أعلنت جمعية الإمارات للفلك عن طلوع منزلة “الشرطان” فجر أمس الأحد” من الجهة الشرقية بالدولة إيذاناً ببدء فصل الصيف.

تعتبر “منزلة الشرطان” أول المنازل الشامية وبداية حساب المنازل القمرية وهي من أشهر حسابات المواسم عند العرب وعلامة دخول الصيف وسيطرة الأجواء الحارة على عموم الجزيرة العربية نهارا وتسمى عند عامة أهل الحرث (ثريا القيظ).

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك:” يتزامن مع موعد طلوع الشرطان ميل درجات الحرارة إلى الارتفاع والجو إلى الجفاف مع انخفاض الرطوبة ونشاط البوارح وهي الرياح الشمالية الغربية المحملة بالغبار والأتربة، والتي تمتد حتى منتصف يوليو القادم”.

يذكر أن الصيد البحري يكثر في هذه الفترة ويعتبر عند أهل البحر من أفضل مواسم الصيد في الخليج العربي ويعد أيضا أول مواسم نضج بواكير الرطب في الجزيرة العربية والتين والمانجو وجفاف أعشاب معظم المراعي البرية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

التراث الشعبي الإماراتي يبهر زوار «سالونيك الدولي للكتاب»

سالونيك، اليونان (الاتحاد)
استحوذت العروض الشعبية الإماراتية في معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024، على اهتمام جماهيري واسع، حيث تجمّع الزوار بشغف لاستكشاف روائع التراث الغني لإمارة الشارقة، أول ضيف شرف عربي على الدورة الـ20 من المعرض، حيث استمرت فرقة الشارقة للفنون الشعبية في تقديم عروضها حتى آخر أيام المعرض.
وعلى مدى أربعة أيام متواصلة، تابع خلالها الجمهور لوحات التراث الشعبي التي تنبض بالحياة، ما عكس تواصل الحضور الثقافي البارز لثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، في مختلف دول العالم.

استقبل جناح الشارقة في المعرض زواره بروائح العطور المحلية التقليدية التي حملتها فتيات ارتدين الأزياء التراثية الشعبية، كما تذوّق الجمهور القهوة الإماراتية العربية، التي سردت مع كل رشفة حكاية الضيافة العريقة لأبناء الإمارات والأمة العربية، ما جعل من الجناح ملتقى للثقافات ولتبادل حضاري فريد بين العرب واليونانيين.

أخبار ذات صلة جلسة تناقش راهن القصيدة الحديثة في الإمارات واليونان «الإمارات لحقوق النسخ» تعزز أنشطتها دولياً في «سالونيك الدولي للكتاب»

شهدت أركان جناح الشارقة في معرض سالونيك الدولي للكتاب، باقات متنوعة من التجارب الثقافية التفاعلية التي جذبت جمهور اليونان إلى التراث الإماراتي، حيث تم تخصيص ركن خاص لارتداء اللباس النسائي الشعبي الإماراتي من قبل السيدات، وتجربة الحلي التراثية النسائية التقليدية، والرسم بالحناء، ما دعا الزوار إلى الوقوف لتجربة هذه الأزياء والتقاط الصور التذكارية التي توثّق ذكرياتهم، كما عرض الجناح مشغولات يدوية صنعتها الحرفيات الإماراتيات بلباسهن الشعبي، ما أضفى على الجناح لمسة من الأصالة والإبداع.
كما احتضن الجناح فقرات تراثية متنوعة شملت إلى جانب عروض الرقص الشعبي، ورش عمل الخط العربي، وجلسات سرد قصصي أعادت إحياء الحكايات القديمة، وغيرها من الفعاليات التي عكست غنى التراث الإماراتي، وأبرزت الشارقة كمركز للثقافة والفنون، مؤكدةً دورها في تعزيز التواصل الحضاري والتبادل الثقافي العالمي.

مقالات مشابهة

  • نهيان بن مبارك يدشِّن مدرسة الجالية الأمريكية في جزيرة السعديات في أبوظبي
  • السعودية: إيقاف تصاريح العمرة ومنع دخول مكة لحاملي تأشيرات الزيارة إيذانا ببدء موسم الحج
  • درب زبيدة.. طريق الحج القديم بين الجزيرة العربية والعراق وممر للقبائل العربية
  • جهود المملكة العربية السعودية للتخفيف من حرارة الصيف على ضيوف الرحمن في المسجد النبوي
  • صيف الإمارات.. تحول نوعي من مقيظ الزمن الجميل إلى مقيظ الألفية
  • الإمارات تدعم تمثيل جغرافي يشمل الدول العربية عند توسيع مجلس الأمن
  • الجزيرة يتبادل الأدوار أمام «الصقور»
  • الجزيرة يستعيد التوازن بـ «ثنائية»
  • الكويت تطلق قناة إخبارية في يوليو تواكب "الجزيرة" و"العربية" و"سكاي نيوز عربية"
  • التراث الشعبي الإماراتي يبهر زوار «سالونيك الدولي للكتاب»