استعرض نزار بركة وزير التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مشاريع الطرق التي تم الشروع في تشييدها استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2023 وعددا من التظاهرات الدولية.

وقال بركة أمام المستشارين البرلمانيين، إن « هناك مشاريع للبنيات التحتية مرتبط بالتهييئ لتنظيم المغرب للتظاهرات الدولية في مقدمتها احتضان مونديال 2030 ».

وأضاف بركة، « من الضروري التأكيد على أننا قمنا بالتصميم الوطني للبنيات التحتية الطرقية في أفق سنة 2040، والذي تم بكيفية تشاركية مع الجهات، لأننا وصلنا إلى قناعة مفادها أنه من الضروري أن لا يتم تحديد هذا التصميم من دون إشراك المعنيين بالأمر والمنتخبين والوزارات المعنية ».

وقال الوزير أيضا، « لدينا ما هو مرتبط بكأس العالم، والملك أعطى توجيهاته السامية لكي نكون في مستوى دفتر تحملات (الفيفا)، وهو ما يتطلب رؤية مندمجة وتعبئة شاملة في هذا المجال، وكان لنا اجتماع مع وزير الداخلية ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والوزارات المعنية ورؤساء الجهات وعمداء المدن، لوضع تصور مشترك ».

ويرى المسؤول الحكومي، أنه « اليوم بالنسبة للطرق السيارة، هناك العديد من المشاريع الكبرى، ومن بينها مشروع أساسي يتعلق بالطريق السيار بين الرباط والدار البيضاء، والتي سيتم إنجازها في أفق سنة 2030، وستكون مجاورة للملعب الكبير الذي سيتم تشييده في مدينة بنسليمان، وسيشكل قيمة مضافة للملعب الأكبر في إفريقيا ».

المتحدث قال أيضا، إن  الوزارة « بصدد الانتهاء من الدراسة المتعلقة بالطريق السيار الرابط بين فاس ومراكش عبر بني ملال وخنيفرة »، مضيفا، « هذا سيكون له قيمة جد مهمة لإنعاش عدد من الأقاليم، وسيمكن من الربط بين عواصم مهمة (فاس ومراكش) ».

وتحدث الوزير عن « مقاطع طرقية بالنسبة لطرق سيار أخرى، بحكم أن جلال الملك وضع كهدف أن نصل إلى 3000 كلم من الطرق السيار المشيدة في الأفق المتوسط »، وفق تعبيره.

كلمات دلالية المغرب بركة طرق

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بركة طرق

إقرأ أيضاً:

عودة القائد.. مدرب المغرب يعلن عن قائمته لمواجهتي تصفيات مونديال 2026

كشف مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي عن قائمة فريقه لخوض مباراتي زامبيا والكونغو الديمقراطية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 لكرة القدم.

وشهدت قائمة "أسود الأطلس"، عودة القائد رومان سايس واستبعاد ناشئ ريال مدريد المدافع يوسف الخديم.

كما شهدت القائمة استدعاء لاعب لوهافر الفرنسي أسامة ترغالين لأول مرة إلى صفوف المنتخب المغربي.

واعتبر مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي عودة سايس إلى صفوف "أسود الأطلس" بعد غيابه عن معسكر مارس الأخير، أنها عودة طبيعية بالنظر إلى قيمة اللاعب مع المنتخب ومع ناديه (الشباب السعودي).

وقال الركراكي يوم الثلاثاء خلال المؤتمر الصحفي الذي تخلل الإعلان عن لائحة المنتخب المغربي لمواجهتي زامبيا والكونغو الديمقراطية: "شرحت موقفي في معسكر مارس.. بما أنني كنت أريد تجريب لاعبين شباب كانت فترة راحة لسايس من أجل التركيز مع فريقه. دائما أثق في سايس وفي حسه القيادي وأنه سيكون جاهزا عندما نحتاج إليه".

ويواجه المغرب منتخب زامبيا على أرضية الملعب ملعب أدرار الكبير بأكادير في السابع من حزيران / يونيو المقبل ثم يلاقي الكونغو الديمقراطية في الـ11 من الشهر ذاته بملعب الشهداء في العاصمة كينشاسا ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وجاءت قائمة المنتخب المغربي لخوض المباراتين كالآتي:

حراسة المرمى: ياسين بونو - منير المحمدي - المهدي بن عبيد. 

الدفاع: أشرف حكيمي - نصير مزراوي - يحيى عطية الله - رومان سايس - نايف أكرد - شادي رياض - عبد الكبير عبقار - محمد الشيبي - أشرف داري.
 
خط الوسط: سفيان أمرابط - أسامة العزوزي - أمير ريتشاريسون - عز الدين أوناحي - بلال الخنوس - أسامة ترغالين - حكيم زياش - إسماعيل الصيباري.

الهجوم: إبراهيم دياز - سفيان رحيمي - أيوب الكعبي - يوسف النصيري - إلياس أخوماش- أمين عدلي- إلياس بن الصغير.

لائحة المنتخب الوطني المستدعاة لمباراتي زامبيا ???????? و جمهورية الكونغو ????????
???? Our National Team’s squad list for the next matches against Zambia & Republic of Congo pic.twitter.com/Ndrj8oQOdf

— Équipe du Maroc (@EnMaroc) May 28, 2024

مقالات مشابهة

  • الوزير بركة يدشن افتتاح الدورة السادسة لمنتدى ومعرض البناء والأشغال العمومية 2024، بمراكش، تحت شعار: “بناء مغرب الغد .. أفق 2030”
  • عودة القائد.. مدرب المغرب يعلن عن قائمته لمواجهتي تصفيات مونديال 2026
  • الفيفا تتفقد ملاعب البرتغال المرشحة لاستضافة مونديال 2030
  • 7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق
  • الشامي يتفقد المبادرات المجتمعية لمشاريع الطرق في مديريات ريمة
  • صيانة الطرق غير الرئيسية تكلف وزارة التجهيز نصف ميزانيتها وفق الوزير بركة
  • الحكومة تخطط لتوسعة شبكة الطرق السيارة إلى الضعف في أفق 2030
  • «بلدي مسقط» يستعرض مستجدات مشروع تطوير الواجهة البحرية بمطرح
  • “أدنوك” ترفع قيمة حزمة الفرص التحفيزية للقطاع الصناعي المحلي إلى 90 مليار درهم بحلول عام 2030
  • «كهرباء الشارقة» تنير طرق الشنوف بـ 335 عمود إنارة