قال الدكتور السعيد غنيم النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن القمة العربية الـ33 تأتي في توقيت بالغ الحساسية، حيث سيتم إلقاء الضوء على التحديات الاقتصادية والاجتماعية، التي تواجه المنطقة العربية.

الاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني

وأضاف النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن القمة تأتي في توقيت تواجه فيه المنطقة تحديات تتطلب توحيد المواقف والجهود العربية، وسيكون للقضية الفلسطينية النصيب الأكبر في القمة، وضرورة تطبيق السلام الشامل والعادل، والاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وفقا للمقررات الأممية وعلى حدود عام 1967.

وأشار الدكتور السعيد غنيم النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إلى أن القمة سيحرج عنها توصيات تفيد بأن الدول العربية لديها رؤية راسخة للخروج بالمنطقة من هذه التحديات الراهنة، التي تهدد أمن واستقرار الشرق الأوسط، والعالم أيضا، إضافة بعدد من الملفات الاقتصادية التي سيتم إلقاء الضوء عبيها منها مثلا انطلاق منطقة التجارة الحرة العربية التي تستهدف زيادة مستويات التجارة البينية السلعية وإزالة الحواجز الجمركية بين الدول.

فلسطين تتصدر أجندة المناقشات على مائدة القادة العرب

وأضاف غنيم أن القمة العربية في البحرين هي الأولى من نوعها التي تستضيفها المنامة، تزامن القمة العربية مع اليوبيل الفضي لتنصيب عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، وفلسطين تتصدر أجندة المناقشات على مائدة القادة العرب، ووقف إطلاق النار وإغاثة السكان ورفض التهجير أولويات القمة العربية، وهناك توافق عربي واسع النطاق حول رفض العملية العسكرية في رفح الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب المؤتمر المؤتمر رئيس حزب المؤتمر القمة العربية القمة العربیة

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن» يعقد ندوة لدعم القضية الفلسطينية.. «دور تاريخي ودعم بلا حدود»

نظم حزب حماة الوطن ندوة حاشدة تحت عنوان «مصر والقضية الفلسطينية.. دور تاريخي ودعم بلا حدود»، حيث ندد الحزب بالعدوان الإسرائيلي وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني بعدة لغات عالمية.

وشهدت الندوة حضورا واسعا من قيادات وكوادر وأعضاء الحزب، إلى جانب نخبة من الخبراء والمختصين وعدد من الفنانين، هدفت إلى التثقيف والتوعية بدور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية.

تناولت الندوة التحديات الاستراتيجية الخارجية لمصر، والجهود المبذولة لدعم القضية الفلسطينية عبر التاريخ، إضافة إلى مساهمات حزب حماة الوطن منذ 7 أكتوبر وحتى الآن، كما أكد الحزب دعمه الكامل لقرارات القيادة السياسية في سبيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

وفي هذا السياق، أشار اللواء الدكتور سمير فرج، الخبير العسكري، إلى أنّ الرئيس جمال عبد الناصر في خمسينيات القرن الماضي، كان من قدم الرئيس ياسر عرفات للعالم داخل اجتماعات الأمم المتحدة بعد تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا أنّ مصر منذ أول يوم مع القضية الفلسطينية، خاضت 4 حروب في سبيلها، واليوم تقدم أكثر من 80% من حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «الصحفيين» تستضيف سفيرة البحرين لبحث نتائج القمة العربية الثلاثاء المقبل
  • «حماة الوطن» يعقد ندوة لدعم القضية الفلسطينية.. «دور تاريخي ودعم بلا حدود»
  • نيابة عن الرئيس السيسي.. «المشاط» تترأس وفد مصر بالقمة الكورية الأفريقية
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (صور)
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني أصبح جزءًا مهمًا من صناعة المستقبل
  • المؤتمر: الحوار الوطني نجح في أن يصبح جزءًا هامًا من صناعة المستقبل
  • برلماني: القمة المصرية - الصينية تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • أستاذ علاقات دولية: العلاقات العربية الصينية مهمة لدعم القضية الفلسطينية (فيديو)
  • باحث: توافق كبير بين الصين والدول العربية في عدد من القضايا ومنها القضية الفلسطينية
  • سينما بداية الألفية في مصر.. عطش لدعم القضية الفلسطينية