فاز فيلما «ترينو» للمخرج نجيب كثير، و«سيمو» للمخرج عزيز زرمبة من توزيع MAD Solutions بجائزتين من مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي بالجزائر «11 - 15 مايو/ آيار».

جائزتين لفيلمي سيمو لعزيز زرمبة وترينو

حيث حصل الفيلم التونسي ترينو على جائزة أحسن مونتاج وحصل الفيلم الكندي سيمو على جائزة أحسن سيناريو.

فيلم ترينو يحكي قصة طفل صغير يهرب من جسده الفاشل وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه التي شكّلها من مجلات تحضرها له أمه؛ ولكن زوج الأم يحثها على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فيتخذ الأم والابن خطوة مهمة قد تغير حياتهما.

ترينو من تأليف وإخراج نجيب كثير، وبطولة محمد قريع، ماكس بيمبرتون وتتولى مهام توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم MAD World الشركة الفرعية المسؤولة عن المبيعات العالمية التابعة لشركة MAD Solutions.

مهرجان لوس أنجلوس السينمائي

شارك الفيلم في مهرجان أفانكا السينمائي حيث نال ماكس بيمبرتون تنويه خاص لأفضل ممثل، وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي الدولي حيث شارك بمسابقة الأفلام القصيرة، كما نافس في مهرجان DOKUFEST الدولي للأفلام الوثائقية، ومهرجان Show Me Shorts السينمائي بنيوزيلندا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وترشح لجائزة أفضل فيلم طلبة قصير ضمن جوائز الجمعية البريطانية للمصورين السينمائيين، وعُرض في مهرجان ريف السينمائي في لبنان.

فيلم سيمو تنطلق أحداثه عندما تتغلغل الغيرة والمنافسة في علاقة عماد بأخيه سيمو، وبسبب رغبة سيمو في إثبات شعبيته وقدراته لأخيه، يستحوذ على قناة أخيه الإلكترونية للألعاب بطريقة ملتوية، لكن تأخذ تصرفاته منحنى خطير قد يؤثر على مستقبل أسرتهما، وهو من تأليف وإخراج عزيز زرمبة، وبطولة علاء الدين توفيق، وباسل الريس، وسيف الريس، وتتولى MAD Distibution مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

شارك الفيلم في أكثر من 20 مهرجان دولي حول العالم من بينها مهرجان ديربان ومهرجان آسبن للأفلام القصيرة في الولايات المتحدة، ويضم في سجل جوائزه العديد من الجوائز الدولية من بينها أفضل فيلم كندي قصير في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وأفضل فيلم قصير لايف أكشن في جوائز الشاشة الكندية، وجائزة الجمهور في مهرجان السينما الجديدة في كندا، وجائزة الجمهور في مهرجان الجنوب الغربي السينمائي الدولي، وتنويه خاص في مهرجان ريجارد في كندا، وجائزة الجمهور وجائزة أفضل فيلم في مهرجان زاوية للأفلام القصيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الجزائر أفلام سينما السینمائی الدولی فی مهرجان الفیلم فی فیلم فی

إقرأ أيضاً:

عرض " فوتو كوبى" بـ نادى سينما أوبرا دمنهور.. الليلة

إنطلاقا من حرص الثقافة المصرية على تقديم ألوان الإبداع الفنى المختلفة، تعرض دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن فعاليات نادى سينما أوبرا دمنهور وبالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر فيلم  " فوتو كوبى".

ومن المقرر أن يعقب الفيلم، ندوة للمناقشة تستضيف الدكتور محمد أبو علي أستاذ النقد والبلاغة بكلية الآداب بجامعة دمنهور والدكتور محمد عبد الغنى الناقد السينمائي ويديرها الفنان والناقد السينمائي أحمد النبوي مدير مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير وذلك فى السابعة والنصف مساء اليوم، الخميس، على مسرح اوبرا دمنهور .

أبطال فيلم فوتو كوبي

الفيلم من إخراج تامر عشري، وتأليف هيثم دبور، وبطولة محمود حميدة وشيرين رضا، وتدور أحداثه حول رجل في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات في حي عبده باشا، وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعًا عن الديناصورات ليبدأ رحلته من الهوس بالبحث عن أسباب انقراضها الذي يكتشف من خلاله الحب والصداقة والأبوة والمعنى الحقيقي للحياة.

جوائز فيلم فوتو كوبي

الفيلم حاصل على العديد من الجوائز أهمها، جائزة أفضل فيلم في مهرجان طرابلس عام 2018،  وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وحصل على نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى عام 2017.

مقالات مشابهة

  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • مهرجان جمعية الفيلم، تحت شعار تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • فيلمان روسيان ضمن برنامج المسابقة الرئيسي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • حضور كبير في عرض وندوة الفيلم السوداني "وداعا جوليا" بمركز الثقافة السينمائية
  • عرض " فوتو كوبى" بـ نادى سينما أوبرا دمنهور.. الليلة
  • اختيار سينمائي كوردي ناقداً لأفلام مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2024
  • رغم غيابها عن الساحة الفنية.. كندة علوش تشارك بفيلمين في “مهرجان أبو ظبي”