تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت وزارة الخارجية الصينية، الفلبين على الوقف الفوري للانتهاكات والاستفزازات والعودة إلى المسار الصحيح لتسوية النزاعات البحرية من خلال التفاوض والتشاور في أقرب وقت ممكن.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين - حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم الخميس، الفلبين مجددا إلى الوفاء بالتزاماتها، مؤكدا أن بكين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة بحزم إذا كانت مانيلا عازمة على السير في الطريق الخاطئ على حد قوله.

تأتي هذه التطورات بعد أن أمرت السلطات الفلبينية بإجراء تحقيق في الأنشطة غير القانونية التي يقوم بها دبلوماسيون أجانب، وذلك على خلفية التسجيل والنص الذي نشرته السفارة الصينية في الفلبين الأسبوع الماضي بشأن منطقة "ريناي جياو". وتخوض عدة دول - بما في ذلك فيتنام والفلبين - نزاعات بحرية مع الصين بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.

وأدت المواجهات - في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية - إلى تفاقم المشكلة، كما تصاعدت حدة التوترات - خلال العام الماضي - في المياه المتنازع عليها؛ مما أثار المخاوف من نشوب صراع على أوسع نطاق.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الصينية الفلبين النزاعات البحرية

إقرأ أيضاً:

393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية شهد توسعا قويا خلال العقدين الماضيين منذ تأسيس منتدى التعاون الصيني-العربي، حيث ارتفع إجمالي حجم تجارة السلع بين الصين والدول العربية إلى 2.8 تريليون يوان "حوالي 393.75 مليار دولار أمريكي" في عام 2023 من 303.81 مليار يوان في عام 2004، بزيادة 820.9%.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية -شينخوا- ففي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، ارتفع حجم واردات الصين وصادراتها مع الدول العربية بنسبة 3.8% على أساس سنوي ليبلغ 946.17 مليار يوان، مسجلًا رقمًا قياسيًا لنفس الفترة، ويمثل 6.9% من إجمالي قيمة التجارة الخارجية للصين.

وتعد الإمارات العربية المتحدة والعراق وعمان وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية أكبر ستة شركاء تجاريين للصين من الدول العربية من حيث قيمة التجارة الخارجية، حيث تشكل قيمة التجارة بين الصين والدول الست 84.8% من إجمالي التجارة الصينية العربية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، حسبما كشفت بيانات الهيئة.

وتعد الصين أكبر مصدر للسيارات والمنسوجات والملابس للدول العربية، وفي فترة يناير-أبريل من العام الجاري، زادت صادرات الصين من المنسوجات والملابس للدول العربية بنسبة 66.3% و3.2% على أساس سنوي على التوالي.

وتعد الدول العربية أكبر مصدر للصين من حيث منتجات الطاقة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، استوردت الصين ما قيمته 397.29 مليار يوان من منتجات الطاقة من الدول العربية، أو 38% من إجمالي واردات الصين من منتجات الطاقة خلال هذه الفترة.

وفي الفترة نفسها، بلغ إجمالي التجارة بين شركات القطاع الخاص الصينية والدول العربية 497.14 مليار يوان، بزيادة 16.3% على أساس سنوي، ما يمثل 52.5% من إجمالي التجارة الصينية العربية خلال هذه الفترة، بزيادة 5.7 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي.

وانعقد الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي في بكين يوم الخميس الماضي، حيث وقعت الصين عددًا من وثائق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول المشاركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
 

مقالات مشابهة

  • وجه هجوما مبطنا للصين.. أوستن يربط أمن أميركا بأمن آسيا
  • 7 استقالات بإدارة بايدن منذ بدء حرب غزة.. السر في «الأسلحة الفتاكة»
  • منتدى الأعمال الإماراتي - الصيني يستكشف الفرص الواعدة
  • وزير الخارجية التركي يزور الصين في 3 يونيو
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023
  • لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن
  • وانغ يي وزير الخارجية الصيني يكتب: العرب والصين.. مستقبل مشترك نحو عصر جديد
  • المصري للشئون الخارجية: العلاقات العربية الصينية في مرحلة إيجابية
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين