليبيا لن تقبل بوجود كيان موازٍ لإتحاد المغرب العربي
  • عُمان تشارك في اجتماع مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بالدوحة