القاهرة - أ ش أ:

نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورشة عمل حول "دور الجيوفيزياء والرصد الزلزالي في التنمية المستدامة لمحور قناة السويس" وذلك بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال رئيس المعهد - في تصريح اليوم - إلى أن فعاليات الورشة عقدت بمركز النيل للإعلام بمحافظة السويس بالتعاون مع الجهات المعنية، وجامعة السويس والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

ولفت إلى أن الفعاليات تناولت عرضا من الدكتور جاد القاضي الباحث الرئيسي للمشروع لنتائج المشروع البحثي الممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن تقييم الخطورة الزلزالية لبعض المناطق التابعة للمنطقة الاقتصادية.

وأوضح أنه تم خلال فعاليات الورشة بحث دور المعهد فى عملية الرصد الزلزالي وعلوم الجيوفيزياء والفلك، والمركز الإقليمي للمخاطر لقناة السويس، كما ناقشت الورشة تطوير خطط الحد من مخاطر الزلازل والتخطيط الأمثل لأعمال التحجير والتقليل من أخطارها؛ مما يسهم في تطوير خطط الاستعداد والطوارئ.

وقال إن نتائج الورشة خلصت إلى عدد من التوصيات من أهمها وضع عدد محدد من أجهزة قياس التسارع الزلزالي فى مناطق المنشآت المهمة لتقييم استجابة هذه المنشآت عند حدوث الزلزال بشكل فعلي، والاستفادة من تراكم البيانات ومتابعتها وتحليلها بما يساعد فى فهم صيغة استجابة المنشآت للزلازل.

وأضاف أن التوصيات تضمنت كذلك توفير نماذج معادلات الاضمحلال للحركة الزلزالية من بيئات تكتونية مشابهة للقطر المصري، إلى جانب تقييم مخاطر التسونامي، وسيناريوهات اندفاع المياه داخل القناة بحيث يتم تطوير خطط الطوارئ واتخاذ تدابير التخفيف المناسبة لحماية المنشآت من الأخطار الصيفية، وكذا إجراء دراسات الخطورة الزلزالية في شمال وشرق المنطقة قبل تصميم وتنفيذ المنشآت ذات الأهمية الخاصة.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المعهد القومي للبحوث الفلكية محور قناة السويس الهيئة العامة للاستعلامات المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

إقرأ أيضاً:

«معهد الفلك» يحدد موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والجيزة

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواقيت صلاة عيد الأضحى المبارك بعد غد الأحد، في محافظات ومدن مصر، حيث ستكون في مدينة القاهرة والجيزة في الساعة السادسة و 18 دقيقة والإسكندرية في الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي.

وكشف المعهد، في بيان اليوم الجمعة، عن أن سكان مدينتي طابا والعريش أول من يؤدي صلاة العيد في الساعة السادسة و5 دقائق، فيما ستكون السلوم آخر مدينة يؤدي سكانها صلاة العيد في الساعة السادسة و 39 دقيقة.

وأشار إلى أن صلاة عيد الأضحى المبارك سيحين موعدها في بورسعيد وسانت كاترين وشرم الشيخ في السادسة و11 دقيقة، وفي السويس والطور في السادسة و 13 دقيقة، وفي دمنهور في السادسة و 19 دقيقة.

وأوضح أن سكان طنطا وبنها وكفر الشيخ سيؤدون صلاة عيد الاضحى في الساعة السادسة و17 دقيقة، والمنصورة والغردقة في السادسة و15 دقيقة، والزقازيق وشلاتين في السادسة و16 دقيقة، والفيوم وبني سويف وقنا في السادسة و 21 دقيقة.

وأضاف أن صلاة عيد الأضحى سيحين موعدها في مدن المنيا و أسيوط أسوان في السادسة و 25 دقيقة، وفي سوهاج في السادسة و24 دقيقة، وفي أبو سمبل في السادسة و34 دقيقة، ومرسى مطروح في السادسة و 31 دقيقة، والخارجة في السادسة و33 دقيقة.

ولفت إلى أن صلاة عيد الأضحى ستكون في مدينتي الإسماعيلية ودمياط في السادسة و12 دقيقة، ونوبيع في السادسة و7 دقائق، وحلايب في السادسة و 14 دقيقة.

مقالات مشابهة

  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة
  • معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر
  • معهد الفلك: بدء فصل الصيف بمصر ونصف الكرة الشمالي في هذا الموعد
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة تدريبية لتعليم اللغة المصرية القديمة للأطفال
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • "متبقيات المبيدات" ينظم ورشة عمل لمنتجي ومصدري الموالح بالبحيرة والنوبارية
  • بيان مهم من معهد الفلك بشأن مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • «معهد الفلك» يحدد موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والجيزة
  • بوتين يتفقد معهد الأبحاث النووية في مدينة دوبنا بضواحي موسكو