طلب وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الإعلان صراحة عن أن دولة الاحتلال لن تحكم قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذا الخيار مكلف اقتصاديا وعسكريا.

وجاءت تصريحات غالانت بعد حديث لنتنياهو حول العملية العسكرية في رفح، والتي قال إنها ستستمر لأسابيع.

وتابع غالانت: "سأعارض حكما إسرائيليا عسكريا في غزة لأنه سيكون دمويا ومكلفا ويستمر لسنوات".






وكشف عن أن جهوده لإثارة قضية الحكم في غزة بعد الحرب منذ أكتوبر "لم تجد استجابة" داخل الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف غالانت خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إنه، بعد اندلاع الحرب بفترة وجيزة في  تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دعم خطة لتكوين إدارة فلسطينية جديدة ليست لها صلة بحماس، لكنها "لم تجد استجابة" داخل الحكومة الإسرائيلية.

وتابع بأن على "عناصر فلسطينية وعربية" حكم قطاع غزة، لأن البديل (حكم إسرائيلي) سيء وخطير بحسب غالانت.

من جانبه، ادعى نتنياهو أن الحديث عن "اليوم التالي للحرب سيبقى مجرد كلام فارغ من المضمون إذا بقيت حماس سليمة" وفق تعبيره.



وأردف أنه "إلى أن يتضح أن حماس لا تسيطر على غزة عسكرياً، لن يكون أي طرف مستعداً لتولي الإدارة المدنية لغزة خوفاً على سلامته".

وفي الأشهر الماضية، طلبت العديد من الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة مرارا من نتنياهو أن يقدم خطة لليوم التالي للحرب على غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غالانت نتنياهو الاحتلال غزة احتلال غزة نتنياهو غالانت طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قائد أنصار الله: احتفاء الكونغرس بنتنياهو يعكس دور أمريكا في الجرائم الإسرائيلية بغزة

الجديد برس:

علق قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، على خطاب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي ألقاه في الكونغرس الأمريكي.

وأشار الحوثي، في خطابه الأسبوعي المتلفز، إلى أن الاحتفاء الكبير بنتنياهو داخل الكونغرس يعكس مدى التواطؤ الأمريكي مع الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وانتقد الحوثي الاحتفاء الكبير الذي حظي به نتنياهو في الكونغرس، حيث وقف له الأعضاء 58 مرة وصفقوا بحرارة أكثر من 75 مرة، وهو احتفاء لم يحظ به حتى الرئيس الأمريكي. واعتبر أن هذا الاحتفاء هو احتفاء بالإجرام والطغيان والإبادة الجماعية، مما يدل على مستوى الدور الأمريكي المشترك في هذه الجرائم.

ووصف الحوثي خطاب نتنياهو بأنه مأزوم، يعكس مأزقه الحالي ويظهر عدوانيته وإجرامه. وأشار إلى أن نتنياهو ادعى في خطابه أن “الشرق الأوسط يغلي والصراع ليس بين حضارات، وإنما بين البربرية والتحضر”، مضيفاً أنه إذا أضفنا البربرية “الإسرائيلية” والتحضر “الفلسطيني” في جملة نتنياهو فستكون أصدق جملة في خطابه.

واتهم الحوثي نتنياهو بتزييف الحقائق وإنكار القتل المتعمد للمدنيين في قطاع غزة، على الرغم من المشاهد والحقائق الواضحة. وأضاف أن نتنياهو تحدث عن العرب بطريقة ساخرة، وكأنهم لا قضية لهم ولا لوجود لفلسطين والأقصى، معتبراً ذلك محاولة لاستمالة العرب للتحالف مع العدو الإسرائيلي ضد إيران.

وأكد الحوثي أن إيران، كدولة إسلامية متحررة من الهيمنة الأمريكية والإسرائيلية، تدعم فلسطين وتساند العرب ضد عدو الأمة. وأوضح أن إيران لا تسعى للتحالف مع العرب ضد العدو الإسرائيلي لأنها في موقع القوة، بل تساندهم ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف لبنان وسوريا والأردن ومصر.

