روسيا – أعلن رئيس وكالة “روس كوسموس” يوري بوريسوف أن روسيا تناقش مع دول مجموعة “بريكس” مجالات التعاون لاستحداث مجموعات أقمار صناعية.

وقال بوريسوف:”نناقش مع دول بريكس شؤون التعاون في مجال استحداث مجموعات أقمار صناعية في المدار، وبالأخص استحداث مجموعات أقمار لاستشعار الأرض عن بعد. لدينا مشاريع قائمة في هذا المجال، ويتم تبادل المعلومات بين دول المجموعة.

التعاون سيشمل أيضا شؤون تطوير صواريخ الفضاء وتطوير المحركات الحديثة لهذه الصواريخ”.

وأضاف:”يتم أيضا مناقشة قضايا مشاركة روسيا في مشاريع تطوير محطات للطاقة النووية لتوليد الكهرباء وتطوير محطات لاستخدامها مع القاطرات الفضائية النووية، والصين مهتمة أيضا بهذه المسائل، ونحن في مرحلة مناقشة الخطط لتحديد سبل التعاون المشترك في هذا المجال”.

وكان بوريسوف قد أشار العام الماضي إلى أن روسيا اقترحت على بلدان مجموعة”بريكس” مشروع إنشاء وحدة فضائية خاصة في المحطة المدارية الواعدة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“تريندز” ومركز الصين لتطوير صناعة المعلومات CCID يستعرضان التعاون البحثي

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

استضاف مركز تريندز للبحوث والاستشارات السيدة تشانغ شياو يان، نائب رئيس المركز الصيني لتنمية صناعة المعلومات (CCID) في حلقة نقاشية حول دور البحث العلمي في صناعة المستقبل واستشراف الأحداث وآفاق التعاون المشترك بين الجانبين في مجال البحث العلمي.

وتم خلال الحلقة التي شارك فيها خبراء من المركز الصيني وعدد من باحثي “تريندز” تبادل وجهات النظر حول التحديات والفرص التي تواجه صناعة المعلومات واستكشاف مجالات التعاون المستقبلية بين المركزين.

بدأت الحلقة النقاشية بتعريف كل طرف على الآخر، حيث قدم ممثلو مركز تريندز للبحوث والاستشارات نظرة عامة على عمل المركز، بما في ذلك أبحاثه ودراساته ومجالات عمله، واستشاراته، وبرامجه التدريبية، فيما قدمت السيدة تشانغ شياو يان نبذة عن مركز الصين لتطوير صناعة المعلومات (CCID)  وطبيعة عمله، بما في ذلك أبحاثه في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسياساته، واستشاراته.

وناقش المشاركون في الحلقة التحديات والفرص التي تواجه صناعة المعلومات، ومن أهمها الوصول إلى الإنترنت، والتهديدات السيبرانية، والذكاء الاصطناعي، وأكدوا قدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي على إحداث نقلة نوعية في مجال الأبحاث والعلوم وقراءة البيانات الضخمة التي تؤكد الحاجة إلى أدوات وتقنيات أفضل لتحليلها وتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ.

كما ناقش باحثو “تريندز” والسيدة تشانغ شياو يان والوفد المرافق مجالات التعاون المحتملة بين المركزين. وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق وصولاً إلى إبرام اتفاقية تعاون مشترك تؤطر العمل بينهما بما يحقق أهداف الجانبين ويساهم في نشر المعرفة القادرة على صنع المستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • صور أقمار صناعية توثق حجم توغل قوات الاحتلال في رفح ومدى الدمار والتجريف
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • صحيفة إسرائيلية: ميناء “إيلات” ينزف.. الهجمات اليمنية خفضت عملياته إلى الصفر
  • صور.. استعدادات مجلس أمناء الحوار الوطني لجلسة مناقشة خطة المرحلة المقبلة
  • “روس كوسموس” تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • “تريندز” ومركز الصين لتطوير صناعة المعلومات CCID يستعرضان التعاون البحثي
  • حدود مصر مع غزة.. تحليل CNN لصور أقمار صناعية يُظهر حجم سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا
  • تركيا ترفض أن “يشارك” حلف شمال الأطلسي في حرب أوكرانيا
  • إعلام العدو: ميناء “إيلات” ينزف.. العمليات اليمنية خفّضت عملياته إلى الصفر
  • “المسماري” تناقش أسباب عرقلة التعليم لقرار إيفاد طلبة الدراسات العليا بالخارج