قالت رحمة حسن، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن الدولة المصرية في كل اتصالاتها الخارجية سواء قبل القمة العربية التي انعقدت في البحرين أو بعدها، أكدت على ضرورة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات، وقف نزييف الدماء لدى المدنيين الفلسطينيين، لافتة إلى أن الدولة المصرية تعمل لإيجاد حل جذري للأزمة الحالية من خلال التأكيد على مبدأ حل الدولتين.

 ما تصرح به إسرائيل أمر مخالف للحقيقة

وأوضحت «رحمة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية من خلال مشاركتها في القمة العربية أكدت ضرورة عدم الوصول إلى حافة الهاوية، وهو الأمر الذي تم تأكيده من خلال كلمة أمام محكمة العدل الدولية، مشددة على أن دولة الاحتلال حاولت التنصل من مسئوليتها أمام المحكمة وإسقاط المسئولية على حماس، وهو أمر مخالف للحقيقة، والسيناريو الإسرائيلي انكشف أمام العالم أجمع، وهو ما ظهر في بيان 13 وزير خارجية بالتحذير وضرورة وقف الأعمال العدائية والتحذير من اجتياح رفح الفلسطينية.

 الجانب الإسرائيلي مستمر في سياسته

وشددت على أن الجانب الإسرائيلي مستمر في سياسته، والتأكيد على الدخول في عملية عسكرية لاستكمال اجتياح رفح الفلسطينية، وهو الأمر الذي من وجه نظر إسرائيل يحقق أعماله، مؤكدة أن العمليات العسكرية لم تحقق أي أهداف لدولة الاحتلال على أرض الواقع، وهناك ضربات متبادلة بين قوات الاحتلال والفصائل الفلسطينية في عدد من محاور القتال، كما أن هناك تهديد لأمن إسرائيل بشكل كبير من خلال بعض الفصائل العراقية وحزب الله من استهداف مقار عسكرية إسرائيلية في العمق الإسرائيلي.

وتابعت: «العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل لم تثمر عن شيء ولم تحقق الأهداف التي أعنلتها السلطات الإسرائيلية، وعلى رأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين القضية الفلسطينية دولة الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي محكمة العدل الدولية من خلال

إقرأ أيضاً:

الحوثي: سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا ومعبر رفح والاعتداءات على الجنود تهديد لأمن مصر القومي

قال زعيم حركة "أنصار الله" اليمنية عبد الملك الحوثي إن سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا ومعبر رفح والاعتداءات على الجنود المصريين انتهاك خطير جدا وتهديد لأمن مصر القومي.

وأضاف عبد الملك الحوثي: "كنا ولا نزال نأمل بأن يكون هناك موقف مصري من أجل مصر ومساندة للشعب الفلسطيني بالمستوى الذي ينبغي بعد الاعتداء الإسرائيلي الأخير".

وتابع قائلا: "من المفترض أن تكون هناك خطوات عملية منها قطع العلاقات مع العدو الإسرائيلي والمقاطعة الاقتصادية".

وأردف زعيم حركة "أنصار الله" اليمنية بالقول: "من المفترض أن يكون هناك توجه لمواقف أكبر وأقوى تجاه الانتهاكات والتهديدات الإسرائيلية لجمهورية مصر العربية".

وذكر في كلمته أن "إسرائيل لا تزال تستفيد بشكل كبير من العلاقات الاقتصادية مع مصر وأن السفن المصرية لا تزال تذهب بالبضائع إلى إسرائيل متقدمة على كثير من البلدان ومثل هذا لا ينبغي".

وأشار في كلمته إلى أنه يفترض أن تكون هناك خطوات جريئة وقوية من مصر ولو بمستوى قطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل.

وصرح عبد الملك الحوثي أنه "إذا اتجهت جمهورية مصر العربية في هذا الاتجاه ستحظى بمساندة الشعوب وتأييدها وستقف الجمهورية اليمنية معها".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يعلن سيطرته على محور فيلاديلفيا ويزعم العثور على أكثر من 20 نفقا متصلا بمصر

وفي وقت سابق، أعلن الجيش المصري مقتل جندي على الشريط الحدودي مع رفح، مؤكدا على فتح تحقيق في الحادث. 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر بأن القاهرة "تحذر من المساس بأمن وسلامة عناصر التأمين المصرية المنتشرة على الحدود"، بعد إطلاق النار بين الجنود المصريين والإسرائيليين برفح.

وأثار مقتل الجندي المصري مخاوف من الدفع بالمنطقة إلى حرب شاملة. لا سيما في ظل التوتر غير المسبوق في العلاقات المصرية الإسرائيلية.

بدوره، قال المتحدث العسكري المصري: "القوات المسلحة المصرية تجري تحقيقا بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح مما أدى إلى استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين".

المصدر: "المسيرة" + RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السابق لـ قصواء الخلالي: أزمة قطاع غزة جزء من الصراع العربي الإسرائيلي وهي ليست الأولى وبدون حل جذري لن تكون الأخيرة
  • تقرير عبري عن خطوة خطيرة اتخذتها إسرائيل لاستفزاز مصر واختبار ردها
  • المصري للفكر والدراسات: دعم مصر للقضية الفلسطينية لم ينقطع ولو يومًا واحدًا منذ عقود
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (فيديو)
  • مستقبل وطن: طرح القضية الفلسطينية على مائدة الحوار الوطني خطوة جديدة للدعم
  • باحث: توقيت المنتدى العربي الصيني هام للغاية لدعم القضية الفلسطينية
  • «المصري للفكر»: انهيار السردية الإسرائيلية حول ديمقراطية تل أبيب بعد 7 أكتوبر
  • المركز المصري للفكر: حرب غزة أثبتت كذب الادعاءات الإسرائيلية
  • المصري للفكر: انهيار السردية الإسرائيلية حول الديمقراطية بعد 7 أكتوبر
  • الحوثي: سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا ومعبر رفح والاعتداءات على الجنود تهديد لأمن مصر القومي