ورأى أن “الكلام عن تحالف أبراهام يعني مطالبة العرب بالتعاون مع العدو ضد فلسطين وضد أنفسهم وضد المسلمين، وهو كلام سخيف”، مضيفاً أن “من العرب من يتغابى ويكرر منطق العدو، بينما خرجت مظاهرات في الولايات المتحدة احتجاجاً ضد نتنياهو”.

وأكد الحوثي على أن الجرائم الإسرائيلية في غزة تعد إبادة جماعية، داعياً المسلمين للوقوف مع إيران في مواجهة العدو الإسرائيلي.

كما أكد أن المزيد من العمليات التي تستهدف “تل أبيب” قادمة بإذن الله، مشدداً على أن العدوان الهمجي على غزة والإبادة الجماعية يفضحان حقيقة العدو للأمة الإسلامية.

وتطرق قائد أنصار الله في كلمته إلى الوضع الإنساني الصعب، الذي يعانيه قطاع غزة من جراء حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة ضده، مشيراً إلى أن من جرائم الاحتلال في هذا الأسبوع، هو العدوان المتكرر على الأحياء الشرقية لخان يونس، جنوبي القطاع، بعد العودة البسيطة لمظاهر الحياة.

ولفت الحوثي إلى أن الاحتلال يركز اعتداءاته على مراكز إيواء النازحين والمناطق التي يزعم أنها “آمنة”، بعد نزوح الناس إليها.

وأضاف أن حجم الإجرام الإسرائيلي في قطاع غزة فظيع جداً، مشيراً في هذا الإطار إلى شهادة الأطباء الغربيين الذين عملوا في القطاع في ظل الحرب، ولافتاً إلى أن الاحتلال يتعمد استهداف الأطفال بالقصف والقنص وكل وسائل القتل.

وإزاء ذلك، أكد الحوثي أن ما يفعله الاحتلال في قطاع غزة، هو إجرام وطغيان وهمجية ووحشية، مشدداً على أن “كل المنتسبين إلى الكيان الإسرائيلي تجردوا من أي مشاعر إنسانية”.

وعلى الرغم من حجم التدمير والاستهداف المستمر في قطاع غزة، لا تزال المقاومة “تقاتل ببسالة وثبات”، كما أكد قائد أنصار الله.

في هذا السياق، ذكر الحوثي أن المجاهدين في قطاع غزة يواصلون استهداف آليات الاحتلال بصورة فعالة ومتزايدة، بحيث تمكنوا من “إصابة 500 دبابة إسرائيلية وتدميرها،  وهذا عدد كبير، عدا عن الآليات الأخرى”.

وتحدث أيضاً عن الخسائر البشرية في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ أعلن الاحتلال “إصابة 9250 جندياً في إحصائية رسمية، إلا أن هذا الرقم قد يكون قليلاً مقارنةً بالرقم الحقيقي”، كما أضاف.

أما عن الضفة الغربية، فأشار قائد أنصار الله إلى مواصلة الاحتلال اعتداءاته على المدن والبلدات والقرى. وأضاف أيضاً أن الاحتلال كثف اقتحامات المسجد الأقصى وتدنيس باحاته.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يدرس تعيين ساعر وزيرا للحرب والعائق هو تبرير إقالة غالانت
  • نتنياهو يدرس تعيين ساعر وزيرا الحرب والعائق هو تبرير إقالة غالانت
  • إسرائيل تجدد استعدادها للحرب... ولبنان: الأبواب ليست موصدة
  • قائد أنصار الله: احتفاء الكونغرس بنتنياهو يعكس دور أمريكا في الجرائم الإسرائيلية بغزة
  • دحلان يعلق على تقارير بشأن ترتيبات لتعيينه مسؤولا مؤقتا على قطاع غزة
  • محمد دحلان يرد على الزج باسمه في سيناريوهات ما بعد الحرب في غزة
  • دحلان يعقب على أنباء مشاركته في اليوم التالي للحرب على غزة
  • رحلات وزارة النقل إلى مهرجان العلمين.. اعرف التفاصيل كاملة
  • نتنياهو أمام الكونغرس يكشف عن اليوم التالي للحرب على غزة
  • الرئاسة الفلسطينية: أي خطة لليوم التالي للحرب لن ترى النور دون موافقة الشعب والقيادة